مَتَنَ (الجذر: متن )

فلانٌ ـــــُــــ مَتْنًا: حَلَفَ.
و- بالمكان: أقام به.
و- بفلانٍ: سار به يَوْمَه أجمعَ.
و- الشَّيءَ: مَدَّه.
و- فلانًا: ضَرَبَ مَتْنَه.
و- الكَبْشَ: خَصاه، أي: شَقَّ صَفَنَه واستخرجَ بَيضتَه بعُروقِها.

مَتُنَ (الجذر: متن )

الشَّيءُ ـــــُــــ مَتانةً: صَلُبَ واشتدَّ وقَوِيَ؛ فهو مَتْنٌ، ومَتِينٌ.
يقال: حَبْلٌ مَتِينٌ، ورأْيٌ مَتِينٌ.
(ج) مِتانٌ.
-

أَمْتَنَ (الجذر: متن )

فلانًا: مَتَنَه.

ماتَنَ (الجذر: متن )

(ماتَنَه) نافَسَه وباعَدَه في الغاية.
و- عارَضَه في جَدَلٍ أَو خُصومةٍ.
ويقال: ماتَنَه في الشِّعْرِ: عارَضَه فيه وغالَبه.
و- ماطَلَه.
ويقال: سار سَيْرًا مُماتِنًا: شديدًا.

مَتَّنَ (الجذر: متن )

الشَّيءَ: صَيَّرَه مَتِينًا.
يقال: مَتَّنَ القَوْسَ، ومَتَّنَ البِناءَ.

تَماتَنَ (الجذر: متن )

الشّاعِرانِ في الشِّعر: ماتَنَ كُلٌّ منهما صاحِبَه فيه.

التِّمْتانُ (الجذر: متن )

الخَيْطُ الذي تُشَدُّ به الفَساطِيطُ والمَظالُّ.
(ج) تَماتينُ.
-

الماتِنُ (الجذر: متن )

في اصطلاحِ المُؤَلِّفينَ: واضِعُ أَصْلِ الكِتابِ، وهو خِلافُ الشّارِحِ.

المَتانةُ (الجذر: متن )

في الفيزياءِ: أقْصَى طاقةٍ لصَدْمةٍ يتحمَّلُها الجسمُ دون أن يَحدُثَ تشويهٌ دائمٌ.

المَتْنُ (الجذر: متن )

الظَّهْرُ. «يذكَّر ويؤنَّث».
و- من الأَرضِ: ما ارتفَعَ وصَلُبَ منها.
ويقال: سارَ مَتْنَ النَّهارِ: كُلَّه.
و- ما بَيْنَ كُلِّ عَمُودَيْنِ.
(ج) مِتانٌ، ومُتُونٌ.
و(مَتْنُ الكِتابِ): الأصلُ الذي يُشْرَحُ وتُضافُ إليه الحَواشِي.
و(المَتْنانِ): ما أحاطَ بالصُّلْبِ عن يمينِه وشِمالِه من العَصَبِ واللَّحْمِ. كُلُّ واحدٍ منهما: مَتْنٌ.
(ج) مُتُونٌ.
-
-

المَتْنةُ (الجذر: متن )

ما صَلُبَ من الأَرض وارتفع.
و- واحدةُ المَتْنَتَينِ، وهما ما أحاطَ بالصُّلْبِ عن يمينِه وشِمالِه من العَصَبِ واللَّحْمِ.
(ج) مُتُونٌ.

المَتِينُ (الجذر: متن )

من أَسماءِ اللهِ الحُسْنَى، ومعناه: ذو القُوّةِ والاقتدارِ والشِّدّةِ. وفي القرآن الكريم:
ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ

مَتْنُ الكِتابِ (الجذر: متن )

و(مَتْنُ الكِتابِ): الأصلُ الذي يُشْرَحُ وتُضافُ إليه الحَواشِي.

المَتْنانِ (الجذر: متن )

و(المَتْنانِ): ما أحاطَ بالصُّلْبِ عن يمينِه وشِمالِه من العَصَبِ واللَّحْمِ. كُلُّ واحدٍ منهما: مَتْنٌ.