مَسَّ

الشَّيءَ (كفَرِحَ) ـــــَــــ مَسًّا، ومَسِيسًا: لَمَسَه بيدِه. وفي القرآن الكريم:
ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ
يقال: مَسِسْتُ الشَّيءَ، ورُبَّما قيل: مِسْتُه، ومَسْتُه، بحذف السين الأُولَى وإلقاء حَرَكتها على الميم، أو تَرك الميم مفتوحة.
و- الماءُ الجَسَدَ: أَصابَه.
ويقال: مَسَّه الكِبَرُ والمَرَضُ، ومَسَّه العذابُ، ومَسَّتهم البأْساءُ والضَّراءُ.
و- فلانٌ المرأةَ: باضَعَها. وفي القرآن الكريم:
ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ
و- بفلانٍ رحِمُ فلانٍ: قَرُبَتْ.
ويقال: مَسَّت الحاجةُ إلى كذا: أَلجأَت إليه؛ فهو ماسٌّ. وهي بتاء.
ويقال: بينهم رَحِمٌ ماسّةٌ: قَرابةٌ قريبةٌ. وحاجةٌ ماسّةٌ: مُهِمّةٌ.
(ج) مَواسُّ.
يقال: مَسَّتْ فلانًا مَواسُّ الخير والشر: عَرَضَتْ له.
-

مُسَّ

فلانٌ: جُنَّ.
ويقال: مَسَّه الشيطانُ؛ فهو مَمْسُوسٌ.

أَمَسَّ

الفَرَسُ: صار في يديه ورجليه بَياضٌ لا يبلغُ التَّحْجيلَ.
و- فلانٌ فلانًا الشَّيءَ: جعله يَمَسُّه.
و- فلانًا شَكْوَى: شَكا إليه.

ماسَّ

فلانًا مُماسّةً، ومِساسًا: لَمَسَه. وفي القرآن الكريم:
ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ
ويقال: ماسَّ الشَّيءُ الشَّيءَ: لَقِيَه بذاته.
و- الخَطُّ المستقيمُ الدائرةَ: لَقِيَ مُحيطَها في نقطة واحدة؛ فهو مُماسٌّ.

تَماسَّ

الجِرْمانِ: مَسَّ أحدُهما الآخرَ.
و- الزَّوجان: تَباضَعا. وفي القرآن الكريم:
ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ

التَّماسُّ

في الهندسة: الْتِقاءُ مُنْحَنَيَيْن أو مستقيمٍ ومُنْحَنًى في نقطة واحدة دون أن يَتَقاطَعا.

مَساسِ

أَمرٌ بالمَسِّ.
ويقال في النَّهْي: لا مَساسِ: لا تَمَسَّ.

المَسُّ

الجُنونُ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ
و- عِلاجٌ يكونُ بمَسِّ الجِلْدِ أَو الغِشاءِ المُخاطِيِّ بمادّةٍ كاويةٍ.
ويقال: رأيت له مَسًّا في مالِه: أثرًا حسنًا.

المَسُوسُ

من الماءِ: ما تناولَتْه الأَيدي.
و- ما يَشفِي الغُلّةَ.
و- ماءٌ بين العَذْب والمِلْح.
و- التِّرياقُ.
و(كَلأٌ مَسُوسٌ): ناجِعٌ مفيدٌ للرّاعية.

مَسِيسٌ

- يقال: هو في مَسِيسِ الحاجةِ لكذا: في أَشَدِّ الحاجة له.

كَلأٌ مَسُوسٌ

و(كَلأٌ مَسُوسٌ): ناجِعٌ مفيدٌ للرّاعية.