مَأَى

الشَّجَرُ ـــــَــــ مَأْيًا: طلَعَ، أَو أَورق.
و- فلانٌ في الشَّيءِ: بالَغَ فيه وتَعمَّق.
و- بين القومِ: أَفْسدَ بينهم ونمَّ.
و- السِّقاءَ: وَسَّعَه.
و- القومَ: تمَّمَهم بنَفْسِه مِئةً؛ فهم مَمْئِيُّونَ.

أَمْأَى

القومُ: صاروا مِئَةً.
ويقال: أَمْأَتِ الدَّراهمُ: وَفَّتْ مِئةً.
و- فلانٌ القومَ: تمَّمَهُم بغيره مئةً.
و- الدَّراهِمَ: وَفّاها مئةً.

ماءَى

فلانًا مُماءاةً: عامَلَه أو شارَطَه.
ويقال: شارَطَه مُماءاةً: على مِئةٍ.

تَماءَى

الجلدُ: توسّع وامتدَّ.

المِئةُ

من العَدَدِ: عَشْرُ عَشَرات؛ وهو اسمٌ، وقد يُوصفُ به.
يقال: مَرَرْتُ بِرَجُلٍ مِئةٍ إبلُه.
(ج) مِئاتٌ، ومِئُونَ. والنِّسبةُ إلى مِئةٍ: مِئَوِيٌّ، وهي بتاء.
و(النِّسبةُ المِئويّةُ): نِسبةُ أَيِّ عددٍ كانَ إلى المِئةِ، فيقال مثلًا: زكاةُ المالِ اثنان ونِصفٌ في المِئةِ، وعلامتها: [٪].
-
-

النِّسبةُ المِئويّةُ

و(النِّسبةُ المِئويّةُ): نِسبةُ أَيِّ عددٍ كانَ إلى المِئةِ، فيقال مثلًا: زكاةُ المالِ اثنان ونِصفٌ في المِئةِ، وعلامتها: [٪].