كَنَى

عن كَذا ـــــِــــ كِنايةً: تكلَّم بما يُستَدَلُّ به عليه ولم يُصرِّح.

ويقال: كَنَى عن كذا بكذا؛ فهو كانٍ.

(ج) كانُونَ.

و- فلانًا بفلانٍ، وبأَبِي فلانٍ، وأبا فلانٍ - بإسقاط الباء - كُنْيةً: سَمّاه به.

أَكْنَى

فلانًا بكذا: كَناه به.

كَنَّى

فلانًا بكذا: كَناه به.

اكْتَنَى

بكذا: تَسَمَّى به.

تَكَنَّى

فلانٌ: ذَكَرَ كُنْيتَه عند الحرب ليُعرَف، وهو من شِعار المُبارِزِين.

و- تَسَتَّر.

و- بكذا: اكْتَنَى به.

الكِنايةُ

في عِلم البيان: لفظٌ أُريدَ به لازمُ معناه مع جواز إرادة المعنى الأصليّ؛ لعدم وجود قرينة مانعة من إرادته. كأنْ يقال: فلانٌ نظيفُ اليد، كِنايةٌ عن العِفّة والأمانة.

الكُنْيةُ

ما يُجْعَل عَلَمًا على الشَّخص غير الاسم واللقب، نحو: أَبو الحسن، وأُمُّ الخير، وتكون مُصَدَّرة بلفظ أَب أو أُم أَو ابن أَو بنت. وقد كُنِي بعضُ أَجناس من الحيوان، فلِلأَسد: أَبو الحارث، وللضَّبع: أَمُّ عامر.

و- الكِنايةُ عن الشَّيءِ الذي يُسْتَفْحَشُ ذِكْرُه بما يَدُلُّ عليه.

(ج) كُنًى.