عليه ـــــِــــ لَيًّا، ولَوْيًا: عَطَفَ عليه أو انتظر.
ويقال: مَرَّ لا يَلْوِي على أَحد: لا يقيمُ عليه ولا ينتظرُه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ
ﭼ.
و- عن الأمر: تثاقَلَ عنه.
و- الشَّيءَ: فَتَلَهُ وثناه.
ويقال: لَوَى الحبْلَ.
ويقال: لَوَى يَدَه وإصْبَعَه.
و- الثَّوْبَ: عَصَرَه حتى يخرُجَ ما فيه من الماء.
و- رأْسَه، وبرأْسِه: أَماله.
ويقال: لَوَى رأسَه، وبرأسِه عنه: أعرَضَ عنه.
و- الحُزْنُ قلبَه: عَطَفَه.
و- لسانَه بالقولِ: أمالَه وحَرَّفَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ
ﭼ.
و- أَمْرَه عَنِّي لَيًّا، ولَيّانًا: طواه عنِّي وأَخفاه.
ويقال: لَوَى عنه الخبرَ: أَخبر به على غير وجْهه. ولَوَى سِرَّه: كَتَمَه.
و- فلانًا على فلانٍ لَيًّا: آثَرَه عليه.
ويقال: لَوَتِ اللَّيالِي كفَّه على العَصا: هَرَّمَتْه.
ويقال للرَّجُلِ الشَّدِيدِ: ما يُلْوَى ظهرُه: لا يَصرَعُه أَحدٌ.
و- فلانًا دَيْنَه، وبدَيْنِه لَيًّا، ولِيًّا، ولِيّانًا: مَطَلَه إيّاه.
و- فلانًا حقَّه: جَحَدَه إيّاه.
الرّمْلُ أو غيرُه ـــــَــــ لَوًى: اعْوَجَّ.
يقال: لَوِيَ القَرْنُ؛ فهو أَلْوَى.
(ج) لُيٌّ.
ويقال: لَوِيَ الفرسُ: اعوجَّ ظهرُه؛ فهو لَوٍ.
و- فلانٌ: كان بمَعِدَتِه أو جَوْفِه وَجَعٌ؛ فهو لَوٍ، وهي لَوِيةٌ.
ويقال: لَوِيَتِ المَعِدةُ.
و- اشتدَّت خُصومتُه وصار جَدِلًا سَلِيطًا.
و- انْفَرَدَ واعتزَلَ النّاسَ؛ فهو أَلْوَى، وهي لَيّاءُ.
و- الطَّريقُ: بَعُدَ وجُهِلَ؛ فهو أَلْوَى.
و- الكَلَأُ: يَبِسَ، أَو كان بين الرَّطْبِ واليابسِ.
فلانٌ: صارَ إلى اللِّوَى من الرَّمْلِ.
و- أَكثر من التمنِّي بقول: «لو».
و- جَفَّ زرعُه.
و- أكَلَ اللَّوِيَّةَ، وهي ما يدَّخِرُه الإنسانُ لنفسِه أو للضَّيفِ.
و- البَقْلُ: ذَوَى وجَفَّ.
و- فلانٌ برأسِه: أماله.
و- بالشَّيءِ: ذَهَبَ به.
و- بيَدِه أَو بثوبِه: أشارَ به.
و- بحقِّه: جَحَدَه إيّاه.
و- بما في الإناءِ: استأْثر به.
و- بكلامِه: خالفَ به عن جهته.
و- بهم الدَّهْرُ: أهْلَكَهم.
و- العُقابُ بالشَّيءِ: أَخذتْه وطارتْ به.
و- فلانٌ اللِّواءَ: عَمِلَه، أَو رفَعَه.
جنسُ طَيرٍ من الفَصِيلةِ النَّقّاريّةِ من رُتبةِ المُتَسَلِّقاتِ، يَلْوِي بعُنُقِه إلى الوراءِ وإلى الجانبَينِ بتُؤَدَةٍ، كأنَّه حَيّةٌ تَتَلَوَّى. (وانظر:نَقار الخشب
(انظر:ليي)