(قَطَعَتِ) الطَّيْرُ ـــــَــــ قُطُوعًا: طارَتْ من بلادٍ إلى بلادٍ؛ فهي قَواطِعُ: ذَواهِبُ أَو رَواجِعُ.
و- فلانٌ بحبْلٍ قَطْعًا: اختَنَقَ به. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗ ﰘ
ﭼ.
و- برأيه: بَتَّ فيه.
و- الشّيءَ قَطْعًا: فَصَلَ بعضَه وأَبانَه؛ فالمفعول مقطوعٌ، وقَطِيعٌ.
و- النخلةَ أو نحوَها: اجْتَنَى ثمرَها.
و- الثَّمَرَ: جَزَّه.
و- الصَّدِيقَ: ترَكَه وهَجَرَه.
و- رَحِمَه: جَفاها ولم يَصِلْها؛ فهو قُطَعٌ، وقُطَعةٌ.
و- الصَّلاةَ: أَبْطَلَها بالكلامِ ونحوِه.
و- النَّهْرَ: اجْتازَه من أحدِ شاطِئَيْه إلى الآخَرِ.
ويقال: قَطَعَ في هذا الأمرِ شَوْطًا: أَنْجَزَ منه جُزْءًا.
و- الحديثَ: تَوَقَّفَ عنه وسَكَتَ.
و- حديثَ فلانٍ: أَسْكَتَه.
ويقال: قَطَعَ لِسانَه: أَسْكَتَه بالإحْسانِ إليه.
و- الطَّريقَ: جَعَلَه مَخُوفًا، ومَنَعَ المُرورَ فيه.
ويقال: قَطَعَ عليه الطَّريقَ: مَنَعَه من تنفيذ ما يُريدُ.
و- دابِرَ فلانٍ: أَهْلَكَه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯﮰ ﮱ ﯓ ﯔ
ﭼ.
و- فلانًا بالحُجَّةِ: غَلَبَه وأَسْكَتَه فلم يُجِبْ.
و- عن حقِّ فلانٍ: مَنَعَهُ منه.
و- النُّخالةَ من الدَّقِيقِ: فَصَلَها منه.
النَّخْلُ: حانَ قِطاعُه، أي: إدْراكُه واجْتِناءُ ثمرِه.
و- الدَّجاجَةُ: انقَطَعَ بَيْضُها.
و- القومُ: انقَطَعَ عنهم ماءُ السَّماءِ.
و- ماءُ البئرِ: ذَهَبَ.
و- فلانٌ: انقطعتْ حُجَّتُه فلم يُجِبْ.
و- السماءُ بموضع كذا: انقَطَعَ المطرُ عنه.
يقال: أَمْطَرتِ السماءُ ببلد كذا، وأَقْطَعَتْ ببلد كذا.
و- فلانًا: جاوزَ به نَهرًا.
ويقال: أَقْطَعَه النَّهْرَ: جاوَزَه به.
و- خَصْمَه بالحُجَّةِ: قَطَعَه بها.
و- فلانًا أرْضًا: مَلَّكَه إيّاها.
ويقال: أَقْطَعَه أَغْصانًا: أَذِنَ له في قَطْعِها.
الرجُلان بسَيْفَيْهِما: نَظَرا أيُّهما أَقْطَعُ.
ويقال: قاطَعَ فلانٌ فلانًا بسيفيهما.
و- فلانٌ فلانًا: هَجَرَه.
و- حَدِيثَ فلانٍ: لم يُمَكِّنْه من إتمامِه.
و- القومَ: امتنع عن التعاون مَعَهم.
و- حَرَّمَ الاتِّصالَ بهم اقتصاديًّا أَو اجتماعيًّا وَفْقَ نظامٍ جماعيٍّ مرسوم.
ويقال: قاطَعَ بضائعَهُم ومُنتَجاتِهِم.
ويقال: قاطَعَ الانتخاباتِ أو المُحادَثاتِ: لم يُشارِكْ فيها.
و- فلانًا على كَذا وكَذا من الأَجْرِ والعملِ ونحوِهما: وَلّاه إيّاه بأُجْرةٍ مُعَيَّنةٍ.
الشّيءُ: انتهى وذَهَبَ وَقْتُه.
يقال: انقَطَعَ الحرُّ أَو البَرْدُ. وانقَطَعَ رجاؤه.
