لَقِيَ

فلانٌ فلانًا ـــــَــــ لِقاءً، وتِلْقاءً، ولُقِيًّا، ولُقْيانًا، ولُقْيةً: استقبله وصادفه.
و- فلانٌ رَبَّه: ماتَ.

ألْقَى

الشَّيءَ: طَرَحَه.
يقال: أَلْقِه من يَدِك، وأَلْقِ بهِ من يدِك.
ويقال: أَلقيت إليه المَوَدّةَ وبِالمَوَدّةِ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ
و- اللهُ القرآنَ: أَنزله.
و- الشَّيءَ في القُلُوبِ: قَذَفَه فيها.
و- فلانٌ المَتاعَ على الدّابّة: وَضَعَه عليها.
و- على فلانٍ القولَ: أَمْلاه إيّاه؛ وهو كالتعليم.
ويقال: أَلقى إليه القولَ، وبالقول: أبلغَه إيّاه. وألقى إليه بالًا: اكترثَ به واستمع له. وأَلْقَى فلانٌ السمعَ، وإلى فلانٍ السَّمعَ: استمعَ إليه وأَصْغَى. وفي القرآن الكريم:
ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ
و- إليه خيرًا: أحسن إليه به.
و- إليه السَّلامَ: حَيّاه به.

لاقَى

فلانٌ فلانًا مُلاقاةً، ولِقاءً: لَقِيَه.
و- اللهَ: صار إلى حسابه. وفي القرآن الكريم:
ﭣ ﭤ ﭥ
و- بين الرَّجُلَيْن: وَصَلَ بينهما بعد القطيعة.
ويقال: لاقَى بين طَرَفيِ الشَّيءِ: عَطَف طَرَفَيْهِ حتَّى تلاقيا؛ فهو مُلاقٍ.
ويقال: هو جارِي مُلاقِيَّ: مُقابِلِي.

لَقّى

(لَقّاه) الشَّيءَ: جعله يَلْقاه. وفي القرآن الكريم:
ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ

الْتَقَى

الرَّجُلانِ: استقبل كلٌّ منهما صاحِبَه.
ويقال: الْتقَى الجَمْعانِ، والْتَقَى الجَيْشانِ.
و- الشَّيئانِ: اجتمعا.
و- تحاذَيا. وفي القرآن الكريم:
ﭛ ﭜ ﭝﭞﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ
و- فلانًا، وبه: لَقِيَه.

تَلاقَى

الرَّجُلانِ: الْتَقَيا.

تَلَقَّ

(تَلَقَّتِ) المرأةُ: حَبِلَتْ؛ فهي مُتَلَقٍّ.
و- فلانٌ الشَّيءَ: لقِيَه.
ويقال: تَلَقَّى فلانًا.
و- الشَّيءَ من فلانٍ: أخذه منه.
ويقال: تَلقَّى العِلْمَ عن فلانٍ.

اسْتَلْقَى

على ظهْرِه: رَقَدَ، وإنْ لَم يَنَم.

الإلْقاءُ

– فَنُّ الإلقاءِ: مجموعةُ القَواعِدِ التي يلتزم بها كلُّ من يُخاطِبُ جمهورًا.

الأُلْقِيّةُ

ما أُلْقِيَ من الأَحاجِيِّ والأَلْغازِ.
يقال: ألقيت عليه، وألقَيْتُ إليه أُلْقِيّةً.
و- النّازلةُ من نوازل الدهر.
(ج) أَلاقِيُّ.
يقال: لَقِيت منه الأَلاقِيَّ.
-

التَّلاقِي

، ويخفَّفُ بحذف الياء - يومُ التَّلاقِي أو التَّلاقِ: يومُ القيامة؛ لتَلاقِي الخَلْقِ فيه. وفي القرآن الكريم:
ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ

التِّلْقاءُ

مَصْدَرُ «لَقِيَ»، توسَّعُوا فيه، فاستُعمِلَ ظرفَ مكانٍ، بمعنى: جِهة اللِّقاءِ.
يقال: تَوَجَّه تِلْقاءَ الضِّياءِ. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ
ويقال: جَلَسَ تلقاءَ فلانٍ: حِذاءَه.

التِّلْقائيُّ

– أمرٌ تِلْقائيٌّ: عَفْوِيٌّ ذاتِيٌّ.
ويقال: فعل ذلك تِلْقائيًّا: من ذاتِ نفسِه. وهي بتاء.
يقال: حركةٌ تِلْقائيّةٌ. وفَعَلَ ذلك بتِلْقائيّةٍ.

اللَّقَى

ما طُرِحَ وتُرِكَ لِهَوانِه.
و- اللَّقيطُ.
(ج) أَلْقاءٌ.

اللِّقاءُ

الاجتماعُ يتضمَّنُ حِوارًا حولَ موضوعٍ أو أكثرَ.
يقال: لِقاءٌ أَمْنِيٌّ، ولِقاءٌ صَحَفِيٌّ.

اللَّقاةُ

من الطَّرِيقِ: وَسَطُه.

اللَّقِيُّ

من تلتقيه.
يقال: هما لَقِيّانِ: يَلْقَى أَحدُهما صاحبَه.
ويقال: هو شَقِيٌّ لَقِيٌّ: لا يزال يَلْقَى شرًّا.

المُلْتَقَى

اللِّقاءُ، ومَوضِعُه.
يقال: مُلتقَى الشُّعراءِ العربِ.
ويقال: إلى المُلتقَى: إلى أن نلتقِيَ.

المُلَقَّى

- رَجُلٌ مُلَقًّى: مُمْتَحَنٌ لا يزال يَلْقاه مَكروهٌ.
ويقال: «الشُّجاعُ مُوَقًّى والجَبانُ مُلَقًّى».

المَلْقَى

مقامُ الأُرْوِيّةِ من الجَبَلِ تَستعصِمُ به من الصَّيّادِ، أَو أَعلَى الجَبَلِ.
(ج) مَلاقٍ.
و(المَلاقِي): مآزِمُ الفَرْجِ ومَضايِقُه.
يقال: امرأةٌ ضَيِّقةُ المَلاقِي.
-

المُلْقَى

المكانُ تُلْقَى فيه الأشياءُ.
ويقال: فِناؤه مُلْقَى الرِّحالِ: مِضْيافٌ.

المَلاقِي

و(المَلاقِي): مآزِمُ الفَرْجِ ومَضايِقُه.