قَعَرَ (الجذر: قعر )

(قَعَرَتِ) الشّاةُ ـــــَــــ قَعْرًا: أَلْقَتْ ما في بطنِها لغيرِ تَمامٍ.
و- فلانٌ البئرَ: عَمَّقَها.
و- وَصَلَ إلى قَعْرِها.
و- الشَّجرةَ أو نحوَها: قَلَعَها من أَصْلِها.
و- الإناءَ: شَرِبَ جميعَ ما فيه حتى انتهى إلى قَعْرِه.
و- فلانًا: صَرَعَه.

قَعُرَ (الجذر: قعر )

(قَعُرَتِ) البئرُ أو غيرُها ـــــُــــ قَعارةً: عَمُقَتْ وكانت بعيدةَ القَعْرِ.

قَعَّرَ (الجذر: قعر )

نَظَرَ فيما يَخْفَى من الأُمور وَتَعقَّبه حَتَّى يَسْتَخْرِجَه.
و- في كلامِه: تَشَدَّقَ وتَكَلَّمَ من أَقْصَى حَلْقِه تَكَلُّفًا.
و- الشّيءَ: عَمَّقَه.
و- جَعَلَ له قَعْرًا.

انْقَعَرَ (الجذر: قعر )

انْقَلَعَ من أَصْلِه فَسَقَطَ وانْصَرَعَ؛ فهو مُنْقَعِرٌ. وفي القرآن الكريم:
ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ
ويقال: انقعرَ فلانٌ: مات.

تَقَعَّرَ (الجذر: قعر )

و- في كَلامِه: قَعَّرَ فيه.

القَعْرُ (الجذر: قعر )

من كلِّ شيءٍ أَجْوفَ: مُنْتَهَى عُمْقِه.
(ج) قُعُورٌ.
ويقال: جَلَسَ في قَعْرِ بَيْتِه: لازَمَه.
و(قَعْرُ الفَمِ): داخِلُه.
-

القَعْرانُ (الجذر: قعر )

- إناءٌ قَعْرانُ: عميقٌ.

القَعْرَةُ (الجذر: قعر )

ما يُغَطِّي قَعْرَ القَصْعَةِ ونحوِها.

القَعِرَةُ (الجذر: قعر )

- قَصْعةٌ قَعِرَةٌ: فيها ما يُغَطِّي قَعْرَها.

القُعْرَةُ (الجذر: قعر )

الوَهْدَةُ؛ وهي المُنخفضُ من الأرْضِ.

القَعُورُ (الجذر: قعر )

البَعِيدُ القَعْرِ. «للمذكَّر والمؤنَّث».
يقال: نَهْرٌ قَعُورٌ، وبئرٌ قَعُورٌ.

القَعِيرُ (الجذر: قعر )

القَعُورُ. «للمذكَّر والمؤنَّث». وهي أَيضًا: قَعِيرةٌ.
يقال: نَهْرٌ قَعِيرٌ، وبئرٌ قَعِيرٌ، وقَعِيرةٌ.

المِقْعارُ (الجذر: قعر )

الذي يُخْرجُ الكلامَ من أَسْفَلِ حَلْقِه.
و(قَدَحٌ مِقْعارٌ): واسعٌ بَعِيدُ القَعْرِ.

قَعْرُ الفَمِ (الجذر: قعر )

و(قَعْرُ الفَمِ): داخِلُه.

قَدَحٌ مِقْعارٌ (الجذر: قعر )

و(قَدَحٌ مِقْعارٌ): واسعٌ بَعِيدُ القَعْرِ.