ـــــِــــ كُلُولًا، وكَلالةً، وكَلَلًا: ضَعُفَ.
ويقال: كَلَّتْ عزيمتُه. وكَلَّ السيفُ أو نحوُه: لم يَقطع؛ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ.
ويقال: كلَّتِ الرِّيحُ: ضَعُفَت عن الجَرْيِ والهُبوبِ.
و- فلانٌ: تَعِبَ؛ فهو كالٌّ.
ويقال: كَلَّ بصرُه أَو لسانُه: لم يحقِّق المَنظورَ أَو المَنطوقَ؛ فهو كَلِيلٌ.
ويقال: كَلَّ عن الأَمرِ: ثقُل عليه فلم ينبعِث فيه.
السيفُ أو نحوُه: صار غيرَ قاطع.
و- فلانٌ: ذهبَ وتركَ عيالَه وأَهلَه بمَضْيَعة.
و- في الأَمرِ: جَدَّ فيه ومَضَى.
و- عن الأَمرِ: أَحْجَمَ عنه وجَبُنَ.
و- على فلانٍ بالسَّيْفِ: حَمَل.
و- فلانًا: أَلبَسَه الإكليلَ.
و- الشَّيءَ: زَيَّنَه بالجَوْهَرِ.
و- الشَّيءُ الشَّيءَ: أحاط به.
يقال: غَمامٌ مُكَلَّلٌ: سَحابٌ مَحفوفٌ بقطعٍ من السَّحاب. ورَوْضةٌ مُكَلَّلةٌ: محفوفةٌ بالنَّوْر.
ويقال: كَلَّلَ الشَّيءَ بالشَّيءِ: أحاطه به مِن أعلاه.
ويقال: جَفْنةٌ مُكَلَّلةٌ بالسَّديفِ: عليها قِطَعُ الشَّحْمِ.
ويقال: كَلَّلَ اللهُ عملَه بالتَّوفيق.
- التاجُ.
و- عِصابةٌ للرأس تُزَيَّنُ بالجَوْهر.
و- ما أَحاطَ بالظُّفْر.
و- طاقةٌ من الورود والأَزهار على هيئة التاجِ تُكلِّلُ الرأْسَ أَو تطوِّقُ العُنُقَ للتزيين.
(ج) أَكالِيلُ.
و(إكْلِيلُ الجَبَلِ): نباتٌ عُشْبِيٌّ من الفصيلة الشَّفَويّة، يستعملُ في الطِّبِّ، ويُعَدُّ من الأَفاوِيهِ، ويُعْرفُ في الشام بحَصَى لبان.
كلمةٌ تفيد الاستغراقَ لأَفرادِ ما تضاف إليه أَو أَجزائه، نحو:
ﭽ
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
ﭼ. و«كُلُّ المُسلِم على المُسلِم حرامٌ: دمُه، ومالُه، وعِرضُه». وتُعَدُّ كُلُّ في هذه الحالة مفرَدًا مذكرًا بحسب اللفظ، أَما معناها فهو بحسب ما تضاف إليه، كما في القرآن الكريم:
ﭽ
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
ﭼ. وقوله:
ﭽ
ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ
ﭼ. وتستعمل ظرفَ زَمانٍ للتعميم إذا لحِقَتْها ما، كما في القرآن الكريم:
ﭽ
ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ
ﭼ. وتقع وصفًا مفيدًا للكَمال، كما في نحوِ: هو العالِمُ كلُّ العالِمِ. وتقع توكيدًا، كما في القرآن الكريم:
ﭽ
ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ
ﭼ.