لَمَّ

بفلانٍ ـــــُــــ لَمًّا: أَتاه فنزل به.
و- الشَّيءَ: جَمَعَه جمعًا شديدًا.
ويقال: لَمَّ اللهُ شَعَثَه: جَمَعَ ما تفرّقَ من أمورِه وأَصلحَه.

لُمَّ

فُلانٌ: أَصابَه لَمَمٌ، أي: طَرَفٌ من جُنونٍ؛ فهو مَلْمُومٌ.

أَلَمَّ

الشَّيءُ: قَرُبَ.
و- الغُلامُ: قارَبَ البُلُوغَ.
ويقال: هذه ناقةٌ قد أَلَمَّتْ للكِبَرِ.
و- النَّخْلةُ: قاربتِ الإرطابَ؛ فهي مُلِمٌّ، ومُلِمّةٌ.
و- الشَّعْرُ: جاوزَ شَحْمةَ الأُذنِ.
و- فلانٌ: باشَرَ اللَّمَمَ، وهو الصَّغيرُ من الذُّنوبِ، أو قارَبَه.
و- بالقوم، وعليهم: أَتاهم فنزل بهم وزارهم زيارةً غيرَ طويلة.
ويقال: أَلَمَّتْ بهم مُلِمّةٌ: نزلتْ بهم شديدةٌ من شَدائدِ الدَّهْرِ.
و- بالمَعْنَى: عَرَفَه.
يقال: فلانٌ مُلِمٌّ بالموضوع.
و- بالطَّعام: لم يُسرِفْ في أَكله.
و- بالأَمر: لم يتعمَّقْ فيه.

لَمَّمَ

الشَّعرَ: دَهَنَه؛ فهو مُلَمِّمٌ.

الْتَمَّ

بالقومِ: أَلَمَّ بهم.

الإلمامةُ

الإحاطةُ السَّريعةُ غيرُ المُتعمِّقةِ بموضوع ما.

اللّامّةُ

كلُّ ما يُخافُ من فَزَع أَو شرٍّ أَو مَسٍّ.
و- عينُ الحاسِدِ المُصِيبةُ بسوءٍ.

اللَّمَمُ

الصغيرُ من الذنوب.
و- مُقارَبةُ الذَّنْبِ. وبكلا المعنيين فُسِّرَتِ الآيةُ الكريمةُ:
ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ
.
و- الجنونُ، أَو طَرَفٌ منه يُلِمُّ بالإنسانِ ويَعْتَريه.
ويقال: كان ذلك منذ شهرٍ أَو لَمَمِه: قُرابِ شَهْرٍ.

اللَّمّةُ

الشِّدّةُ، أو الدَّهْرُ.
يقال: أُعيذُه من حادِثاتِ اللَّمّةِ.
و- الطّائفُ من الجِنّ.
يقال: أَصابتْه من الجِنّ لَمّةٌ: مَسٌّ أَو شيءٌ قليلٌ.
ويقال: للشَّيْطانِ لَمّةٌ، أَي: هَمّةٌ وخَطْرةٌ في القلبِ، أو دُنُوٌّ.
و- النّاسُ المُجْتمِعونَ.
و- الشَّيءُ المُجتمِعُ.
و- اللِّقاءُ اليسيرُ.
(ج) لِمامٌ.
يقال: هو يزورنا لِمامًا: في بعضِ الأحايينِ.
-

اللُّمّةُ

الصُّحبةُ في السَّفَرِ.
يقال: لا تسافروا حتَّى تُصيبوا لُمّةً. «للواحد والجمع».

اللِّمّةُ

شَعرُ الرّأْسِ يُجاوِزُ شَحمةَ الأُذنِ.
(ج) لِمَمٌ، ولِمامٌ.
-

المِلَمُّ

الشديدُ من كُلِّ شيءٍ.
ويقال: رَجُلٌ مِلَمٌّ: يجمعُ أَهلَ بيتِه وعشيرتَه. ورَجلٌ مِلَمٌّ مِعَمٌّ: يُصلح أُمورَ النّاسِ ويَعُمُّهم بمعروفه.

المُلِمّةُ

النّازلةُ الشَّديدةُ من نَوازِلِ الدَّهْرِ.

المَلْمُومُ

المُجْتمِعُ المُدوَّرُ.
ويقال: رجلٌ مَلْمومٌ: مُلَمْلَمٌ.
و- المجنونُ.