مَدَّ (الجذر: مدد )

النَّهارُ ـــــُــــ مَدًّا: انبسط ضياؤه.
و- فلانٌ في سيره: مَضَى فيه.
و- الشَّيءَ: زاد فيه.
يقال: مدَّ النُّهيرُ النهرَ. وفي القرآن الكريم:
ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ
و- الجيشَ: أَعانه بمَدَدٍ يقوِّيه.
و- القومُ الجيشَ: كانوا مَدَدًا له.
و- الدَّواةَ: زاد مِدادَها.
و- القَلَمَ: غَمَسَه في الدّواةِ.
و- الأجلَ: أطاله.
و- فلانًا: أمْهَلَه.
ويقال: مَدَّه في غَيِّه: تركه فيه وأطال له المُهلةَ.
و- الحبْلَ أو نحوَه: جَذَبَه، وطوَّله.
و- الحَرْفَ: طوَّله في النطق أو الكتابة.
و- اللهُ الأَرضَ: بسَطَها وسَوّاها.
و- عُمْرَ فلانٍ: أَطالَه.
و- فلانٌ عَيْنَه أو بصرَه إلى كذا: نظر إليه راغِبًا فيه.
ويقال: مدَّ يَدَ العَوْنِ لفلانٍ: ساعَدَه.

أَمَدَّ (الجذر: مدد )

الجُرْحُ: صار فيه مِدّةٌ.
و- الشَّيْءَ: مَدَّه.
ويقال: أمدَّ النُّهيرُ النَّهْرَ.
و- الدَّواةَ: مَدَّها.
و- اللهُ له في الأَجل: أَنْسَأَ له فيه.
و- الأَرضَ: مَدَّها.
و- فلانًا: مَدَّه.
يقال: أَمَدّه بمال كثير.
ويقال: أَمَدَّ الجَيْشَ.

مادَّ (الجذر: مدد )

(مادَّه) مِدادًا، ومُمادّةً: ماطَلَه.
و- طاوَلَه.
و- فلانًا الثَّوْبَ أو نحوَه: جاذَبَه إيّاه.

مَدَّدَ (الجذر: مدد )

الشَّيءَ: بَسَطَه وطوَّله. وفي القرآن الكريم:
ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ

امْتَدَّ (الجذر: مدد )

الشَّيءُ: انبسط.
يقال: امتدَّ الظِّلُّ.
و- الحَبْلُ أو غيرُه: طال.
ويقال: امتدَّ النَّهارُ، وامتدَّ عُمْرُه، وامتدَّتِ العِلّةُ، وامتدَّ بهم السَّيْرُ.

تَمادَّ (الجذر: مدد )

الشخصانِ الثوبَ أو نحوَه: تجاذَباه.

تَمَدَّدَ (الجذر: مدد )

الشَّيءُ: امتَدَّ.
يقال: تمدَّد الأَديمُ، وتمدَّد الجسمُ بالحرارة.
ويقال: تَمَدَّدَ القومُ الشَّيءَ بينهم: مَدُّوه بينهم.
و- فلانٌ: تمطَّى.

اسْتَمَدَّ (الجذر: مدد )

القومُ الأميرَ: طلبوا منه مَدَدًا ومَعُونةً.
ويقال: استمدَّ منه القوّةَ أو الصبرَ: استعان به على تحقُّقِهما.

الإمْداداتُ (الجذر: مدد )

ما تُمَدُّ به الجيوشُ من مُؤَنٍ أو ذَخائرَ أو أفرادٍ، تكون عونًا لها.

الأَمِدّةُ (الجذر: مدد )

سَدَى الغَزْلِ، وهو ما يُمَدُّ طولًا.

الأُمْدُودُ (الجذر: مدد )

العادةُ.

التَّمَدُّدُ (الجذر: مدد )

زيادةُ سطحِ الجسمِ أَو حجمِه أَو مساحتِه أو طولِه.
و- اتساعُ تجويفٍ أَو قناةٍ أَو فُتْحةٍ اتساعًا مَرَضِيًّا، أَو عمليًّا.

المادّةُ (الجذر: مدد )

كلُّ شيءٍ يكونُ مَدَدًا لغيرِه.
و- كلُّ جسمٍ ذِي امتدادٍ ووزْنٍ، ويشغَلُ حَيِّزًا من الفَراغِ.
و(مادّةُ الشَّيءِ): أُصولُه وعَناصِرُه التي منها يتكوَّن، حِسِّيّةً كانتْ أَو مَعنَويّةً، كمادّةِ الخشبِ، ومادّةِ البحثِ العلميِّ.
(ج) مَوادُّ.
و(مَوادُّ التَّعْليمِ): مُقَرَّراتُه.
و(مَوادُّ اللُّغةِ): ألفاظُها.
و(مَوادُّ العِلْمِ): مَباحِثُه.
و(مَوادُّ القانُونِ): الجُمَلُ التي تتضَمَّنُ أحكامَه.
-

المادِّيّةُ (الجذر: مدد )

مَذْهبٌ يُسَلِّمُ بوجود المادّةِ وَحْدَها، وبها يُفسِّرُ الكونَ والمعرفةَ أَو السلوكَ.
و(المادِّيّةُ التّارِيخِيّةُ): مذهبُ «كارل ماركس» الذي يفسِّرُ النُّظُمَ الاجتماعيّةَ والأحداثَ التّاريخيّةَ طِبْقًا للظَّواهِر الاقتصاديّةِ.

