لَوَى

عليه ـــــِــــ لَيًّا، ولَوْيًا: عَطَفَ عليه أو انتظر.
ويقال: مَرَّ لا يَلْوِي على أَحد: لا يقيمُ عليه ولا ينتظرُه. وفي القرآن الكريم:
ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ
.
و- عن الأمر: تثاقَلَ عنه.
و- الشَّيءَ: فَتَلَهُ وثناه.
ويقال: لَوَى الحبْلَ.
ويقال: لَوَى يَدَه وإصْبَعَه.
و- الثَّوْبَ: عَصَرَه حتى يخرُجَ ما فيه من الماء.
و- رأْسَه، وبرأْسِه: أَماله.
ويقال: لَوَى رأسَه، وبرأسِه عنه: أعرَضَ عنه.
و- الحُزْنُ قلبَه: عَطَفَه.
و- لسانَه بالقولِ: أمالَه وحَرَّفَه. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ
.
و- أَمْرَه عَنِّي لَيًّا، ولَيّانًا: طواه عنِّي وأَخفاه.
ويقال: لَوَى عنه الخبرَ: أَخبر به على غير وجْهه. ولَوَى سِرَّه: كَتَمَه.
و- فلانًا على فلانٍ لَيًّا: آثَرَه عليه.
ويقال: لَوَتِ اللَّيالِي كفَّه على العَصا: هَرَّمَتْه.
ويقال للرَّجُلِ الشَّدِيدِ: ما يُلْوَى ظهرُه: لا يَصرَعُه أَحدٌ.
و- فلانًا دَيْنَه، وبدَيْنِه لَيًّا، ولِيًّا، ولِيّانًا: مَطَلَه إيّاه.
و- فلانًا حقَّه: جَحَدَه إيّاه.

لَوِيَ

الرّمْلُ أو غيرُه ـــــَــــ لَوًى: اعْوَجَّ.
يقال: لَوِيَ القَرْنُ؛ فهو أَلْوَى.
(ج) لُيٌّ.
ويقال: لَوِيَ الفرسُ: اعوجَّ ظهرُه؛ فهو لَوٍ.
و- فلانٌ: كان بمَعِدَتِه أو جَوْفِه وَجَعٌ؛ فهو لَوٍ، وهي لَوِيةٌ.
ويقال: لَوِيَتِ المَعِدةُ.
و- اشتدَّت خُصومتُه وصار جَدِلًا سَلِيطًا.
و- انْفَرَدَ واعتزَلَ النّاسَ؛ فهو أَلْوَى، وهي لَيّاءُ.
و- الطَّريقُ: بَعُدَ وجُهِلَ؛ فهو أَلْوَى.
و- الكَلَأُ: يَبِسَ، أَو كان بين الرَّطْبِ واليابسِ.
-

أَلْوَى

فلانٌ: صارَ إلى اللِّوَى من الرَّمْلِ.
و- أَكثر من التمنِّي بقول: «لو».
و- جَفَّ زرعُه.
و- أكَلَ اللَّوِيَّةَ، وهي ما يدَّخِرُه الإنسانُ لنفسِه أو للضَّيفِ.
و- البَقْلُ: ذَوَى وجَفَّ.
و- فلانٌ برأسِه: أماله.
و- بالشَّيءِ: ذَهَبَ به.
و- بيَدِه أَو بثوبِه: أشارَ به.
و- بحقِّه: جَحَدَه إيّاه.
و- بما في الإناءِ: استأْثر به.
و- بكلامِه: خالفَ به عن جهته.
و- بهم الدَّهْرُ: أهْلَكَهم.
و- العُقابُ بالشَّيءِ: أَخذتْه وطارتْ به.
و- فلانٌ اللِّواءَ: عَمِلَه، أَو رفَعَه.

لاوَى

فلانٌ مُلاواةً، ولِواءً: قال: «لا».
و- فلانًا: خالَفَه.
و- الحيّةُ الحيَةَ: الْتَوَتْ عليها.

