كَلَّ

ـــــِــــ كُلُولًا، وكَلالةً، وكَلَلًا: ضَعُفَ.
ويقال: كَلَّتْ عزيمتُه. وكَلَّ السيفُ أو نحوُه: لم يَقطع؛ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ.
ويقال: كلَّتِ الرِّيحُ: ضَعُفَت عن الجَرْيِ والهُبوبِ.
و- فلانٌ: تَعِبَ؛ فهو كالٌّ.
ويقال: كَلَّ بصرُه أَو لسانُه: لم يحقِّق المَنظورَ أَو المَنطوقَ؛ فهو كَلِيلٌ.
ويقال: كَلَّ عن الأَمرِ: ثقُل عليه فلم ينبعِث فيه.

أَكَلَّ

فلانٌ: كَلَّت دابّتُه.
و- غيرَه: جَعَلَه كَلِيلًا.
يقال: أَكَلَّ الرَّجُلُ فَرَسَه. وأَكَلَّ السَّيْرُ فلانًا أو غيرَه. وأَكَلَّ البُكاءُ بَصَرَه.

كَلَّلَ

السيفُ أو نحوُه: صار غيرَ قاطع.
و- فلانٌ: ذهبَ وتركَ عيالَه وأَهلَه بمَضْيَعة.
و- في الأَمرِ: جَدَّ فيه ومَضَى.
و- عن الأَمرِ: أَحْجَمَ عنه وجَبُنَ.
و- على فلانٍ بالسَّيْفِ: حَمَل.
و- فلانًا: أَلبَسَه الإكليلَ.
و- الشَّيءَ: زَيَّنَه بالجَوْهَرِ.
و- الشَّيءُ الشَّيءَ: أحاط به.
يقال: غَمامٌ مُكَلَّلٌ: سَحابٌ مَحفوفٌ بقطعٍ من السَّحاب. ورَوْضةٌ مُكَلَّلةٌ: محفوفةٌ بالنَّوْر.
ويقال: كَلَّلَ الشَّيءَ بالشَّيءِ: أحاطه به مِن أعلاه.
ويقال: جَفْنةٌ مُكَلَّلةٌ بالسَّديفِ: عليها قِطَعُ الشَّحْمِ.
ويقال: كَلَّلَ اللهُ عملَه بالتَّوفيق.

اكْتَلَّ

الغَمامُ بالبَرْقِ: لَمَعَ.
ويقال: اكْتَلَّ السَّحابُ عن البَرْق.

انْكَلَّ

السَّيْفُ: ذَهَبَ حَدُّه.
و- فلانٌ: ضحِك وتَبسَّم.
و- البرقُ: لَمَعَ لَمْعًا خَفيفًا.
ويقال: انكلَّ السَّحابُ عن البَرْق.

تَكَلَّلَ

الشَّيءُ الشَّيءَ، وبه: استدار به وأَحْدَقَ كالإكْلِيلِ.
ويقال: تَكَلَّلَت مساعيه بالنَّجاح: حَقَّقَت النتيجةَ المَرْجُوّةَ.

الإكْلِيلُ

و- عِصابةٌ للرأس تُزَيَّنُ بالجَوْهر.
و- ما أَحاطَ بالظُّفْر.
و- طاقةٌ من الورود والأَزهار على هيئة التاجِ تُكلِّلُ الرأْسَ أَو تطوِّقُ العُنُقَ للتزيين.
(ج) أَكالِيلُ.
و(إكْلِيلُ الجَبَلِ): نباتٌ عُشْبِيٌّ من الفصيلة الشَّفَويّة، يستعملُ في الطِّبِّ، ويُعَدُّ من الأَفاوِيهِ، ويُعْرفُ في الشام بحَصَى لبان.
-

الكَلالَةُ

أَن يموتَ المَرءُ وليس له والدٌ أَو وَلَدٌ يَرِثُه، بل يَرِثُه ذَوو قرابتِه. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ
.

كُلُّ

كلمةٌ تفيد الاستغراقَ لأَفرادِ ما تضاف إليه أَو أَجزائه، نحو:
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
. و«كُلُّ المُسلِم على المُسلِم حرامٌ: دمُه، ومالُه، وعِرضُه». وتُعَدُّ كُلُّ في هذه الحالة مفرَدًا مذكرًا بحسب اللفظ، أَما معناها فهو بحسب ما تضاف إليه، كما في القرآن الكريم:
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ
. وقوله:
ﯺ ﯻ ﯼ ﯽ
. وتستعمل ظرفَ زَمانٍ للتعميم إذا لحِقَتْها ما، كما في القرآن الكريم:
ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ
. وتقع وصفًا مفيدًا للكَمال، كما في نحوِ: هو العالِمُ كلُّ العالِمِ. وتقع توكيدًا، كما في القرآن الكريم:
ﯶ ﯷ ﯸ ﯹ
.

الكَلُّ

مَنْ لا وَلَدَ له ولا والد.
و- مَن يكونُ عِبْئًا على غيرِه. وفي القرآن الكريم:
ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ
.
و- الثَّقيلُ لا خَيرَ فيه.
و- الضَّعيفُ.
و- من السِّكِّينِ أو السَّيفِ: الناحيةُ غيرُ الحادّة.

الكِلَّةُ

سِتْرٌ رقيقٌ مُثَقَّبٌ يُتَوَقَّى به من البَعوضِ وغيرِه.
(ج) كِلَلٌ.
-

الكَلِيلُ

الضَّعيفُ أَو المُتْعَبُ.
ويقال: رَجُلٌ كَلِيلُ الظُّفْرِ: ضعيفٌ.
و(ذِئبٌ كَلِيلٌ): لا يَعْدُو على أَحَدٍ.

المُكِلُّ

- يقال: أَصبح فلانٌ مُكِلًّا: إذا صار ذَوُو قَرابتِه عِبْئًا عليه. وانطلق مُكِلًّا: ذهب لا يُبالي بما وراءَه.

المُكَلَّلُ

- سَحابٌ مُكَلَّلٌ: يلْمَعُ فيه البرقُ.

إكْلِيلُ الجَبَلِ

و(إكْلِيلُ الجَبَلِ): نباتٌ عُشْبِيٌّ من الفصيلة الشَّفَويّة، يستعملُ في الطِّبِّ، ويُعَدُّ من الأَفاوِيهِ، ويُعْرفُ في الشام بحَصَى لبان.

ذِئبٌ كَلِيلٌ

و(ذِئبٌ كَلِيلٌ): لا يَعْدُو على أَحَدٍ.