قَلَدَ

الشّيءَ ـــــِــــ قَلْدًا: لَواه.
يقال: قَلَدَ الحديدةَ: رَقَّقَها ولَواها على شيءٍ.
و- الحَبْلَ: فَتَلَه.
و- الزَّرْعَ: سَقاه.
و- الحُمَّى فلانًا: أَخَذَتْه كُلَّ يومٍ.
و- فلانٌ الماءَ في الحوضِ أو نحوِه: جَمَعَه فيه.
ويقال: قَلَدَ اللَّبَنَ في السِّقاءِ.

أَقْلَدَ

البَحْرُ عليهم: غَرَّقَهم وأَطْبَقَ عليهم.

قَلَّدَ

البَدَنةَ: عَلَّقَ في عُنُقِها شيئًا؛ ليُعْلَـَم أَنها هَدْيٌ.
و- فلانًا: اتَّبعه فيما يقولُ أَو يفعلُ، من غيرِ حُجّةٍ ولا دليلٍ.
و- حاكاه.
يقال: قَلَّدَ خَطَّه وقَلَّدَ تَوْقِيعَه.
و- فلانًا السَّيْفَ: أَلْقَى حِمالتَه في عُنُقِه.
و- القِلادةَ: جَعَلَها في عُنُقِه.
ويقال: قَلَّدَ فلانًا نِعْمةً: أَعْطاه عَطِيّةً أَو أَسْدَى إليه معروفًا. وقلَّدَه قِلادَةَ سَوْءِ: هَجاه هِجاءً يُلازِمُه أَثَرُه.
و- الأمرَ أَو العملَ: فَوَّضَه إليه وأَلْزَمَه إيّاه.
ويقال: قُلِّدَ الشَّيْخُ حَبْلَه: خَرِفَ فلا يُلْتَفَتُ لرأْيِه.

تَقَلَّدَ

فلانٌ القِلادَةَ: لَبِسَها.
و- السَّيْفَ: احْتَمَلَه وَوضَعَ نِجادَه على مَنْكِبَيْه.
و- الأَمْرَ: احْتَمَلَه.
ويقال: تَقَلَّدَ المَنْصِبَ: شَغَلَه.

اقْلوَّدَ

(اقْلوَّدَه) النُّعاسُ: غَلَبَه.

الإقْلِيدُ

(ج) أَقْلادٌ.
و- حَلْقةٌ كانتْ تُجْعَلُ في أَنفِ النّاقةِ يُلْوَى طَرَفاها حتى يَسْتَمْسِكا.
و- المِفْتاحُ.
(ج) أَقاليدُ.
-

التَّقالِيدُ

العاداتُ المُتوارَثةُ التي يُقَلِّدُ فيها الخَلَفُ السَّلَفَ. مُفْردُها: تَقْلِيدٌ.

التَّقْلِيدِيُّ

من النّاسِ: المُتَمَسِّكُ بالتَّقالِيدِ.
ويقال: عملٌ أو أمرٌ تقليديٌّ: مُتَعارَفٌ عليه يخلو من التَّجْديدِ، وهي بتاء.
يقال: قَصِيدَةٌ تقليديّةٌ.

التَّقْليدِيّةُ

اتِّجاهٌ فكرِيٌّ واجتماعِيٌّ يميلُ إلى الالتزام بالأَعْرافِ والتَّقالِيدِ ومُعارَضةِ التَّجْديدِ.

القِلادَةُ

ما يُجْعَلُ في العُنُقِ من حَلْيٍ ونحوِه.
و- وِسامٌ يُجْعَلُ في العنق تَمْنَحُه الدولةُ لمَن تشاءُ تقديرًا له.
(ج) قَلائِدُ.
و(القَلائدُ): ما يُقَلَّدُ به الهَدْيُ علامةً له؛ ليُعْرَفَ أنه هَدْيٌ. وفي القرآن الكريم:
ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ
، وقد ذَكَرَ القَلائدَ وأرادَ المُقَلَّدَ بها، وهي البُدْنُ.
و(قَلائدُ الشِّعْرِ): البَواقِي على الدَّهْرِ منه.
-

القَلْدُ

السِّوارُ المَفْتُولُ من فِضّةٍ.
(ج) أَقْلادٌ، وقُلودٌ.
-

القِلْدُ

النَّصِيبُ من الماءِ.
يقال: سَقَيْنا أَرْضَنا قِلْدَها، وسَقَتْنا السَّماءُ قِلْدًا كُلَّ أُسْبُوعٍ.
و- يومُ نوبةِ الحُمَّى.
(ج) أَقْلادٌ.
ويقال: أَعْطَيْتُه قِلْدَ أَمْرِي: فوَّضتُه إليه.

القَلْداءُ

- ناقةٌ قَلْداءُ: طَويلةُ العُنقِ.

القَلُّودُ

البئرُ الكثيرةُ الماءِ.

القِلِّيدُ

الخِزانةُ.

القَلِيدُ

و(حَبْلٌ قَلِيدٌ): مَفْتُولٌ.

المِقْلادُ

و- المِفْتاحُ.
(ج) مَقاليدُ. وفي القرآن الكريم:
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ
.
ويقال: أُلْقِيَتْ إليه مَقالِيدُ الأُمورِ: فُوِّضَتْ إليه. وضاقتْ عليه المَقالِيدُ: الأُمورُ.
-

المِقْلَدُ

و- المِكْيالُ.
و- المِنْجَلُ.
و- المِفْتاحُ.
(ج) مَقالِدُ، ومَقاليدُ.
و(رَجُلٌ مِقْلَدٌ): بَلَغَ أَشُدَّه.
ويقال: ضاقتْ مقالِدُه: أُمورُه.
-

المُقَلَّدُ

موضعُ القِلادةِ.
و- موضِعُ حَمائلِ السَّيْفِ على المَنْكِبَيْن.
و- السّابقُ من الخَيلِ.
و(مُقَلَّداتُ الشِّعْرِ): قَلائِدُه.

المَقْلُودُ

الحَبْلُ المَفْتولُ.
و(سِوارٌ مَقْلُودٌ): مَلْوِيٌّ.

القَلائدُ

و(القَلائدُ): ما يُقَلَّدُ به الهَدْيُ علامةً له؛ ليُعْرَفَ أنه هَدْيٌ. وفي القرآن الكريم:

قَلائدُ الشِّعْرِ

و(قَلائدُ الشِّعْرِ): البَواقِي على الدَّهْرِ منه.

حَبْلٌ قَلِيدٌ

و(حَبْلٌ قَلِيدٌ): مَفْتُولٌ.

رَجُلٌ مِقْلَدٌ

و(رَجُلٌ مِقْلَدٌ): بَلَغَ أَشُدَّه.

مُقَلَّداتُ الشِّعْرِ

و(مُقَلَّداتُ الشِّعْرِ): قَلائِدُه.

سِوارٌ مَقْلُودٌ

و(سِوارٌ مَقْلُودٌ): مَلْوِيٌّ.