كَفَرَ

فلانٌ ـــــُــــ كُفْرًا، وكُفُورًا، وكُفْرانًا: لم يؤْمن بالوحدانيّة، أَو النبوّة، أَو الشريعة، أَو بثلاثتها. وفي القرآن الكريم:

ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ

.

ويقال: كفر باللهِ، أَو بنعمة اللهِ. وفي القرآن الكريم:

ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ

. وفيه أَيضًا:

ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ

.

ويقال: كفَر نعمةَ اللهِ؛ فهو كافِرٌ.

(ج) كُفّارٌ، وكَفَرةٌ. وهو كَفّارٌ أَيضًا. وهو وهي كَفُورٌ.

(ج) كُفُرٌ. وهي كافِرةٌ.

(ج) كَوافِرُ. وفي القرآن الكريم:

ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ

.

و- بكذا: تَبَرَّأَ منه.

و- الشَّيءَ، وعليه كَفْرًا: سَتَرَه وغَطّاه.

ويقال: كَفَرَ الزّارعُ البِذْرَ بالتراب. وكَفَرَ التُّرابُ ما تحتَه.

أَكْفَرَ

فلانًا: نَسَبَه إلى الكُفْر.

و- مَن يُطيعُه: أَلْجَأَه إلى أَن يَعْصِيَه.

كَفَّرَ

عن يمينِه: أَعْطَى الكَفّارةَ.

ويقال: كَفَّرَ عن جريمتِه أو ذَنْبِه.

و- الشَّيءَ: كَفَرَه.

و- فلانًا: أكْفَرَه، أَو قال له: كَفَرْتَ.

و- اللهُ عنه الذَّنْبَ: غَفَرَه. وفي القرآن الكريم:

ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ

.

تَكَفَّرَ

بالشَّيءِ: تَغَطَّى وتَسَتَّرَ به.

و- في سِلاحِه: دَخَلَ فيه.

الكافِرُ

وعاءُ طَلْعِ النخل والثَّمر.

(ج) كَوافِرُ.

و- الظُّلمةُ.

و- من الأَرضِ: ما بَعُد عن الناس لا يكاد ينزلُه أَو يَمُرُّ به أَحَدٌ.

و- المقيمُ المختبئُ بالمكان.

و- من لا يؤمن باللهِ.

(ج) كُفّارٌ، وكَفَرةٌ، وكافِرُون.

و(الكافِرُون): اسم السُّورة التاسعة بعد المئة من سُور القرآن الكريم في ترتيب المُصْحف، وهي مَكِّيّة، وآياتها سِتٌّ.

الكافُورُ

شجرٌ من جنس الدّارصينيّ، من الفصيلة الغارِيّة، يصل ارتفاعُه إلى نحوِ خمسين مترًا، وجِذْعُه ما بين نصف متر ومتر كامل.أوراقُه مُعَنَّقة بسيطة رُمحيّة أو بيضاويّة الشكل، وأزهارُه صغيرة صفراء أو رَماديّة اللون، يُتَّخَذُ منه مادّةٌ شفّافةٌ بلُّوريّة الشكل يميلُ لونُها إلى البَياض، رائحتُها عِطْرِيّة وطَعْمُها مُرٌّ، تُسمَّى باسْمِه.

(ج) كَوافِيرُ.

الكَفْرُ

ظُلْمةُ الليلِ واسوِدادُه.

و- القَبْرُ.

و- التُّرابُ.

و- من الأَرضِ: الكافِرُ منها.

و- القريةُ الصغيرةُ.

و- الخَشبةُ الغليظةُ القصيرةُ.

(ج) كُفُورٌ.

الكَفَرُ

وعاءُ طَلْع النَّخْل.

و- الجبالُ الطَّويلةُ تَعْرِضُ للطَّريق فتمتدّ إليه.

الكُفْرُ

- الجُحُودُ.

و- القِيرُ الذي تُطْلى به السُّفُنُ.

الكُفُرَّى

وعاءُ الطَّلْعِ.

الكَفّارةُ

ما يَستغفِرُ به الآثمُ من صَدَقةٍ وصَومٍ ونحو ذلك، وقد حددَت الشريعةُ أَنواعًا من الكفارة، منها: كَفّارةُ اليَمين، وكَفّارةُ الصومِ، وكفّارةُ قتلِ الخَطأِ، وكفارةٌ لترك بعض مَناسِك الحج.

المُكَفَّرُ

المِحْسانُ لا تُشْكرُ نِعْمتُه.

و- المُصابُ في نفسِه ومالِه لتُكَفَّر خَطاياه.

و- المُغَطَّى بالسلاح.

و- المُوثَقُ بالحديد.

المَكْفُورُ

- أَثَرٌ مَكْفُورٌ: سَفَت عليه الرِّياحُ الترابَ حتى غَطّاه.

و(عَمَلٌ مَكْفُورٌ): لا يُحْمَدُ.