نَبَذَ

ـــــِــــ نَبْذًا، ونَبَذانًا: نَبَضَ.
يقال: نَبَذَ عِرْقُه، ونَبَذَ قلبُه.
و- التمرُ نَبْذًا: صار نبيذًا.
و- فلانٌ الشَّيءَ: طرَحَه. وفي القرآن الكريم:
ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ
يقال: نَبَذَ النَّواةَ، ونبذ الكتابَ.
ويقال: نَبَذَ الأَمرَ: أَهمله ولم يعمَلْ به. ونبذ العَهْدَ: نَقَضَه.
ويقال: نَبَذَ المجتمَعُ فلانًا: ازدراه وعَزَلَه عن المشاركة؛ فالمفعول منبوذٌ، ونَبِيذٌ.
و- التَّمْرَ أو نحوَه: عمِلَه نبيذًا.

نابَذَ

فلانًا: فارقَه عن خِلافٍ وبُغْضٍ.
و- فلانًا الحربَ: جاهرَهُ بها.

نَبَّذَ

التَّمرَ أو نحوَه: نَبَذَه.

انْتَبَذَ

فلانٌ: اعتزل ناحيةً.
ويقال: انتبذ عن القوم: تنحَّى عنهم.
و- التمرَ أو نحوَه: نَبَذَه.
و- مكانًا أَو ناحيةً: اعتزل فيه بعيدًا عن القوم. وفي القرآن الكريم:
ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ

تَنابَذَ

القومُ: اختلفوا وتفرقوا عَن عداوة.

المِنْبَذةُ

(ج) المَنابِذُ.
-

المَنْبُوذُ

يقال: الْتَقَط فلانٌ منبوذًا. وهي بتاء.

النَّبّاذُ

صانعُ النَّبيذِ.

النَّبْذُ

الشَّيءُ القليلُ اليسيرُ.
يقال: في رأْسه نَبْذٌ من شَيب.
(ج) أَنْباذٌ.
-

النَّبْذَةُ | النُّبْذَةُ

يقال: جلس نبْذَةً.

النُّبْذَةُ

القطعةُ من الشَّيء.
يقال: نُبْذةٌ من كتاب، أَو نُبْذةٌ من رواية، أَو قصّةٍ.

النَّبِيذُ

المَنبُوذُ. وهي بتاء.
و- شرابٌ مُسْكِرٌ يُتَّخَذُ من عصير العنب أَو التمر أَو غيرِهما، ويُترَكُ حتى يختمر.
و- شرابٌ يُنقَعُ فيه بعضُ الزبيب أو التمر أو نحوهما، وهو غير مُسْكِرٍ.
(ج) أنْبِذةٌ.
-