مَسَكَ

السِّقاءُ ـــــُــــ مَساكةً: كان كثيرَ الأَخذِ للماءِ، لا يَنْضَحُ.
و- فلانٌ بالشَّيءِ ـــــِــــ مَسْكًا: أخَذ به وتعلَّق واعتصم.
و- بالنارِ: فَحَصَ لها في الأَرض ثم غَطّاها بالرَّمادِ ونحوِه ودَفَنَها.
و- الثوبَ: طَيَّبَه بالمِسْك.

أَمْسَكَ

بالشَّيءِ: مَسَك به. وفي القرآن الكريم:
ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ
و- عن الشَّيءِ: كَفَّ عنه وامتنع.
يقال: أَمْسَكَ عن الطَّعامِ، وأَمْسَكَ عن الكَلامِ.
ويقال: أَمْسَكَ عن الإنفاق: اشتدَّ بُخْلُه.
و- اللهُ الغَيْثَ: مَنَعَ نُزُولَه.
و- الشَّيءَ بيَدِه: قَبَضَ عليه بها.
و- الشَّيءَ على نَفْسِه: حَبَسَه.

مَسَّكَ

بالشَّيءِ: مَسَك به.
و- بالنّارِ: مَسَك بها.
و- الثوبَ: مَسَكَه.
و- فلانًا: أعطاه مُسْكانًا، أي: عُربونًا.

امْتَسَكَ

بالشَّيءِ: مَسَكَ به.
ويقال: امْتَسَك فلانٌ بالبَلَدِ: ثَبَتَ فيه.

تَماسَكَ

الشَّيءُ: قَوِيَ وترابَطَتْ أجزاؤه وتَضامَّتْ.
يقال: تماسَكَ البِناءُ، وتماسَكَ الجَسَدُ.
و- فلانٌ: تَمالَكَ نَفْسَه وضَبَطَها عند الشِّدّة.
يقال: غَشِيَني أَمرٌ مُقْلِقٌ فتَماسَكْتُ.
ويقال: ما تماسَكَ أَنْ قال كذا: ما ضَبَط نَفْسَه وما تَمالَكَ. وما به تَماسُكٌ: ما به خَير.
و- بالشَّيءِ: مَسَكَ به.

تَمَسَّكَ

بالشَّيءِ: مَسَكَ به.
ويقال: تَمَسَّك ببَراءَتِه: أَصَرَّ عليها.
و- بالمِسْكِ: تَطَيَّب به.

اسْتَمْسَكَ

البولُ: احتَبَسَ.
و- فلانٌ بالشَّيءِ: مَسَكَ به بقُوّة. وفي القرآن الكريم:
ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ
و- عن الأَمرِ: كَفَّ عنه وامتنع.
و- على الرّاحِلةِ: تَمَكَّنَ من الرُّكوب.

الإمْساكُ

يقال: بفلانٍ إمساكٌ.
و- في الصَّوْمِ: الامتناعُ عن الطَّعامِ والشَّرابِ وغيرِهما من طُلوع الفجر إلى غُروب الشمس.
و- يُبْسُ البِراز في الأمعاءِ حتى يَصْعُبَ إخراجُه.

الإمْساكِيّةُ

جَدْولٌ يبيِّنُ وقتَ الإمساك عن المُفْطِرات، ومواقيتَ الصَّلَوات الخَمْسِ في شهر رمضان المُعَظَّم.

التَّماسُكُ

تَرابُطُ أجزاءِ الشَّيءِ حِسِّيًّا أو معنويًّا، ومنه: التَّماسُكُ الاجتماعِيُّ، وهو ترابطُ أجزاءِ المجتمَعِ الواحدِ.

الماسِكَةُ

السَّلا، وهو غِشاءٌ يكونُ على الجنين ساعةَ يُولَدُ.
ويقال: بيننا ماسِكةُ رَحِمٍ: كقولِك ماسّةُ رَحِم، أي: قَرابة قريبة.
و- أداةٌ تُمْسَكُ بها أنابيبُ الاختبار ونحوِها.

