لاقَ

(لاقَتِ) الدَّواةُ ـــــِــــ لَيْقًا: لَصِقَ المِدادُ بصُوفِها؛ فهي لائقٌ.
و- فلانٌ الدَّواةَ: جعل لها لِيقةً وأَصلحَ مِدادَها؛ فالدَّواةُ مَلِيقةٌ.
و- الشَّيءُ به لَيْقًا، ولَياقًا، ولَيَقانًا: لَصِقَ به.
يقال: لاقَ الشَّيءُ بقلبِي. وفلانٌ لا يَلِيقُ ببلدٍ، ولا يَلِيقُ به بَلَدٌ: لا يثبُتُ فيه. وفلانٌ ما يَلِيقُ بكفِّه دِرْهَمٌ: ما يحتبسُ فيها.
و- الثَّوبُ فلانًا: ناسَبَه.
ويقال: هذا أَمرٌ لا يَليقُ بك: لا يحسُنُ بك.

أَلاقَ

الدَّواةَ: لاقَها.
و- فلانًا بنَفْسِه: أَلْصَقَه بنفْسِه في النَّسَبِ ونحوِه.
ويقال: ما أَلاقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها. وفلانٌ ما يُلِيقُه بَلَدٌ: ما يُمسِكُه. وفلانٌ لا تُلِيقُ كفُّه دِرْهمًا: لا يستقرُّ بها.
ويقال: هذا سيفٌ لا يُلِيقُ شيئًا: لا يمرُّ بشيءٍ إلّا قَطَعَه.

لَيَّقَ

الطَّعامَ: لَيَّنَه.
ويقال: لَيَّقَ الثَّرِيدَ بالسَّمْنِ: أكْثَرَ أُدْمَه.

الْتاقَ

لفلانٍ: لَزِمَه.
و- بفلانٍ: صافاه حتَّى كأنّه لَزِقَ به.
ويقال: الْتاقَ قلبِي بفلانٍ.
و- بالشَّيءِ: استغنى به.

اسْتَلاقَ

(اسْتَلاقَه) به: أَلْصَقَه به.

اللَّياقُ

يقال: ما في الأَرضِ لَياقٌ.
و- الثَّباتُ في الأمر.
يقال: ليس لفلانٍ لَياقٌ.

اللِّياقُ

شُعْلةُ النّارِ.

اللِّياقَةُ

سُلوكُ الإنسانِ في حياتِه مع غيرِه سُلوكًا مُتَّسِمًا بالأدَبِ والتَّلَطُّفِ.
و(اللِّياقةُ البَدَنيّةُ): تَناسُبٌ جسمانِيٌّ واستعدادٌ بَدَنِيٌّ.

اللِّيقُ

شيءٌ أسودُ يُجعَلُ في الكُحْلِ.

اللِّيَقُ

قِطَعُ السَّحابِ الصِّغارُ المتفرِّقةُ. واحِدَتُها: لِيَقةٌ.

اللِّيقَةُ

صُوفةُ الدَّواةِ، أو هي إذا بُلَّتْ.
و- الطِّينةُ اللَّزِجةُ تُلَيَّنُ بِاليَدِ، ثم يُرمَى بها الحائطُ فَتَلْزَقُ به.

المُلْتاقُ

- يقال: وَجْهٌ مُلْتاقٌ، ومُلْتاقٌ به: حَسَنٌ نضيرٌ يأْلَفُه كُلُّ مَنْ رآه.

اللِّياقةُ البَدَنيّةُ

و(اللِّياقةُ البَدَنيّةُ): تَناسُبٌ جسمانِيٌّ واستعدادٌ بَدَنِيٌّ.