كَلَّ

ـــــِــــ كُلُولًا، وكَلالةً، وكَلَلًا: ضَعُفَ.

ويقال: كَلَّتْ عزيمتُه. وكَلَّ السيفُ أو نحوُه: لم يَقطع؛ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ.

ويقال: كلَّتِ الرِّيحُ: ضَعُفَت عن الجَرْيِ والهُبوبِ.

و- فلانٌ: تَعِبَ؛ فهو كالٌّ.

ويقال: كَلَّ بصرُه أَو لسانُه: لم يحقِّق المَنظورَ أَو المَنطوقَ؛ فهو كَلِيلٌ.

ويقال: كَلَّ عن الأَمرِ: ثقُل عليه فلم ينبعِث فيه.

أَكَلَّ

فلانٌ: كَلَّت دابّتُه.

و- غيرَه: جَعَلَه كَلِيلًا.

يقال: أَكَلَّ الرَّجُلُ فَرَسَه. وأَكَلَّ السَّيْرُ فلانًا أو غيرَه. وأَكَلَّ البُكاءُ بَصَرَه.

كَلَّلَ

السيفُ أو نحوُه: صار غيرَ قاطع.

و- فلانٌ: ذهبَ وتركَ عيالَه وأَهلَه بمَضْيَعة.

و- في الأَمرِ: جَدَّ فيه ومَضَى.

و- عن الأَمرِ: أَحْجَمَ عنه وجَبُنَ.

و- على فلانٍ بالسَّيْفِ: حَمَل.

و- فلانًا: أَلبَسَه الإكليلَ.

و- الشَّيءَ: زَيَّنَه بالجَوْهَرِ.

و- الشَّيءُ الشَّيءَ: أحاط به.

يقال: غَمامٌ مُكَلَّلٌ: سَحابٌ مَحفوفٌ بقطعٍ من السَّحاب. ورَوْضةٌ مُكَلَّلةٌ: محفوفةٌ بالنَّوْر.

ويقال: كَلَّلَ الشَّيءَ بالشَّيءِ: أحاطه به مِن أعلاه.

ويقال: جَفْنةٌ مُكَلَّلةٌ بالسَّديفِ: عليها قِطَعُ الشَّحْمِ.

ويقال: كَلَّلَ اللهُ عملَه بالتَّوفيق.

اكْتَلَّ

الغَمامُ بالبَرْقِ: لَمَعَ.

ويقال: اكْتَلَّ السَّحابُ عن البَرْق.

انْكَلَّ

السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه.

و- فلانٌ: ضحِك وتَبسَّم.

و- البرقُ: لَمَعَ لَمْعًا خَفيفًا.

ويقال: انكلَّ السَّحابُ عن البَرْق.

تَكَلَّلَ

الشَّيءُ الشَّيءَ، وبه: استدار به وأَحْدَقَ كالإكْلِيلِ.

ويقال: تَكَلَّلَت مساعيه بالنَّجاح: حَقَّقَت النتيجةَ المَرْجُوّةَ.

الإكْلِيلُ

- التاجُ.

و- عِصابةٌ للرأس تُزَيَّنُ بالجَوْهر.

و- ما أَحاطَ بالظُّفْر.

و- طاقةٌ من الورود والأَزهار على هيئة التاجِ تُكلِّلُ الرأْسَ أَو تطوِّقُ العُنُقَ للتزيين.

(ج) أَكالِيلُ.

و(إكْلِيلُ الجَبَلِ): نباتٌ عُشْبِيٌّ من الفصيلة الشَّفَويّة، يستعملُ في الطِّبِّ، ويُعَدُّ من الأَفاوِيهِ، ويُعْرفُ في الشام بحَصَى لبان.

الكَلالَةُ

أَن يموتَ المَرءُ وليس له والدٌ أَو وَلَدٌ يَرِثُه، بل يَرِثُه ذَوو قرابتِه. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ

.

كُلُّ

كلمةٌ تفيد الاستغراقَ لأَفرادِ ما تضاف إليه أَو أَجزائه، نحو:

ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ

. و«كُلُّ المُسلِم على المُسلِم حرامٌ: دمُه، ومالُه، وعِرضُه». وتُعَدُّ كُلُّ في هذه الحالة مفرَدًا مذكرًا بحسب اللفظ، أَما معناها فهو بحسب ما تضاف إليه، كما في القرآن الكريم:

ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ

. وقوله:

ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ

. وتستعمل ظرفَ زَمانٍ للتعميم إذا لحِقَتْها ما، كما في القرآن الكريم:

ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ

. وتقع وصفًا مفيدًا للكَمال، كما في نحوِ: هو العالِمُ كلُّ العالِمِ. وتقع توكيدًا، كما في القرآن الكريم:

ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ

.

الكَلُّ

مَنْ لا وَلَدَ له ولا والد.

و- مَن يكونُ عِبْئًا على غيرِه. وفي القرآن الكريم:

ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ

.

و- الثَّقيلُ لا خَيرَ فيه.

و- الضَّعيفُ.

و- من السِّكِّينِ أو السَّيفِ: الناحيةُ غيرُ الحادّة.

الكِلَّةُ

سِتْرٌ رقيقٌ مُثَقَّبٌ يُتَوَقَّى به من البَعوضِ وغيرِه.

(ج) كِلَلٌ.

الكَلِيلُ

الضَّعيفُ أَو المُتْعَبُ.

ويقال: رَجُلٌ كَلِيلُ الظُّفْرِ: ضعيفٌ.

و(ذِئبٌ كَلِيلٌ): لا يَعْدُو على أَحَدٍ.

المُكِلُّ

- يقال: أَصبح فلانٌ مُكِلًّا: إذا صار ذَوُو قَرابتِه عِبْئًا عليه. وانطلق مُكِلًّا: ذهب لا يُبالي بما وراءَه.

المُكَلَّلُ

- سَحابٌ مُكَلَّلٌ: يلْمَعُ فيه البرقُ.