كَرِهَ

الشَّيءَ ـــــَــــ كَرْهًا، وكُرْهًا، وكَراهةً، وكَراهِيَةً: أباه ورَفَضَه، خلاف أَحَبَّه؛ فالمَفعولُ مَكْرُوهٌ، وكَريهٌ.

كَرُهَ

الأَمرُ أو المَنظَرُ ـــــُــــ كَراهةً، وكَراهِيَةً: قَبُحَ؛ فهو كَرِيهٌ.

أَكْرَهَ

(أَكْرَهَه) على الأَمرِ: قهَرَه عليه.

كَرَّهَ

إليه الأَمرَ: صَيَّرَه كَرِيهًا إليه.

تَكارَهَ

الشَّيءَ: كَرِهَه.

ويقال: فعل كذا مُتَكارِهًا: فَعَله وهو لا يريده ولا يرضاه.

تَكَرَّهَ

الشَّيءَ: كَرِهَه.

اسْتَكْرَهَ

الشَّيءَ: كَرِهَه.

و- فلانًا على الشَّيءِ: أَكْرَهَه عليه.

الإكْراهُ

في الفقه: حَمْلُ الغَيْرِ على أن يفعلَ ما لا يَرْضاه ولا يختار مُباشَرتَه. وهي حالة من حالات الضرورة، وَضَع لها الشارِعُ أحكامًا استثنائيّةً، فرفع الإثمَ عن المُسْتَكْرَه وأبْطلَ حُكْمَ كثير مِن تَصَرُّفاتِه؛ تَخفيفًا عنه.

الكَرْهاءُ

أَعلى نقُرْةِ القفا، وهي القَذالُ.

الكَرْهُ | الكُرْهُ

- الإباءُ.

و- المَشَقَّةُ. وفي القرآن الكريم:

ﭑ ﭒ ﭓ ﭔﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ

.

و- ما أَكْرَهَكَ غيرُك عليه. وفي القرآن الكريم:

ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ

.

و- المَكْروهُ.

يقال: شيءٌ كَرْهٌ.

الكَرِيهَةُ

الحَربُ أَو الشِّدّةُ في الحَربِ.

يقال: شَهِدْتُ الكريهَةَ.

و- المُصِيبةُ والنازلةُ.

(ج) كَرائهُ.

ويقال: لَقِيتُ دونَه كَرائِهَ الدَّهْرِ: ما يُكْرَهُ منه.

المَكْرَهُ

ما يكرَهُه الإنسانُ ويَشُقُّ عليه.

(ج) مَكارِهُ.

ويقال: لَقِيتُ دونَه مَكارِهَ الدَّهر: ما يُكْرَهُ منه.

المَكْرُوهُ

في الفقهِ: ما يُثابُ تارِكُه ولا يُعاقَبُ فاعِلُه، والأَوْلى تَرْكُه.

المَكْرُوهَةُ

- يقال: رَجُلٌ ذو مكروهة: ذو شِدَّةٍ.