قادَ (الجذر: قود )

الدّابَّةَ ـــــُــــ قَوْدًا، وقِيادًا، وقِيادَةً: مَشَى أَمامَها آخِذًا بِمِقْوَدِها.
ويقال: قاد السَّيّارةَ أو نحوَها: حَرَّكها ووَجَّهَها.
و- الجَيْشَ قِيادَةً: رَأَسَه ودَبَّرَ أَمْرَه.
ويقال: قادَ الأُمَّةَ، وقادَ الفِرْقةَ أو الفَرِيقَ.
و- القاتِلَ إلى مَوْضِعِ القَتْلِ: حَمَلَه إليه.

قَوِدَ (الجذر: قود )

الفَرَسُ أو غيرُه ـــــَــــ قَوَدًا: طالَ ظَهْرُه وعُنُقُه؛ فهو أَقْوَدُ، وهي قَوْداءُ.
(ج) قُودٌ.
-

أَقادَ (الجذر: قود )

القاتلَ بالقَتِيلِ: قتَلَه به قَوَدًا، أَي: قِصاصًا.
و- فلانًا خيلًا أو نحوَها: أَعْطاه إيّاها يَقُودُها.

اقْتادَ (الجذر: قود )

الدّابةَ: قادَها.
ويقال: اقتادَ النَّبْتُ الدّابَّةَ: وَجَدَتْ ريحَه فتوجَّهَتْ إليه.

انْقادَ (الجذر: قود )

فلانٌ: خَضَعَ وذَلَّ.
ويقال: انْقادَ للأَمْرِ.
و- الطَّريقُ: سَهُلَ واسْتَقامَ.
ويقال: قادَه فانْقادَ.

تَقاوَدَ (الجذر: قود )

الرَّجُلانِ: ذَهَبا مُسْرِعَيْنِ، كأَنَّ كُلَّ واحدٍ منهما يَقُودُ الآخرَ لسُرْعَتِه.
و- الإبلُ أو ونحوُها: تتابعتْ.
و- المكانُ: استوى.

اسْتَقادَ (الجذر: قود )

(اسْتَقادَتِ) الدّابَّةُ: مَشَتْ خَلْفَ قائدِها.
و- فلانٌ: انقادَ.
ويقال: اسْتَقادَ له.
و- الأَميرَ: سَأَلَه القَوَدَ.
و- فلانٌ مِمَّنْ آذاه: اقتصَّ منه.

الأَقْوَدُ (الجذر: قود )

من النّاسِ: مَن إذا أَقبَلَ بوَجْهِه على شيءٍ لم يَكَدْ ينصرفُ عنه.
و- من الخيلِ: الذَّلولُ المُنْقادُ.
و- من النّاس أو الدَّوابِّ: الطَّويلُ العنقِ والظَّهْرِ.
و- الجَبَلُ المرتفِعُ.

القائِدُ (الجذر: قود )

مَن يَقُودُ الجيشَ.
و- مَن يقودُ فِرقةً موسيقيّةً أَو نحوَها.
(ج) قادةٌ، وقُوّادٌ.
و- كلُّ مرتفِع من أَرضٍ أو رَملٍ أَو جَبَلٍ.
-
-

القائِدَةُ (الجذر: قود )

الأَكَمَةُ تمتدُّ على وَجْهِ الأَرْضِ.
و- من الإبلِ: التي تتقدَّمُها.

القادُ (الجذر: قود )

يقال: هو منِّي قادُ رُمْحٍ.

القَؤُودُ (الجذر: قود )

- فَرَسٌ قَؤُودٌ، وبَعيرٌ قَؤودٌ: سَهْلٌ مُنْقادٌ.

القَوْدُ (الجذر: قود )

الطّائفةُ من الخَيلِ تُقادُ في السَّفَرِ بجوار الرَّكْبِ ولا تُركَبُ حتى يُحتاجَ إليها.

القَوَدُ (الجذر: قود )

القِصاصُ.

القَوّادُ (الجذر: قود )

السّاعِي بين الرَّجُلِ والمَرْأَةِ للفَحْشاءِ.

القِيادُ (الجذر: قود )

ما تُقادُ به الدّابَّةُ من حَبْلٍ ونحوِه.
ويقال: فلانٌ سَلِسُ القِيادِ: سَهْلٌ مُطِيعٌ. وأَعْطَى فلانٌ القِيادَ: أَذْعَنَ.

القَيِّدُ (الجذر: قود )

- فرسٌ قَيِّدٌ، وبعيرٌ قَيِّدٌ،
ويقال: قَيْدٌ: قَؤُودٌ.

القَيِّدَةُ (الجذر: قود )

من الإبلِ: التي تُقادُ للصَّيْدِ يُخْتَلُ بها، وهي الدَّريئةُ.

المَقادَةُ (الجذر: قود )

- يقال: أَعْطاه مَقادتَه: انقادَ له.

المِقْوَدُ (الجذر: قود )

القِيادُ، وما تُقادُ به الآلةُ المُتَحرِّكَةُ كالسَّيّارة والطّائرةِ ونحوِهما.
(ج) مَقاوِدُ.
-

المُقَوَّدُ (الجذر: قود )

الجبَلُ الطَّوِيلُ.