مَنَى

اللهُ الأَمْرَ ـــــِــــ مَنْيًا: قَدَّره.

ويقال: مَنَى اللهُ لك الخيرَ. وما تدري ما يُمْنَى لك.

و- اللهُ فلانًا بكذا: مَناه (يـَمْنوه) به، أيِ: ابتلاه به.

مُنِيَ

بكذا: ابتُليَ به.

و- لكذا: وُفِّقَ له.

أَمْنَى

الحاجُّ: أَتى مِنًى.

و- الرَّجُلُ: أَنزلَ المَنِيَّ.

و- النُّطْفةَ: أَنزلَها. وفي القرآن الكريم:

ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ

.

و- الدِّماءَ: أَراقَها.

مانى

(ماناه) جازاه.

و- طاوَلَه.

و- الرَّفيقَ: ناوَبَه في الركوب أَو الجهد.

مَنَّى

فلانًا الشَّيءَ، وبالشَّيءِ: جعله يتمنّاه.

تَمَنَّى

الشَّيءَ: قَدَّرَهُ وأحَبَّ أَن يصيرَ إليه.

و- الحديثَ: اخترعَه وافْتَعَلَه.

امْتَنَى

الحاجُّ: نَزَلَ مِنًى.

الأُمْنِيَةُ

- البُغْيةُ.

(ج) أمانٍ.

-

الأُمْنِيّةُ

- الأمْنِيةُ.

(ج) أَمانِيُّ.

-

المَنَى

- المَوْتُ.

و- المِقْدارُ.

يقال: هو مِنِّي بـِمَنَى مِيلٍ: بيني وبينه قَدْرُ ميل.

المُنْيةُ

- الأُمْنيةُ.

(ج) مُنًى.

-

المَنِيُّ

النُّطفةُ، وهي سائلٌ مبيضٌّ غليظٌ تسبحُ فيه الحيواناتُ المنويّةُ، يخرجُ من القضيب إثْر جِماع أَو نحوه. ومنشؤه إفرازاتُ الخصيتين، ويختلطُ به إفرازُ الحوصلتين المنويتين، والبروستاتة، وغُدَدِ المبال.

(ج) مُنْيٌ.

-

المَنِيّةُ

- الموتُ.

(ج) مَنايا.

-