مادَ (الجذر: ميد )

الشَّيءُ ـــــِــــ مَيْدًا، ومَيَدانًا: تحرَّك واضطرب.
و- الغصنُ: تَمايَلَ.
و- فُلانٌ: تَثَنَّى وتبختر.
و- أصابه غَثَيانٌ ودُوارٌ من سُكْر أو ركوب بحرٍ ونحو ذلك؛ فهو مائدٌ.
(ج) مَيْدَى.
ويقال: مادَتْ به الأَرضُ: دارت كأَنها اضطربت به.
و- السَّرابُ: تَمَوَّج في مَرْأَى العين واضطرب.
-

أَمادَ (الجذر: ميد )

(أَمادَه) أَعْطاه.

امْتادَ (الجذر: ميد )

(امْتادَه) طلب أَن يُعْطِيَه.

المائدةُ (الجذر: ميد )

المنضدةُ عليها الطَّعامُ والشرابُ.
و- الطعامُ نفسُه. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ
(ج) مَوائدُ.
و- اسمُ السورة الخامسة من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مدنيّة، وآياتها مئة وعشرون.
-

المُمْتادُ (الجذر: ميد )

الطالبُ للعطاءِ.
و- المسؤولُ المطلوبُ منه العطاء.

مَيْدَ (الجذر: ميد )

- يقال: فعلته مَيْدَ ذلك: من أَجْلِه.
و- لغة في بَيْد: بمعنى «غير». وفي الخبر: «أَنا أَفصحُ العربِ مَيْدَ أَنِّي من قريشٍ».

مَيْدَى (الجذر: ميد )

- يقال: دارِي بمَيْدَى داره: بحذائها.

مِيداءُ (الجذر: ميد )

الشَّيءِ: مبلغُه وقِياسُه.
يقال: لم أَدْرِ ما مِيداءُ ذلك.
ويقال: هذا مِيداءُ ذاك، وبمِيدائه: بحذائه.
و- من الطَّريق: جانباه وبُعْدُه.
يقال: بَنَوْا بيوتَهم على مِيداءٍ واحد: على طريقة واحدة.
و- الغايةُ يُنتهَى إليها جَرْيُ الخيلِ.

المَيْدانُ | المِيدانُ (الجذر: ميد )

فسحةٌ من الأَرض مُتَّسعةٌ مُعَدّةٌ للسباق أو للرِّياضةِ ونحوِها.
يقال: ميدانُ السباق، وميدانُ الكرة، وميدانُ الرماية.
(ج) المَيادِينُ.
و(ميدانُ الحربِ): ساحتُها التي يجرِي فيها القِتالُ.
و(ميدانُ الشَّيءِ): مجالُه.
يقال: تقدَّمَت البلادُ في ميدان الصناعة أو الثقافة.
-

المَيْدَةُ (الجذر: ميد )

لغة في المائدة.

المِيدَةُ (الجذر: ميد )

طبقةٌ من الحديد المُسَلَّحُ يقومُ عليها جِدارٌ أو سَقْف.

ميدانُ الحربِ (الجذر: ميد )

و(ميدانُ الحربِ): ساحتُها التي يجرِي فيها القِتالُ.

ميدانُ الشَّيءِ (الجذر: ميد )

و(ميدانُ الشَّيءِ): مجالُه.