قالَ

ـــــُــــ قَوْلًا، ومَقالًا، ومَقالةً: تَكَلَّمَ؛ فهو قائِلٌ.
(ج) قالةٌ. وهو قالٌ.
و- له: خاطَبَه. ويُستعمَلُ مجازًا لغَيْرِ الإنْسانِ، مثل: وقالتْ له العينانِ: سَمْعًا وطاعةً. وكذلك: امتلأ الحوضُ، وقال: قَطْنِي.
و- عليه: افْتَرَى عليه.
و- عنه: أَخْبَرَ عنه.
و- في الأمْرِ: اجتَهَدَ فيه.
و- بالرَّأْيِ: ارتآه واتَّخَذَه.
و- بِيَدِه: أشار بها. وتُحْكَى الجملُ بعد القول فتعادُ بلفظِها، كما في القرآن الكريم:
ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ
-

أَقْوَلَ

فلانًا ما لم يَقُلْ: ادَّعاه عليه.
ويقال: «أَقالَه».
و- فلانًا: عَلَّمَه القَوْلَ ولقَّنَه إيّاه.

قاولَ

فلانًا: أَعْطاه العَمَلَ مُقاولةً نظيرَ مالٍ معلومٍ على تَعَهُّدٍ منه بالقيام به.
و- فلانًا في الأمرِ: فاوَضَه فيه وجادَلَه.

قَوَّلَ

(قَوَّلَه) أَقْوَلَه.
ويقال: قَوَّلَه ما لم يَقُلْ: أَقْوَلَه إيّاه.

تَقاوَل

(تَقاوَلُوا) في الأَمْرِ: تَفاوَضُوا فيه.

تَقَوَّلَ

عليه قَوْلًا: اخْتَلَقَه عليه كَذِبًا. وفي القرآن الكريم:
ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ ﮐ ﮑ ﮒ ﮓ ﮔ

التِّقْوالَةُ

الكَثِيرُ القَوْلِ اللَّسِنُ.

القالُ

الكلامُ. وفي الخبر: «نَهَى النَّبِيُّ ﷺ عن القِيلِ والقالِ»؛ ويُرْوَى: «عن قِيلَ وقالَ» بلفظِ الفِعْلِ الماضِي: أَي نَهَى عن فُضُولِ القَوْلِ مما يُوقِعُ الخُصُومَةَ بين النّاسِ. ورَجُلٌ قالٌ: قائلٌ.
و- القُلَةُ، أَو خَشَبتُها التي تُضْرَبُ بها.
(ج) الأخيرة: قِيلانٌ. (وانظر:قلو
-

القالةُ

القَوْلُ الفاشِي في النّاسِ، خيرًا كان أَو شَرًّا.

القَوْلُ

و- الرَّأْيُ والمُعْتَقَدُ.
(ج) أَقْوالٌ.
و(جج) أَقاوِيلُ.
-
-

القَوْلِيَّةُ

الغَوْغاءُ، وهم أَهْلُ الجَلَبَةِ واللَّغَطِ من سَفِلةِ النّاسِ.

القَيْلُ

المَلِكُ من مُلُوكِ اليَمَنِ في الجاهِليّةِ، دُونَ المَلِكِ الأعْظَمِ.
(ج) أَقْوالٌ، وأَقْيالٌ.
-

القِيلُ

الكَلامُ.

المَقالُ

و- بحثٌ قصيرٌ في مجالٍ من مَجالاتِ المعرِفةِ، يُنْشَرُ في صحيفةٍ أَو مجلَّةٍ.

المَقالَةُ

المَقالُ.

المُقاوِلُ

مَن يَتعهَّدُ بالقيامِ بعملٍ مُعَيَّنٍ مُسْتَكْمِلٍ لشروطِ خاصَّةٍ نظيرَ مالٍ معلومٍ، كبِناءِ بَيْتٍ أَو إصْلاحِ طَريقٍ. وتُوَضَّحُ التفصيلاتُ له في عَقْدٍ يُوَقِّعُه المُتعاقِدانِ.

المُقاوَلةُ

اتِّفاقٌ بَيْنَ طَرَفَيْنِ يتعهَّدُ أَحدُهما بأنْ يقُومَ للآخَرِ بعملٍ معيَّنٍ بأجرٍ محدَّدٍ في مدَّةٍ معيَّنةٍ.

المِقْوالُ

التِّقْوالةُ.

المِقْوَلُ

و- اللِّسانُ.
و- القَيْلُ.
(ج) مَقاوِلُ، ومَقاوِلَةٌ.
-
-

المَقُولَةُ

في الفَلْسَفَةِ: كُلُّ تَصَوُّرٍ ذي مفهومٍ واسعٍ تَنْدَرِجُ تحته الأفكارُ والوَقائعُ.

المُقَوَّلةُ

كلمةٌ تردَّدَتْ وقيلَتْ مرَّةً بعد مرَّةٍ.