المِدادُ (الجذر: مدد )

حِبْرُ الكِتابةِ. وفي القرآن الكريم:
ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ
و- السَّمادُ.
و- ما مَدَدْتَ به السِّراجَ من زيتٍ ونحوِه.
و- المِثالُ والطَّرِيقةُ.
يقال: هم على مِدادٍ واحدٍ.
(ج) أمِدّةٌ.
ويقال: سُبْحانَ اللهِ عددَ خلقِه، ورضا نفسِه، وزِنةَ عرشِه، ومِدادَ كَلِماتِه.
-

المَدُّ (الجذر: مدد )

و- كثرةُ الماءِ.
و- المَدَى.
يقال: بَيْنِي وبينَه قَدْرُ مَدِّ البَصَرِ.
و- ارتفاعُ النَّهارِ.
ويقال: أَتيتُه مَدَّ النَّهارِ، ومَدَّ الضُّحَى.
و- ارتفاعُ ماءِ البَحْرِ على الشّاطئ، ضدّ الجَزْرِ.

المُدُّ (الجذر: مدد )

مِكْيالٌ قديمٌ اختلف الفقهاءُ في تقديرِه حَسَبَ البِلادِ.
(ج) أَمْدادٌ، ومِدادٌ، ومِدَدٌ.
-
-
-

المَدَدُ (الجذر: مدد )

ما يُمَدُّ به الشَّيءُ.
يقال: مَدَدْتُه بمَدَدٍ: قوَّيتُه وأَعنتُه به.
و- ما يُمَدُّ به الجيشُ من فِرَقٍ إضافيّةٍ تقويةً له.
يقال: ضمَّ إليه أَلفَ رَجُلٍ مَدَدًا.
(ج) أَمْدادٌ.
-

المِدّانُ (الجذر: مدد )

الماءُ الشَّديدُ المُلُوحةِ.

المَدّةُ (الجذر: مدد )

علامةٌ تُرسَمُ على الألِفِ للدّلالةِ على الهمْزةِ الممدودةِ هكذا (~).

المُدّةُ (الجذر: مدد )

مِقدارٌ من الزَّمان يقعُ على القليلِ والكثيرِ.
ويقال: أَقمتُ عنده مُدّةً مَديدةً: وقتًا طويلًا.
(ج) مُدَدٌ.
-

المِدّةُ (الجذر: مدد )

القَيْحُ.

المَدِيدُ (الجذر: مدد )

يقال: قَدٌّ مَدِيدٌ، ورَجُلٌ مَدِيدُ الجسمِ، وعُمْرٌ مَدِيدٌ، وقامةٌ مَدِيدةٌ، ومُدّةٌ مَدِيدةٌ.
(ج) مُدُدٌ.
و- في العَرُوضِ: أَحَدُ بحورِ الشِّعْرِ، وَزْنُه: «فاعلاتن فاعلن فاعلاتن» مَرَّتَينِ.
-

المَمْدُودُ (الجذر: مدد )

- مالٌ مَمْدُودٌ: كثيرٌ. وفي القرآن الكريم:
ﯷ ﯸ ﯹ ﯺ
و(الظِّلُّ المَمدودُ): السّابِغُ. وفي القرآن الكريم:
ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ
و- في النحو: اسمٌ مُعْرَبٌ آخِرُه همزةٌ قبلَها أَلِفٌ زائدةٌ، نحو: صَحْراء.

مادّةُ الشَّيءِ (الجذر: مدد )

و(مادّةُ الشَّيءِ): أُصولُه وعَناصِرُه التي منها يتكوَّن، حِسِّيّةً كانتْ أَو مَعنَويّةً، كمادّةِ الخشبِ، ومادّةِ البحثِ العلميِّ.

مَوادُّ التَّعْليمِ (الجذر: مدد )

و(مَوادُّ التَّعْليمِ): مُقَرَّراتُه.

مَوادُّ اللُّغةِ (الجذر: مدد )

و(مَوادُّ اللُّغةِ): ألفاظُها.

مَوادُّ العِلْمِ (الجذر: مدد )

و(مَوادُّ العِلْمِ): مَباحِثُه.

مَوادُّ القانُونِ (الجذر: مدد )

و(مَوادُّ القانُونِ): الجُمَلُ التي تتضَمَّنُ أحكامَه.

المادِّيّةُ التّارِيخِيّةُ (الجذر: مدد )

و(المادِّيّةُ التّارِيخِيّةُ): مذهبُ «كارل ماركس» الذي يفسِّرُ النُّظُمَ الاجتماعيّةَ والأحداثَ التّاريخيّةَ طِبْقًا للظَّواهِر الاقتصاديّةِ.

الظِّلُّ المَمدودُ (الجذر: مدد )

و(الظِّلُّ المَمدودُ): السّابِغُ. وفي القرآن الكريم: