قَمَعَ

الشَّرابُ ـــــَــــ قَمْعًا: مَرَّ في الحَلْقِ مَرًّا بغير جَرْعٍ.
و- فلانٌ في البيتِ ونحوِه: دَخَلَه هاربًا.
و- ما في الإناءِ: شَرِبَه أَو أَخَذَه.
و- فلانًا: ضَرَبه بالمِقْمَعةِ.
و- ضَرَبَ أَعْلَى رَأْسِه.
و- مَنَعَه عمّا يريد.
ويقال: قَمَعَتِ الشُّرْطَةُ المُظاهراتِ.
و- قَهَرَه وذَلَّلَه.
و- الإناءَ: أَدْخَلَ فيه القِمْعَ ليَصُبَّ فيه السّائلَ.
و- القِرْبَةَ: ثَنَى فَمَها إلى خارجِها.
و- البُسرةَ: نَزَعَ قِمْعَها.
و- البردُ النباتَ: أَحْرَقَه.
و- فلانٌ سَمْعَه لفلانٍ: أَنْصَتَ له.

قَمِعَ

(قَمِعَتْ) عَيْنُه ـــــَــــ قَمَعًا: قَلَّ نَظَرُها من العَمَشِ.
و- الدّابَّةُ: حَرّكَتْ رَأْسَها لتطرُدَ القَمَعَ.
و- الفَرَسُ: هابَ.
و- غَلُظَتْ إحْدَى رُكْبتَيْه.
و- الفَصِيلُ: ارتفعَ سَنامُه وحَمَلَ الشَّحْمَ؛ فهو قَمِعٌ. وهي بتاء.
يقال: سَنامٌ قَمِعٌ، وعَيْنٌ قَمِعَةٌ.

قَمَّعَ

(قَمَّعَتِ) البُسْرَةُ أو نحوُها: انقَلَعَ قِمَعُها.
و- فلانٌ البُسْرةَ أو نحوَها: قَمَعَها.
و- المرأةُ بَنانَها بالحِنّاءِ: خَضَبَتْ به أَطْرافَها.

اقْتَمَعَ

السِّقاءَ: أَدْخَلَ ثَقْبَه في فِيه فشَرِبَ.
و- ما في الإناءِ: قَمَعَ ما فيه.
و- الشَّيءَ: أَخَذَ خِيارَه.

انْقَمَعَ

تَغيَّبَ ودَخَلَ وراءَ سِتْرٍ.
و- في البيْتِ: قَمَعَ فيه.
و- جَلَسَ وَحْدَه.
و- خَضَعَ وذَلَّ.
يقال: قَمَعَه فانقَمَعَ.

تَقَمَّعَ

(تَقَمَّعَتِ) الدّابَّةُ: قَمِعَتْ.
و- فلانٌ: تَحَيَّرَ.
و- ذَلَّ.
و- في البيْتِ: قَمَعَ فيه.
و- الشّيءَ: اقْتَمَعَه.

الأَقْمَعُ

من الناسِ: الكبِيرُ غُضْروفِ الحنجرةِ المُسَمَّى تُفّاحةَ آدَمَ.
و(العُرْقوبُ الأَقْمَعُ): العُرْقوبُ غَلُظَتْ إبرتُه.

القَمَعُ

غِلَظٌ في إحْدَى رُكْبتَيِ الفَرَسِ.
و- بُروزُ غُضْروفِ الحنجرةِ المُسَمَّى بتُفّاحةِ آدَمَ إلى الخارج.
و- طَبَق الحُلْقُومِ، وهو مَجْرَى النَّفَسِ إلى الرِّئةِ.
و- ذُبابٌ أَزرقُ كبيرٌ يدخُلُ في أُنوفِ الدوابِّ ويَقَعُ عليها إذا اشتدَّ الحرُّ فيلسَعُها. الواحدةُ: قَمَعةٌ.
(ج) مَقامِعُ. «على غير قياس».
-

القِمْعُ | القِمَعُ

إناءٌ مَخْرُوطِيُّ الشَّكْلِ يُوضَعُ في فَمِ الوِعاء ثم يُصَبُّ فيه السّائلُ.
و- من الرُّمّانِ: ما فيه الزَّغَبُ الأَصْفَرُ.
و- من الوَرْدِ: الأَصْلُ الأَخضرُ الذي يبقى على الغُصْنِ بعد ذَهابِ أوراقِ الوردِ فيَحْمَرّ، وهو التَّخْتُ.
و- من البُسرةِ ونحوِها: ما دار حولَ طرَفِها من بقيّةِ العُودِ، وهو موضِعُ اتصالِها به.
ويقال: فلانٌ قِمَعُ أَخْبارٍ: يتتبَّعُها ويتحدَّثُ بها.
(ج) أَقْماعٌ. وفي الخبر: «ويلٌ لأَقْماعِ القَوْلِ»: الذين يسمعون ولا يَعُون.
-

القَمْعَةُ

من الشَّيءِ: خِيارُه.

القَمْعةُ | القَمَعةُ

فسادٌ في موق العَيْنِ واحمِرارٌ، وهو ما يُطْلَقُ عليه الرَّمَدُ الزّاوِيُّ.

القَمَعَةُ

و- رأْسُ السَّنامِ.
و- بَثْرةٌ تَخْرجُ في أُصولِ الأَشْفارِ.
(ج) قَمَعٌ.
و(قَمَعةُ الذَّنَبِ): طَرَفُه.
-

القَمِيعَةُ

من الدوابِّ: النّاتئةُ بين الأُذُنَيْن.
و- طَرَفُ الذَّنَبِ.
(ج) قَمائِعُ.
-

المِقْمَعَةُ

خشبةٌ أَو حديدةٌ مُعْوَجَّةُ الرّأْسِ يُضْرَبُ بها الرّأْسُ.
(ج) مَقامِعُ. وفي القرآن الكريم:
ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ

العُرْقوبُ الأَقْمَعُ

و(العُرْقوبُ الأَقْمَعُ): العُرْقوبُ غَلُظَتْ إبرتُه.

قَمَعةُ الذَّنَبِ

و(قَمَعةُ الذَّنَبِ): طَرَفُه.