و- انْفَصَلَ منه جُزْءٌ.
و- الكَلامُ: وقَفَ فلم يَمْضِ.
ويقال: انْقَطَعَ به الطريقُ: لم يَتَمَكَّنْ من المُروِر فيه.
و- النَّهرُ: جَفَّ.
و- إلى فلانٍ: انفَرَدَ بصُحْبَتِه خاصّةً.
ويقال: انقَطَعَ إلى الدَّرْسِ: تَفَرَّغَ له وصَرَفَ نفسَه إليه. وانقَطَع عن العمل: تغيَّبَ عنه.
المثالُ الذي يُقْطَعُ عليه الجِلْدُ أو الثوبُ.
يقال: قَطَعَ الأَديمَ على القاطِع.
ويقال: سيفٌ قاطِعٌ: ماضٍ. وكلامٌ قاطعٌ: نافذٌ. ولَبَنٌ قاطِعٌ: حامِضٌ. وفلانٌ قاطِعُ طَريقٍ: لِصٌّ يترقَّبُ المارّةَ ليأْخُذَ ما معهم بالإكْراه.
(ج) قُطَّعٌ، وقُطّاعٌ.
يقال: هم قُطَّعُ الطَّرِيقِ، وقُطّاعُ الطَّريقِ.
و(قاطِعُ الزاويةِ): النسبةُ المُثلَّثيةُ بين طول الوَتَرِ وطول الضِّلعِ المُجاوِرِ للزاويةِ في المُثَلَّثِ القائمِ.
و(قاطِعُ تَمامِ الزاويةِ): النسبةُ المُثلَّثيةُ بين طول الوَتَرِ وطول الضِّلعِ المُقابِلِ للزاويةِ في المُثَلَّثِ القائمِ.
(ج) قَواطِعُ.
من اللَّيْلِ: طائفةٌ منه تكونُ من أَوَّلِه إلى ثُلُثِه.
و- من الدّائرةِ: جزءٌ محصورٌ بين نِصفَيْ قُطْرٍ فيها وجزءٍ من مُحِيطِها.
و- من الكُرةِ: الجسمُ المتكوِّنُ من قِطعةٍ كُرَوِيَّةٍ ومَخْروطٍ مُتَّحِدٍ معها في القاعدةِ ورأسُه مَرْكَزُ الكُرةِ.
و- الجزءُ المُقْتَطَعُ من أيِّ شيءٍ.
و- في الاستعمال الحديث: مُؤسَّسَةٌ أو هيئةٌ، ومنه رئيسُ شُؤونِ القِطاع. أو طائفةٌ مُعَيَّنةٌ من الطَّوائفِ العامِلةِ في الشَّعْب، ومنه قولُهم: قِطاعُ العُمّال أو الفلّاحين. أو نشاطٌ من الأنشطة.
ويقال: هذا خاصٌّ بالقطاعِ الصِّناعِيِّ، أو بالقِطاعِ الزِّراعِيِّ مثلًا.
و- القاطِعُ، وهو المثالُ الذي يُقْطَعُ عليه الثوبُ والأديمُ ونحوُهما.
و(زَمَنُ قِطاعِ النَّخْلِ): زَمَنُ إدْراكِه واجْتِناءِ ثمرِه.
ويقال: هذا وقتُ قِطاعِ الطَّيْرِ: وَقْتُ طَيَرانِها من بلادٍ إلى أُخْرَى.
من الشَّجرةِ أو نحوِها: الغُصْنُ يُقْطَعُ منها.
و- من اللَّيْلِ: طائفةٌ منه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ
ﭼ.
و(القِطْعُ المُكافئُ parabola) في الهندسة: شكلٌ يشبه الهوائيَّ الطَّبقِيَّ المُستَخْدَمَ في استقبال الموجات الكهرَمغنطيسيّة.
و(القِطْعُ الزائدُ hyperbola): المَقْطَعُ الذي ينشأ عن قَطْعِ سَطْحٍ مَخْرُوطِيٍّ دائرِيٍّ قائمٍ وامتدادِه من جهة رأسِه بمستوًى يميلُ على مُسْتَوَى دليلِه بزاويةٍ أكبرَ من زاويةِ مَيْلِ أحدِ الرَّواسِمِ على مُسْتَوَى الدَّليلِ.