لَوَّى

رَأْسَه، وبه: أَمالَه إِعْراضًا وسُخْرِيَةً. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ
.
و- عليه الأمَرَ: عَوَّصَه عليه.
و- أعْناقَ الرِّجالِ في الجِدالِ: غَلَبَهُم فيه.

الْتَوَى

الشّيءُ: انْفَتَلَ.
و- انْثَنَى وانْعَطَفَ.
و- الرَّمْلُ أو غيرُه: اعْوَجَّ.
و- الأمرُ: عَسُرَ.
ويقال: الْتَوَتْ عَلَيَّ حاجتي.
و- فلانٌ عن الأمرِ: تثاقلَ عنه.
و- لَوِيّةً: اتَّخَذَها.

تَلاوَى

(تَلاوَوْا) عليه: اجتمعوا عليه.

تَلَوَّى

الشَّيءُ: الْتَوَى.
ويقال: تَلَوَّتِ الحَيّةُ: استدارتْ. وتَلَوَّى المريضُ من الألَمِ: تَثَنَّى وتقَبَّضَ جسدُه.
و- البَرْقُ في السَّحابِ: اضطرَبَ وانتشرَ.

اسْتَلْوَى

بهم الدَّهْرُ: أَلْوَى بهم.

الالتِواءُ

في الاصْطِلاحِ الهَنْدَسِيِّ: حالةُ الجسمِ إذا ثُبِّتَ من طَرَفٍ وأُدِيرَ طَرَفُه الآخَرُ بزاويةٍ ما.
و- في الجيولوجيا: تغيُّرٌ يَعْترِي بعضَ طبقاتِ الأرضِ فتنحنِي، وقد تنتج عنه هِضابٌ أو وِدْيانٌ أو يكونُ أقلَّ من ذلك.

اللّاوِياءُ

مِيسَمٌ يُكْوَى به.

اللَّوَى

وَجَعٌ في المَعِدةِ.

اللِّوَى

ما الْتَوَى من الرَّمْلِ.
و- مُنْقَطَعُ الرَّمْلِ.
و- مُنْعَطَفُ الوادِي.
و- النّاحيةُ والجانِبُ.
(ج) أَلْواءٌ.
-

اللِّواءُ

العَلَمُ، وهو دُونَ الرّايةِ.
(ج) أَلْوِيةٌ، وأَلْوِياتٌ.
ويقال: بَعَثُوا بالسِّواءِ واللِّواءِ: بعثوا يَستغيثونَ.
و- في الجيشِ: عَدَدٌ من الكتائبِ أو الأفواجِ أو منهما معًا.
و- رُتبةٌ عسكريّةٌ فَوقَ العَمِيدِ ودُونَ الفَرِيقِ.
-

اللَّوّاءُ

جنسُ طَيرٍ من الفَصِيلةِ النَّقّاريّةِ من رُتبةِ المُتَسَلِّقاتِ، يَلْوِي بعُنُقِه إلى الوراءِ وإلى الجانبَينِ بتُؤَدَةٍ، كأنَّه حَيّةٌ تَتَلَوَّى. (وانظر:نَقار الخشب

اللَّوِيُّ

يَبِيسُ الكَلَأ، أو ما كان منه بين الرَّطْبِ واليابسِ.

اللَّوِيّةُ

ما خَبَّأْتَه عن غيرِك وأَخفيتَه، أو ما يَدَّخِرُه الرَّجُلُ لنفْسِه أو للضَّيْفِ.
(ج) لَوايا.
-

اللَّيّاءُ

(انظر:ليي)

اللَّيّةُ

المَرّةُ من اللَّيِّ.
(ج) لِوًى.
-

اللِّيّةُ

القَراباتُ الأَدْنَوْنَ.
و- العُودُ يُتبخَّرُ به.

المَلْوَى

الطَّرِيقُ المُلْتَوِي.
(ج) مَلاوٍ.
-

المِلْوَى

في الآلاتِ المُوسيقيّة: قِطْعةٌ من الخشب يُربَطُ بها الوتَرُ.
(ج) مَلاوٍ.