كَلَّ

ـــــِــــ كُلُولًا، وكَلالةً، وكَلَلًا: ضَعُفَ.

ويقال: كَلَّتْ عزيمتُه. وكَلَّ السيفُ أو نحوُه: لم يَقطع؛ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ.

ويقال: كلَّتِ الرِّيحُ: ضَعُفَت عن الجَرْيِ والهُبوبِ.

و- فلانٌ: تَعِبَ؛ فهو كالٌّ.

ويقال: كَلَّ بصرُه أَو لسانُه: لم يحقِّق المَنظورَ أَو المَنطوقَ؛ فهو كَلِيلٌ.

ويقال: كَلَّ عن الأَمرِ: ثقُل عليه فلم ينبعِث فيه.

أَكَلَّ

فلانٌ: كَلَّت دابّتُه.

و- غيرَه: جَعَلَه كَلِيلًا.

يقال: أَكَلَّ الرَّجُلُ فَرَسَه. وأَكَلَّ السَّيْرُ فلانًا أو غيرَه. وأَكَلَّ البُكاءُ بَصَرَه.

كَلَّلَ

السيفُ أو نحوُه: صار غيرَ قاطع.

و- فلانٌ: ذهبَ وتركَ عيالَه وأَهلَه بمَضْيَعة.

و- في الأَمرِ: جَدَّ فيه ومَضَى.

و- عن الأَمرِ: أَحْجَمَ عنه وجَبُنَ.

و- على فلانٍ بالسَّيْفِ: حَمَل.

و- فلانًا: أَلبَسَه الإكليلَ.

و- الشَّيءَ: زَيَّنَه بالجَوْهَرِ.

و- الشَّيءُ الشَّيءَ: أحاط به.

يقال: غَمامٌ مُكَلَّلٌ: سَحابٌ مَحفوفٌ بقطعٍ من السَّحاب. ورَوْضةٌ مُكَلَّلةٌ: محفوفةٌ بالنَّوْر.

ويقال: كَلَّلَ الشَّيءَ بالشَّيءِ: أحاطه به مِن أعلاه.

ويقال: جَفْنةٌ مُكَلَّلةٌ بالسَّديفِ: عليها قِطَعُ الشَّحْمِ.

ويقال: كَلَّلَ اللهُ عملَه بالتَّوفيق.

اكْتَلَّ

الغَمامُ بالبَرْقِ: لَمَعَ.

ويقال: اكْتَلَّ السَّحابُ عن البَرْق.

انْكَلَّ

السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه.

و- فلانٌ: ضحِك وتَبسَّم.

و- البرقُ: لَمَعَ لَمْعًا خَفيفًا.

ويقال: انكلَّ السَّحابُ عن البَرْق.

تَكَلَّلَ

الشَّيءُ الشَّيءَ، وبه: استدار به وأَحْدَقَ كالإكْلِيلِ.

ويقال: تَكَلَّلَت مساعيه بالنَّجاح: حَقَّقَت النتيجةَ المَرْجُوّةَ.

الإكْلِيلُ

- التاجُ.

و- عِصابةٌ للرأس تُزَيَّنُ بالجَوْهر.

و- ما أَحاطَ بالظُّفْر.

و- طاقةٌ من الورود والأَزهار على هيئة التاجِ تُكلِّلُ الرأْسَ أَو تطوِّقُ العُنُقَ للتزيين.

(ج) أَكالِيلُ.

و(إكْلِيلُ الجَبَلِ): نباتٌ عُشْبِيٌّ من الفصيلة الشَّفَويّة، يستعملُ في الطِّبِّ، ويُعَدُّ من الأَفاوِيهِ، ويُعْرفُ في الشام بحَصَى لبان.

-

الكَلالَةُ

أَن يموتَ المَرءُ وليس له والدٌ أَو وَلَدٌ يَرِثُه، بل يَرِثُه ذَوو قرابتِه. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ

.

كُلُّ

كلمةٌ تفيد الاستغراقَ لأَفرادِ ما تضاف إليه أَو أَجزائه، نحو:

ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ

. و«كُلُّ المُسلِم على المُسلِم حرامٌ: دمُه، ومالُه، وعِرضُه». وتُعَدُّ كُلُّ في هذه الحالة مفرَدًا مذكرًا بحسب اللفظ، أَما معناها فهو بحسب ما تضاف إليه، كما في القرآن الكريم:

ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ

. وقوله:

ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ

. وتستعمل ظرفَ زَمانٍ للتعميم إذا لحِقَتْها ما، كما في القرآن الكريم:

ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ

. وتقع وصفًا مفيدًا للكَمال، كما في نحوِ: هو العالِمُ كلُّ العالِمِ. وتقع توكيدًا، كما في القرآن الكريم:

ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ

.

الكَلُّ

مَنْ لا وَلَدَ له ولا والد.

و- مَن يكونُ عِبْئًا على غيرِه. وفي القرآن الكريم:

ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ

.

و- الثَّقيلُ لا خَيرَ فيه.

و- الضَّعيفُ.

و- من السِّكِّينِ أو السَّيفِ: الناحيةُ غيرُ الحادّة.

الكِلَّةُ

سِتْرٌ رقيقٌ مُثَقَّبٌ يُتَوَقَّى به من البَعوضِ وغيرِه.

(ج) كِلَلٌ.

-

الكَلِيلُ

الضَّعيفُ أَو المُتْعَبُ.

ويقال: رَجُلٌ كَلِيلُ الظُّفْرِ: ضعيفٌ.

و(ذِئبٌ كَلِيلٌ): لا يَعْدُو على أَحَدٍ.

المُكِلُّ

- يقال: أَصبح فلانٌ مُكِلًّا: إذا صار ذَوُو قَرابتِه عِبْئًا عليه. وانطلق مُكِلًّا: ذهب لا يُبالي بما وراءَه.

المُكَلَّلُ

- سَحابٌ مُكَلَّلٌ: يلْمَعُ فيه البرقُ.

إكْلِيلُ الجَبَلِ

و(إكْلِيلُ الجَبَلِ): نباتٌ عُشْبِيٌّ من الفصيلة الشَّفَويّة، يستعملُ في الطِّبِّ، ويُعَدُّ من الأَفاوِيهِ، ويُعْرفُ في الشام بحَصَى لبان.

ذِئبٌ كَلِيلٌ

و(ذِئبٌ كَلِيلٌ): لا يَعْدُو على أَحَدٍ.