نَبَذَ

ـــــِــــ نَبْذًا، ونَبَذانًا: نَبَضَ.

يقال: نَبَذَ عِرْقُه، ونَبَذَ قلبُه.

و- التمرُ نَبْذًا: صار نبيذًا.

و- فلانٌ الشَّيءَ: طرَحَه. وفي القرآن الكريم:

ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ

.

يقال: نَبَذَ النَّواةَ، ونبذ الكتابَ.

ويقال: نَبَذَ الأَمرَ: أَهمله ولم يعمَلْ به. ونبذ العَهْدَ: نَقَضَه.

ويقال: نَبَذَ المجتمَعُ فلانًا: ازدراه وعَزَلَه عن المشاركة؛ فالمفعول منبوذٌ، ونَبِيذٌ.

و- التَّمْرَ أو نحوَه: عمِلَه نبيذًا.

نابَذَ

فلانًا: فارقَه عن خِلافٍ وبُغْضٍ.

و- فلانًا الحربَ: جاهرَهُ بها.

نَبَّذَ

التَّمرَ أو نحوَه: نَبَذَه.

انْتَبَذَ

فلانٌ: اعتزل ناحيةً.

ويقال: انتبذ عن القوم: تنحَّى عنهم.

و- التمرَ أو نحوَه: نَبَذَه.

و- مكانًا أَو ناحيةً: اعتزل فيه بعيدًا عن القوم. وفي القرآن الكريم:

ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ

.

تَنابَذَ

القومُ: اختلفوا وتفرقوا عَن عداوة.

المِنْبَذةُ

- الوِسادةُ.

(ج) المَنابِذُ.

المَنْبُوذُ

- اللَّقِيطُ.

يقال: الْتَقَط فلانٌ منبوذًا. وهي بتاء.

النَّبّاذُ

صانعُ النَّبيذِ.

النَّبْذُ

الشَّيءُ القليلُ اليسيرُ.

يقال: في رأْسه نَبْذٌ من شَيب.

(ج) أَنْباذٌ.

النَّبْذَةُ | النُّبْذَةُ

- الناحيةُ.

يقال: جلس نبْذَةً.

النُّبْذَةُ

القطعةُ من الشَّيء.

يقال: نُبْذةٌ من كتاب، أَو نُبْذةٌ من رواية، أَو قصّةٍ.

النَّبِيذُ

المَنبُوذُ. وهي بتاء.

و- شرابٌ مُسْكِرٌ يُتَّخَذُ من عصير العنب أَو التمر أَو غيرِهما، ويُترَكُ حتى يختمر.

و- شرابٌ يُنقَعُ فيه بعضُ الزبيب أو التمر أو نحوهما، وهو غير مُسْكِرٍ.

(ج) أنْبِذةٌ.