و(القِطْعُ الناقِصُ ellipse): المَقْطَعُ الذي ينشأ عن قَطْعِ سَطْحٍ مَخْرُوطِيٍّ دائرِيٍّ قائمٍ بمستوًى عموديٍّ على المَخْروطِ ولا ينطبق عليه.
(ج) أَقْطُعٌ، وأقْطاعٌ، وقُطوعٌ.
الجُزءُ من الشّيءِ.
و- من الدّائرةِ: السطحُ المحصورُ بين وَتَرٍ فيها والقوس المشترك، ويقسِمُها الوترُ إلى قِطعةٍ كُبْرَى وأُخْرَى صُغْرَى، فإذا مَرَّ الوترُ بالمركز قسمها نصفين.
و- من الكرةِ: الجسْمُ المُتَكَوِّنُ من قَطْع مُسْتوًى لكرةٍ مُصْمَتةٍ، فإذا لم يمرَّ هذا المستوى بمركز الكرة قَسَمَها إلى قطعةٍ صُغْرَى وأخرى كُبْرَى، أما إذا مَرَّ بمركزها فإنه يقسمها نصفَينِ.
من الشَّجرةِ: القِطْعُ منها.
و- القَضِيبُ تُبرَى منه السِّهامُ.
و- السَّوْطُ يُقْطَعُ سُيورًا تُفتَلُ وتُترَكُ حتى تيبَسَ وتصيرَ كالعصا.
و- الطّائفةُ من الغَنمَ والنَّعمَ وغيرِها.
(ج) أَقْطاعٌ، وقُطْعانٌ، وقِطاعٌ.
و- المِثْلُ والنَّظِيرُ.
يقال: فلانٌ قطيعُ فلانٍ: شَبيهُه في خَلْقِه وقَدِّه.
ويقال: هذا الثوبُ قطيعُ هذا: نظيرُه.
(ج) قُطَعاء.
و- المُصابُ بالقُطْعِ وهو تَتابُعُ النَّفَسِ.
ويقال: رجلٌ قطيعُ القيامِ: لا يستطيعُ القيامَ لضعفٍ أَو سِمَنٍ. وفلانٌ قطيعُ اللسانِ: غيرُ سَلِيطِه. وهي أيضًا قَطِيعٌ.
يقال: امرأةٌ قطيعٌ: فاترةُ القيامِ. وامرأةٌ قطيعُ الكلامِ: غيرُ سَلِيطةٍ.
من الطُّيُورِ: المُهاجِرةُ تعيشُ في فصلٍ من الفصول بأَحد الأَقاليم، وتهجُره إلى آخَرَ في الفَصْلِ التّالي. واحدتُها: قاطِعةٌ.
و- من الأسنان: (انظر:القاطعة)
من كل شيءٍ: آخرُه حيثُ يَنْقَطِعُ ويَنْتهِي، كمَقاطِعِ الرِّمالِ والأَوديةِ والمَزارعِ ونحوِها.
و- من النهرِ: الموضعُ الذي يُعْبَرُ فيه.
و(مَقْطَعُ الحقِّ): ما يُقْطَعُ به الباطلُ.
و- الوَحْدَةُ الصوتيّةُ اللُّغَويّةُ التي تتألَّفُ منها الكلمةُ، وهو إما مفتوحٌ وإما مغلقٌ، فالمفتوحُ يتركَّبُ من حرف محرَّكٍ حركةً قصيرةً أَو طويلةً، فالفعل «كَتَبَ» مُكَوَّنٌ من ثلاثةِ مَقاطِعَ مفتوحةٍ، و«قال» مُرَكَّبٌ من مَقْطعَيْن مَفْتُوحَيْن، والمغلقُ يَتَكوَّنُ من حَرْفٍ متحرِّكٍ وحَرْفٍ ساكِنٍ، مثل: بَلْ، قَدْ.
و- في الهندسة: صورةُ موضعِ قَطْعِ الشّيءِ؛ حقيقةً أو افتراضًا.
يقال: مَقْطَعُ الأُسْطوانةِ أو المَخْروطِ دائرةٌ. ومَقْطعُ الهَرَمِ الثلاثيِّ مُثَلَّثٌ.
(ج) مَقاطِعُ.