كالَ

الزَّنْدُ ـــــِــــ كَيْلًا، ومَكالًا: لم يُخْرِج نارًا.

و- فلانٌ الحَبَّ أو نحوَه: حَدَّدَ مِقْدارَه بوساطة آلةٍ مُعدّةٍ لذلك.

ويقال: كِلْتُ فلانًا القَمْحَ. وكِلْتُ له القَمْحَ.

ويقال: كالَ له الشَّتائمَ: بالَغَ في سبِّه. وكالَ له اللَّكَماتِ: سَدَّد له العديدَ منها.

و- الحَبُّ أو نحوُه فلانًا:كَفاه كَيلَه.

يقال: هذا طَعامٌ لا يَكِيلُنِي: لا يكفينِي كَيْلُه.

و- الصَّيْرَفُ الدَّراهمَ: وزَنها.

و- فلانٌ الشَّيءَ بالشَّيءِ: قاسَه به.

ويقال: كالَ الفَرَسَ بغيرِه: قاسَه به في الجَرْيِ.

كِيلَ

القمحُ: قُدِّر بالكَيْل؛ فهو مَكِيلٌ، ومَكُولٌ.

كايَلَ

فلانٌ فلانًا: كال كُلٌّ منهما للآخَر.

و- قال له مِثْل مَقالِه أو فَعَلَ كفِعْلِه، أو شاتَمَه.

و- الفَرَسُ الفَرَسَ: عارَضَه وباراه.

و- فلانٌ فلانًا صاعًا بصاعٍ: كافأَه.

كَيَّلَ

فلانٌ: جَبُنَ.

و- لفلانٍ البُرَّ: بالَغَ في كَيْلِه.

اكْتالَ

القمحَ أو نحوَه: كالَه.

ويقال: اكْتالَ منه، وعليه: أَخذ منه الكَيْلَ وتولّاه بنفسه.

يقال: كال المُعْطِي واكتال الآخذُ. وفي القرآن الكريم:

ﯖ ﯗﯘﯙﯚﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ

.

تَكايَلَ

الرَّجُلان: كالَ أَحدُهما للآخَر.

و- تعارضا بالشَّتْم أو الوَتْر، وهو الثَّأر.

الكِيالةُ

أُجْرةُ الكَيّال.

و- حِرفتُه.

الكَيْلُ

ما يُكالُ به.

و- ما يتناثرُ من الزَّنْد.

(ج) أَكْيالٌ.

الكَيْلَةُ

وِعاءٌ تُكالُ به الحُبوبُ، وهو جُزءٌ من اثنَيْ عَشَرَ جُزْءًا من الإرْدَبِّ، ومقدارُه ثمانيةُ أَقداحٍ.

(ج) كَيْلاتٌ.

الكِيلَةُ

اسمُ هيئةِ الكَيْل.

وفي المثل: «أَحَشَفًا وسُوءَ كِيلة؟!».

و- مِكْيالٌ من المَكايِيلِ.

الكَيّالُ

مَنْ حِرفتُه الكَيْلُ.

الكَيِّلُ

ما يسقُطُ من الذَّهب أو الفضة أو الحديد عند بَرْدِه.

الكَيُّولُ

آخِرُ صُفوفِ الحرْب.

و- الجَبانُ.

و- ما أَشْرف من الأَرض.

المِكْيالُ

ما يُكالُ به.

(ج) مَكايِيلُ.