كادَ

بنَفْسِه ـــــُــــ كَوْدًا، ومَكادًا: جادَ.

و- فلانًا عن الشَّيءِ: مَنَعَه عنه.

و- يفعلُ كذا ـــــَــــ كَوْدًا: هَمَّ وقارَبَ ولم يَفْعَل. وفي القرآن الكريم:

ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ

، وفيه أيضًا:

ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ

.

و(كاد) عند النُّحاة: فِعلٌ ماضٍ ناقصٌ من أخوات كان، يفيد المُقارَبةَ، اسمُها مرفوع وخبرُها مضارع مرفوع أَو منصوبٌ بأَن. وهي كغيرها من الأفعال؛ نَفْيُها نَفْيٌ للمقارَبة، وإثباتها إثباتٌ لها.

كَوَّدَ

الشَّيءَ: جَمَعَه وجَعَلَه كُثْبةً واحدة.

و- جَعَلَ له كُودًا.

الكُودُ

مجموعةُ قواعدَ أو أنظِمةٍ خاصّةٍ بالتعامل بين الأفراد أو الجماعات أو المُؤَسَّسات، أو بالتعامل في مجال الرُّموز المُستخدَمة لتمثيل الأشياء والمَعْلومات والتَّصَوُّرات.

الكَوْدَةُ

كلُّ ما جَمَعْته وجَعَلْته كُثَبًا، من طَعامٍ وترابٍ ونحوِه.

(ج) أَكْوادٌ.

المَكادَةُ

- يقال: لا مَهمّةَ لي ولا مَكادة: لا أَهُمُّ ولا أَكادُ.