لَبَسَ

عليه الأَمرَ ـــــِــــ لَبْسًا: خَلَطَه عليه حتَّى لا يعرِفَ حقيقته. وفي القرآن الكريم:
ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ
.

لَبِسَ

الثوبَ ـــــَــــ لُبْسًا: استتر به.
ويقال: لَبِسَ الحَياءَ.
ويقال: لَبِسَ قومًا: تَملَّى بهم دهرًا. ولَبِسَ النّاسَ: عاشَ معهم.
و- فلانٌ فلانةَ عُمْرَه: كانت معه شبابَه كلَّه.
و- فلانًا على ما فيه: احتمله وقَبِله.
ويقال: لَبِسْتُ على كذا أُذُني: تصاممتُ عنه. وجاءَ فلانٌ لابسًا أُذُنيه: مُتغافلًا.

أَلْبَسَ

عليه الأَمرُ: اشتبه واختلط.
و- الشَّيءُ الشَّيءَ: غَطّاه.
يقال: أَلْبَسَ النباتُ الأَرضَ، وأَلْبَسَ الغيمُ السماءَ.
و- فلانًا الثوبَ: جَعَلَه يَلْبَسُه.

لابَسَ

فلانًا: خالَطَه واتَّصل به.
يقال: لابَسَ فلانًا حتَّى عَرَفَ باطِنَ أمرِه.
و- العَمَلَ: زاوله.

لَبَّسَ

الأَمْرُ: أَشْكَلَ واختلط.
و- فلانٌ: دلَّس؛ فهو مُلَبِّسٌ.
و- على فلانٍ الأَمرَ: خلطه.
و- فلانًا الثوبَ: أَلْبَسَه إيّاه.

الْتَبَسَ

الظلامُ: اختلط.
ويقال: الْتَبَسَ عليه الأَمرُ: لَبَّسَ.
ويقال: في هذا الأمرِ الْتِباسٌ.

الْتُبِسَ

بفلانٍ: خُولِطَ في عقله.

تَلَبَّسَ

بالأَمرِ: اختلط به.
ويقال: تلبَّس بي الأَمرُ.
ويقال: ضُبِطَ مُتلبِّسًا بارتكاب جريمةٍ: في أثناءِ ارتكابه لها.
و- الطَّعامُ باليدِ: الْتَزَقَ.
ويقال: ذهب من الدنيا ولم يتلبَّسْ منها بشيءٍ: لم يعْلَقْ به شيءٌ منها.

اللِّباسُ

ما يَسْتُرُ الجسمَ.
(ج) أَلْبِسةٌ، ولُبُسٌ.
و- الزَّوجُ والزوجةُ، كلٌّ منهما لِباسٌ للآخر. وفي القرآن الكريم:
ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ
.
و(لِباسُ كلِّ شيءٍ): غِشاؤه.
و(لِباسُ النَّوْرِ): كِمامُه.
و(لِباسُ التَّقوى) في قوله تعالى:
ﭽﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ ﭼﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﭼ
، قيل: هو الإيمانُ أو الحياءُ، أو العملُ الصّالِحُ.
-

اللَّبّاسُ

- يقال: رَجُلٌ لَبّاسٌ: كثيرُ اللِّباسِ.
و- كثيرُ اللَّبْسِ والتَّدْلِيسِ.

اللَّبّاسَةُ

أَداةٌ يُستعانُ بها على لُبْسِ الحذاءِ.

اللَّبْسُ

اختلاطُ الظَّلامِ.

اللَّبْسُ | اللُّبْسُ

الشُّبهةُ وعدمُ الوضوح.
يقال: في أَمره لَبْسٌ أو لُبْسٌ.

اللِّبْسُ

ما يُلْبَسُ.
(ج) لُبُوسٌ.
و(لِبْسُ الكعبة والهودج): كُسْوتُهما.
و- جُلَيْدةٌ رقيقةٌ تكون بين الجلد واللحم.
-

اللَّبْسَةُ

المرةُ الواحدةُ من لُبْسِ الثياب ونحوِها.
يقال: لَبِسْتُ الثوبَ لَبْسةً واحدةً.

اللُّبْسةُ

اللَّبْسُ، واللُّبْسُ.
يقال: في أَمره لُبْسة، وفي حديثه لُبْسة.

اللِّبْسَةُ

هيئةُ المَلْبَسِ.
يقال: لكل زمان لِبْسةٌ: حالةٌ يُلْبسُ عليها من شدّة ورخاء.

اللَّبُوسُ

ما يُلْبَسُ.
يقال: الْبَسْ لكلِّ حالةٍ لَبُوسَها، أَي: ما يلائمُها.
(ج) لُبُسٌ.
ويقال: رَجُلٌ لَبُوسٌ: كثيرُ اللِّباسِ.
و- الدِّرْعُ. وفي القرآن الكريم:
ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ
.
و- دواءٌ معمولٌ على شكل أَقماع تُلبَسُ في الشَّرَج أو المَهْبِل، أو المبال، فتذوب.

اللَّبُوسَةُ | اللُّبُوسَةُ

اللَّبْسُ، واللُّبْسُ.
يقال: في كلامه لَبُوسةٌ، ولُبُوسةٌ: مُلْتَبِسٌ.

اللَّبِيسُ

الثوبُ قد أُكْثِرَ لُبْسُه حتى بَلِيَ.
ويقال: حبلٌ لَبِيسٌ: مُستعمَلٌ.
(ج) لُبُسٌ. وهي لَبِيسٌ.
(ج) لَبائسُ.
يقال: دارٌ لَبِيسٌ. «على التشبيه بالثوب الملبوس».
و- الشَّبِيهُ والنظيرُ.
يقال: ليس له لَبِيسٌ.
-

المُلابَساتُ

– مُلابَساتُ الأمرِ أو الموضوعِ: ما يحيط به من ظروف ودوافع.

المُلَبَّسُ

لَوْزةٌ أو نحوُها تُغَشَّى بطبقةٍ يابسة من الحلوى. واحدته: مُلَبَّسة.
و- في الطب: مادةٌ دوائيّةٌ تُغطَّى بطبقةٍ من الحلوَى لاستساغتها عند البلع.

المَلْبَسُ

ما يُلْبَسُ.
(ج) مَلابِسُ.
ويقال: إنَّ فيه لَمَلْبَسًا: مُسْتَمْتَعًا.
-

المَلْبُوساتُ

المَلابِسُ.

لِباسُ كلِّ شيءٍ

و(لِباسُ كلِّ شيءٍ): غِشاؤه.

لِباسُ النَّوْرِ

و(لِباسُ النَّوْرِ): كِمامُه.

لِباسُ التَّقوى

و(لِباسُ التَّقوى) في قوله تعالى:

لِبْسُ الكعبة والهودج

و(لِبْسُ الكعبة والهودج): كُسْوتُهما.