المَساكُ

الموضِعُ الذي يُمسِكُ الماءَ.

المِساكُ

ما يُمسَكُ به نِصابُ النَّصْل.
ويقال: ما فيه مِساكٌ، أي: ما فيه خيرٌ يُرْجَى.

المَساكةُ

البُخْلُ.

المَسْكُ

(ج) مُسُكٌ، ومُسُوكٌ. والقِطعةُ منه: مَسْكةٌ.
ويقال للسَّريع: يكاد يَخرُجُ من مَسْكِه.
ويقال: هم في مُسُوكِ الثَّعالِبِ: مَذْعورون.
-
-

المَسَكُ

طِباقُ الأَرض.
و- الأَساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها. الواحد: مَسَكةٌ.

المُسْكُ

العَقْلُ الوافرُ.
و- ما يُمسِكُ الأَبْدانَ من الطَّعام والشَّراب.

المِسْكُ

نوعٌ من الطِّيب يُتَّخَذُ من ضَربٍ من الغِزلان. القِطعة منه: مِسْكةٌ.
(ج) مِسَكٌ. «وهو مذكر، وربما أُنِّث بجعله جمعًا للمِسْكةِ».
و(مِسْكُ البَرِّ): نبتٌ أَطيبُ من الخُزامَى.
و(مِسْكُ اللَّيلِ): نباتٌ عِطرِيٌّ من الفصيلة الباذنجانِيّة، تفوحُ منه رائحةٌ عِطرِيّةٌ لا سِيَّما في اللَّيْل. يستعمَل في الزِّينة.
-

المُسْكانُ

(ج) مَساكِينُ.

المَسَكةُ

- يقال: فلانٌ حَسَكةٌ مَسَكةٌ: شُجاعٌ.

المُسْكةُ

و- ما يُتَمَسَّكُ به.
يقال: لِي فيه مُسْكةٌ.
و- من الآبارِ: الصُّلبةُ التي لا تحتاجُ إلى طَيٍّ.
و- الأَثرُ والبقيّةُ.
يقال: فيه مُسْكةٌ من خير.
ويقال: ليس لأَمرِه مُسْكةٌ: أَصلٌ يُعوَّل عليه. وما في سِقائه مُسْكةٌ من ماءٍ: قليلٌ منه.

المُسَكةُ

و- المُتَشَبِّثُ بالشَّيءِ لا يُقدَرُ على تَخليصِه منه.
و- الذي لا يُنازِلُه مُنازِلٌ فَيُفْلِت.
(ج) مُسَكٌ.
-

المِسِّيكُ

و(سِقاءٌ مِسِّيكٌ): كثيرُ الأَخذ للماءِ لا يَنْضَحُ.

المَسِيكُ

و(سِقاءٌ مَسِيكٌ): مِسِّيكٌ.
ويقال: ما فيه مَسِيكٌ: خيرٌ يُرْجَى.

المَسِيكةُ

- أَرضٌ مَسِيكةٌ: لا تَنْشُفُ الماءَ لصَلابتها.

مِسْكُ البَرِّ

و(مِسْكُ البَرِّ): نبتٌ أَطيبُ من الخُزامَى.

مِسْكُ اللَّيلِ

و(مِسْكُ اللَّيلِ): نباتٌ عِطرِيٌّ من الفصيلة الباذنجانِيّة، تفوحُ منه رائحةٌ عِطرِيّةٌ لا سِيَّما في اللَّيْل. يستعمَل في الزِّينة.

سِقاءٌ مِسِّيكٌ

و(سِقاءٌ مِسِّيكٌ): كثيرُ الأَخذ للماءِ لا يَنْضَحُ.

سِقاءٌ مَسِيكٌ

و(سِقاءٌ مَسِيكٌ): مِسِّيكٌ.