مَجَدَ

فلانٌ ـــــُــــ مَجْدًا: كان ذا مَجْدٍ؛ فهو ماجِدٌ.
و- فلانًا: غَلَبَه في المَجْدِ.
يقال: ماجَدَه فمَجَدَه.

مَجُدَ

فلانٌ ـــــُــــ مَجادةً: مَجَدَ؛ فهو مَجِيدٌ.
(ج) أَمْجادٌ.
-

أمْجَدَ

فلانًا: عَظَّمَه وأثنى عليه.
ويقال: أَمجدَ اللهُ فلانًا: كرَّم فِعالَه.
و- فلانٌ العَطاءَ: كثَّره.
ويقال: أَمْجَدَ لفلانٍ من كذا، وأمْجَدَ فلانًا كذا: أَكثرَ له منه.
يقال: أمْجَدَنا فلانٌ قِرًى.
و- فلانٌ وَلَدَه، ولوَلَدِه: تَخيَّرَ لهم الأُمَّهاتِ.
يقال: هؤلاء قومٌ أمْجَدَهَم أبوهم.

ماجَدَ

(ماجَدَه) فاخَرَه بالمَجْدِ.

مَجَّدَ

فلانًا: أَمْجَدَه.
و- العَطاءَ: وَفَّره.

تَماجَد

(تَماجَدُوا) تفاخَرُوا وأظهروا مَجْدَهم.
يقال: تماجَدَ القَومُ فيما بينهم.

تَمَجَّدَ

تَعَظَّمَ.

اسْتَمْجَدَ

فلانٌ: صار ماجدًا.
و- أكثر العَطاءَ طَلَبًا للمَجْدِ.
وفي المثل: «لكلِّ شجرٍ نارٌ، واستَمْجَدَ المَرْخُ والعَفارُ»، أيِ: استكثرا من النّار؛ لأنهما يُسْرِعانِ في الاشتعال. يُضْرَبُ في تفضيلِ بعضِ الشَّيءِ على بعضٍ.

الماجِدُ

الشَّريفُ الخَيِّرُ.

المَجْدُ

النُّبْلُ والشَّرَفُ.
و- المَكارِمُ المأثورةُ عن الآباءِ.
(ج) أَمْجادٌ.

المَجِيدُ

الوافِرُ المَجْدِ.
(ج) أمجادٌ.
و- اسمٌ من أسماء الله الحسنى، ومعناه: العَظِيمُ في ذاتِه، الكثيرُ الخيرِ والإحسانِ. وفي القرآن الكريم:
ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭬ ﭭ ﭮ
-