قَوِيَ

ـــــَــــ قُوَّةً: كان ذا طاقةٍ على العملِ؛ فهو قَوِيٌّ.
(ج) أَقْوِياءُ.
و- فلانٌ قَوًى: جاع جُوعًا شَديدًا؛ فهو قاوٍ.
و- المطرُ: احتبس.
و- الحَبْلُ أو الوَتَرُ: كان بعضُ قُواه أَغْلَظَ من بعضٍ؛ فهو قَوٍ.
و- الدّارُ قَوًى، وقَواءً، وقَوايةً: خَلَتْ.
و- فلانٌ على الأَمْرِ قُوَّةً: أَطاقَه.
-

أَقْوَى

فلانٌ: اسْتَغْنَى وصار ذا قُوَّةٍ.
و- افْتَقَرَ. «والهمزة للسَّلْب». (ضد)
و- نَزَلَ بالقَواءِ، وهو القَفْرُ.
و- نَفِدَ زادُه وهو بالقَفْرِ.
و- جاع فلم يكن معه شَيْءٌ، وإن كان في بيته وَسْطَ قومه.
و- الدّارُ: خَلَتْ.
و- الحبْلُ أو الوَتَرُ: اختلفتْ قُواه؛ فهو مُقْوٍ.
و- فلانٌ الحبلَ أَو الوترَ: جَعَلَ بعضَ قُواه أَغْلَظَ من بعضٍ.
و- قَوّاهُ؛ فالمفعول مُقْوًى.

قاوَى

فلانًا: غالَبَه في القُوَّةِ.
يقال: قاوَيْتُه فَقَوَيْتُه: غالبتُه فغلبتُه.

قَوَّى

فلانًا أَو الشَّيءَ: أَبْدَلَه مكانَ الضَّعْفِ قُوّةً.

اقْتَوَى

كان ذا قُوَّةٍ، أو جادَتْ قُوَّتُه.
و- على فلانٍ: عاتَبَه.
و- الشَّيءَ: اخْتَصَّه لنفسه.
و- شيئًا بشيءٍ: تَبَدَّلَه به.
و- الشُّركاءُ المتاعَ بينهم: تزايدوه حتَّى بَلَغَ غايةَ ثمنِه فأخَذَه بعضُهم به.

تَقاوَى

فلانٌ: بات قاوِيًا، أَي: جائعًا.
و- الشُّركاءُ المتاعَ بينهم: اقْتَوَوْه.

تَقَوَّى

كان ذا قُوّةٍ.

اسْتَقْوَى

فلانٌ: أَظْهَرَ القُوَّةَ.
ويقال: اسْتَقْوَى على فلانٍ.
و- بفلانٍ: استَمَدَّ منه القُوَّةَ.

الإقْواءُ

في الشِّعْرِ: اختلافُ حركاتِ الرَّوِيِّ، فبعضُه مرفوعٌ وبعضُه منصوبٌ أو مجرورٌ، كقول الحارث بن حِلِّزةَ:
فملكنا بذلك النّاسَ حتَّى
مَلَكَ المُنذِرُ بنُ ماءِ السَّماءِ
مع قولِه:
آذَنَتْنا بِبَيْنِها أسماءُ
رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ منه الثّواءُ

التَّقاوِي

من الحبوب: ما يُتَّخَذُ منها للبَذْرِ والزِّراعَةِ.

القاوِيةُ

و- السَّنةُ القليلةُ المطرِ.

القَواءُ

القَفْرُ من الأَرْضِ.
و- الأَرْضُ التي لم تُمْطَرْ بين أَرْضَيْن مَمْطورتَيْن.
(ج) أَقْواءٌ.
و(أَرْضٌ قَواءٌ): لا أَحَدَ فيها.
و(منزلٌ قَواءٌ): لا أَنيسَ به.
-

القَوايَةُ

القَفْرُ من الأَرْضِ.

القُوَّةُ

القُدْرةُ والطّاقةُ، والتَّمَكُّنُ من أداءِ الأعْمالِ الشّاقَّةِ.
و- الطاقةُ من طاقات الحَبْلِ.
و- المُؤَثِّرُ الذي يُغَيِّرُ - أَو يميلُ إلى أن يُغَيِّرَ - حالةَ سكونِ الجسمِ أَو حالةَ حركتِه بسرعةٍ منتظِمةٍ في خطٍّ مستقيمٍ.
و- مَبْعَثُ النَّشاطِ والنُّمُوِّ والحركةِ، وتنقسمُ إلى طبيعيَّةٍ وحيويَّةٍ وعقلِيَّةٍ، كما تنقسمُ إلى باعثةٍ وفاعلةٍ.
(ج) قُوًى، وقُوّاتٌ.
و(القُوَى النّاعِمَةُ): ما تتميَّزُ به الدُّوَلُ من أوراقِ ضَغْطٍ اقتصادِيَّةٍ، ومَواردَ، وحُضورٍ سِياسيٍّ وتفاعُلٍ بهذه المُعْطَياتِ عَبْرَ العلاقاتِ الدوليَّةِ.
و(القُوّاتُ المُسَلَّحَةُ): فَيالِقُ الجيشِ في البَرِّ والبَحْرِ والجوِّ.
-

القَوِيُّ

من أَسْماءِ اللَّهِ الحُسْنَى، ومعناه: الذي لا يغلبُه غالبٌ ولا يَرُدُّ قَضاءَه رادٌّ، يَنْفُذُ أمرُه، ويَمْضِي قَضاؤه في خَلْقِه، شديدٌ عِقابُه لمن كَفَرَ بآياتِه وجَحَدَ حُجَجَه.
و- ذو القُوَّةِ.

القُوَيُّ

الفَرْخُ عند خُروجِه من البيضةِ.

القِيُّ

الأَرضُ المستويةُ المَلْساءُ.

المُقْوِي

– يقال: بلدٌ مُقْوٍ: لم يُمْطَرْ.

أَرْضٌ قَواءٌ

و(أَرْضٌ قَواءٌ): لا أَحَدَ فيها.

منزلٌ قَواءٌ

و(منزلٌ قَواءٌ): لا أَنيسَ به.

القُوَى النّاعِمَةُ

و(القُوَى النّاعِمَةُ): ما تتميَّزُ به الدُّوَلُ من أوراقِ ضَغْطٍ اقتصادِيَّةٍ، ومَواردَ، وحُضورٍ سِياسيٍّ وتفاعُلٍ بهذه المُعْطَياتِ عَبْرَ العلاقاتِ الدوليَّةِ.

القُوّاتُ المُسَلَّحَةُ

و(القُوّاتُ المُسَلَّحَةُ): فَيالِقُ الجيشِ في البَرِّ والبَحْرِ والجوِّ.