كلمةٌ تجيءُ لِمَعانٍ أَربعةٍ:
الأَولُ: أَن تكونَ للرَّدْع والزَّجْر، وهو الغالِبُ في استعمالها، كما في القرآن الكريم:
ﭽ
ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ
ﭼ. معناه: انتهُوا عن هذا القول.
الثاني: أَن تكون للرَّدِّ والنَّفْيِ، فَتَرُدّ شيئًا وتُثْبِت شيئًا آخرَ.
الثالثُ: أَن تكون بمعنى «ألا» التي يُسْتفتَحُ بها الكلامُ للتنبيه، كما في القرآن الكريم:
ﭽ
ﮔ ﮕ ﮖ ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ
ﭼ
: إذْ لم يَسبِقها في القول ما يَقتضِي الزَّجْرَ أَو النَّفْيَ.
الرابعُ: أَن تجيءَ جوابًا بمعنى «حَقًّا»، وتكون مع القَسَم، كما في القرآن الكريم:
ﭽ
ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ
ﭼ. معناه: حَقًّا والقمر.