لأَمَ

فلانًا ـــــَــــ لأْمًا: نسبَه إلى اللُّؤْم.
و- الشَّيءَ: أَصلحه.
ويقال: لأَمَ الجرحَ.
ويقال: لأَمَ بين الشَّيئين: جَمَعَ بينهما ووافقَ.
و- الصَّدْعَ: سدَّه.

لَؤُمَ

فلانٌ ـــــُــــ لُؤْمًا، ولَآمةً: دَنُؤَ أَصلُه، وشحَّتْ نَفْسُه؛ فهو لَئِيمٌ.
(ج) لِئامٌ، ولُؤَماءُ، وهي بتاء.
(ج) لِئامٌ.
-

أَلْأَمَ

فلانٌ: أَظهر خِصالَ اللُّؤْم.
و- وَلَدَ أَولادًا لِئامًا.
و- الشَّيءَ: لأَمَه.
ويقال: أَلْأَمْتُ الجرحَ بالدَّواءِ.
و- الصَّدْعَ: لأَمَه.

لاءَمَ

بين الفَريقَينِ: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما.
ويقال: لاءَم بين الشَّيئين: لأَمَ بينهما.
و- الأَمرُ فلانًا: وافَقَه.
ويقال: لاءَم فلانٌ فلانًا.
و- الشَّيءَ: لأَمَه.

لأَّمَ

فلانًا: نسَبَه إلى اللُّؤْم.
و- الشَّيءَ: لأَمَه.

الْتَأَمَ

الشَّيءُ: اجتمع.
ويقال: الْتأَمَ القومُ: اجتمعوا واتَّفقوا. والْتأَمَ الشَّيْئانِ: اتَّفقا. وهذا كلامٌ لا يلتئمُ على لِسانِي: يَشُقُّ على لسانِي النُّطقُ به.
و- انضمَّ والْتَصَقَ.
ويقال: لأَمَه فالْتأَمَ.
ويقال: الْتأَمَ الجُرحُ: بَرِئَ؛ فهو مُلْتئمٌ. وتُسَهَّلُ همزتُه فيقال: الْتامَ. نحو قول الشّاعِر:
جِراحاتُ السِّنانِ لها الْتِئامُ
ولا يلْتامُ ما جَرَحَ اللِّسانُ
و- الرَّجُلانِ: تصالحا.

تَلاءَمَ

القومُ: الْتأَموا.
و- الشَّيئانِ: اجتمعا واتَّصلا.
و- الكلامُ: اتَّسَق وانتظم.

تَلأَّمَ

و- فلانٌ لأْمَتَه: لَبِسَها.

اسْتَلْأَمَ

فلانٌ: تزوَّج في قومٍ لئامٍ.
و- لَبِسَ ما عنده من عُدّة وسِلاحٍ.
يقال: اسْتَلْأَمَ الجُنديُّ.

اللَّأْمُ

الشَّديدُ من كلِّ شيءٍ.
ويقال: شيءٌ لأْمٌ: ملتئمٌ مجتمِعٌ.

اللُّؤْمُ

أَن يجتمِعَ في الإنسانِ الشُّحُّ ومَهانةُ النَّفْسِ ودَناءةُ الآباءِ.

اللِّئْمُ

الصُّلحُ والاتِّفاقُ بين النّاسِ.
و- المِثْلُ والشِّبْه.
يقال: فلانٌ لِئْمُ فلانٍ.
(ج) أَلْآمٌ.
-

اللَّأْمانُ

اللَّئيمُ طَبعًا. «لا يُستعمَل إلّا في النِّداءِ».

اللُّؤْمانُ

اللَّأْمانُ.

اللَّأْمةُ

أَداةُ الحربِ كلُّها من رمحٍ، وخوذةٍ، ومِغْفَرٍ، وسَيفٍ، ودِرْعٍ.
(ج) لَأْمٌ، ولُؤَمٌ.
-

اللُّؤَمةُ

مَن يحكي ما يصنع غيرُه.
و- كلُّ ما يَبخَلُ به الإنسانُ لحُسْنه من متاع البيت ونحوِه.
و- أَداةُ المِحراثِ جميعُها.

اللُّمَةُ

الشَّكْلُ، والمِثْلُ، والتِّرْبُ؛ أَصله: لُؤْم.
و- الجماعةُ من الرِّجال ما بين الثلاثة إلى العشرة.
(ج) لُماتٌ.
-