مَعَنَ

بالحَقِّ ـــــَــــ مَعْنًا: أَقرَّ به.
و- الفَرَسُ: تَباعَدَ في عَدْوِه.
و- الماءُ: سالَ وجَرَى سَهْلًا.
و- الوادِي: كَثُرَ فيه الماءُ فسَهُلَ تَناولُه.
و- المطرُ الأَرضَ: تَتابَعَ عليها فأَرْواها؛ فهي مَمْعُونةٌ.

مَعِنَ

المَوْضِعُ أَو النَّبْتُ ـــــَــــ مَعَنًا: رَوِيَ من الماءِ.

مَعُنَ

الماءُ ــــُــــ مُعُونًا: مَعَنَ.

أَمْعَنَ

فلانٌ: تَباعَدَ.
و- كَثُرَ مالُه.
و- قَلَّ مالُه «ضِدّ».
و- أَذْعَنَ واعتَرَف.
و- الماءُ: مَعَنَ.
ويقال: أَمْعَنَ الماءَ: أَسالَه.
و- الأَرضُ: رَوِيَتْ.
و- فلانٌ في بَلَدِ العَدُوِّ، وفي الطَّلَب: جَدَّ وأَبعَدَ وبالَغَ في الاستِقْصاءِ.
ويقال: أَمْعَنَ في الأَمْرِ، وأَمْعَنَ النَّظَرَ فيه.

تَمَعَّنَ

تَصاغَرَ وتَذلَّل انقِيادًا.
و- في الأمر: تَفكَّر فيه مُحاوِلًا استِقْصاءَه.

الماعُونُ

اسمٌ جامِعٌ لمَنافِع البيت كالقِدْرِ والفأْسِ والقَصْعةِ ونحوِ ذلك، مما جَرَت العادةُ بإعارته.
و- المَعْروفُ.
و- الزَّكاةُ. وبكُلٍّ من المَعانِي السّابِقة فُسِّرَت الآيةُ الكريمةُ:
ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ
و- الانْقِيادُ والطّاعةُ.
و- الماءُ.
و- اسمُ السُّورة السابعة بعد المِئة من سُوَر القرآن الكريم في ترتيب المُصحَف، وهي مَكِّيّة وآياتها سَبعٌ.

المَعْنُ

كلُّ ما انتَفَعْتَ به، قليلًا كان أَو كثيرًا.
و- من الماءِ: الظّاهِرُ أَو السّائلُ العَذْبُ.
و- المَعْروفُ.
و- الأَديمُ.
و- الذُّلُّ.

المَعْنةُ

الشَّيءُ الهَيِّنُ اليسيرُ.
ويقال للذي لا مالَ له: ما لَهُ سَعْنةٌ ولا مَعْنةٌ: لا قليلٌ ولا كثيرٌ. وفي هذا الأَمْرِ مَعْنةٌ: إصلاحٌ ومَرَمّةٌ.

المَعْنِيُّ

- رَجُلٌ مَعْنِيٌّ: يُنتفَعُ بما لَدَيْه قَلَّ أَو كَثُرَ.

المَعِينُ

من الماءِ: المَعْنُ. وفي القرآن الكريم:
ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