قَطَعَ

(قَطَعَتِ) الطَّيْرُ ـــــَــــ قُطُوعًا: طارَتْ من بلادٍ إلى بلادٍ؛ فهي قَواطِعُ: ذَواهِبُ أَو رَواجِعُ.

و- فلانٌ بحبْلٍ قَطْعًا: اختَنَقَ به. وفي القرآن الكريم:

ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ ﰎ ﰏ ﰐ ﰑ ﰒ ﰓ ﰔ ﰕ ﰖ ﰗ ﰘ

.

و- برأيه: بَتَّ فيه.

و- الشّيءَ قَطْعًا: فَصَلَ بعضَه وأَبانَه؛ فالمفعول مقطوعٌ، وقَطِيعٌ.

و- النخلةَ أو نحوَها: اجْتَنَى ثمرَها.

و- الثَّمَرَ: جَزَّه.

و- الصَّدِيقَ: ترَكَه وهَجَرَه.

و- رَحِمَه: جَفاها ولم يَصِلْها؛ فهو قُطَعٌ، وقُطَعةٌ.

و- الصَّلاةَ: أَبْطَلَها بالكلامِ ونحوِه.

و- النَّهْرَ: اجْتازَه من أحدِ شاطِئَيْه إلى الآخَرِ.

ويقال: قَطَعَ في هذا الأمرِ شَوْطًا: أَنْجَزَ منه جُزْءًا.

و- الحديثَ: تَوَقَّفَ عنه وسَكَتَ.

و- حديثَ فلانٍ: أَسْكَتَه.

ويقال: قَطَعَ لِسانَه: أَسْكَتَه بالإحْسانِ إليه.

و- الطَّريقَ: جَعَلَه مَخُوفًا، ومَنَعَ المُرورَ فيه.

ويقال: قَطَعَ عليه الطَّريقَ: مَنَعَه من تنفيذ ما يُريدُ.

و- دابِرَ فلانٍ: أَهْلَكَه. وفي القرآن الكريم:

ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯﮰ ﮱ ﯓ ﯔ

.

و- فلانًا بالحُجَّةِ: غَلَبَه وأَسْكَتَه فلم يُجِبْ.

و- عن حقِّ فلانٍ: مَنَعَهُ منه.

و- النُّخالةَ من الدَّقِيقِ: فَصَلَها منه.

قَطِعَ

(قَطِعَتْ) يَدُه ـــــَــــ قَطَعًا: انفصَلَتْ عن جسدِه بِقَطْعٍ أَو بِداءٍ عَرَضَ لها؛ فهو أَقْطَعُ، وهي قَطْعاءُ.

قَطُعَ

فلانٌ ـــــُــــ قَطاعَةً: لم يَقْدِرْ على الكلامِ.

قُطِعَ

بفلانٍ: عَجَزَ عن سَفَرِه لأيّ سَبَبٍ كان.

ويقال: قُطِعَ به: إذا انقَطَعَ رجاؤُه وحِيلَ بينه وبين ما يأمُلُه، وإذا انقَطَعَ به الطَّريقُ؛ فهو مَقْطُوعٌ به.

أقْطَعَ

النَّخْلُ: حانَ قِطاعُه، أي: إدْراكُه واجْتِناءُ ثمرِه.

و- الدَّجاجَةُ: انقَطَعَ بَيْضُها.

و- القومُ: انقَطَعَ عنهم ماءُ السَّماءِ.

و- ماءُ البئرِ: ذَهَبَ.

و- فلانٌ: انقطعتْ حُجَّتُه فلم يُجِبْ.

و- السماءُ بموضع كذا: انقَطَعَ المطرُ عنه.

يقال: أَمْطَرتِ السماءُ ببلد كذا، وأَقْطَعَتْ ببلد كذا.

و- فلانًا: جاوزَ به نَهرًا.

ويقال: أَقْطَعَه النَّهْرَ: جاوَزَه به.

و- خَصْمَه بالحُجَّةِ: قَطَعَه بها.

و- فلانًا أرْضًا: مَلَّكَه إيّاها.

ويقال: أَقْطَعَه أَغْصانًا: أَذِنَ له في قَطْعِها.

قاطَعَ

الرجُلان بسَيْفَيْهِما: نَظَرا أيُّهما أَقْطَعُ.

ويقال: قاطَعَ فلانٌ فلانًا بسيفيهما.

و- فلانٌ فلانًا: هَجَرَه.

و- حَدِيثَ فلانٍ: لم يُمَكِّنْه من إتمامِه.

و- القومَ: امتنع عن التعاون مَعَهم.

و- حَرَّمَ الاتِّصالَ بهم اقتصاديًّا أَو اجتماعيًّا وَفْقَ نظامٍ جماعيٍّ مرسوم.

ويقال: قاطَعَ بضائعَهُم ومُنتَجاتِهِم.

ويقال: قاطَعَ الانتخاباتِ أو المُحادَثاتِ: لم يُشارِكْ فيها.

و- فلانًا على كَذا وكَذا من الأَجْرِ والعملِ ونحوِهما: وَلّاه إيّاه بأُجْرةٍ مُعَيَّنةٍ.

قَطَّعَ

الشّيءَ: بالَغَ في قَطْعِه.

و- الفَرَسُ الجرْيَ: جَرَى ضُروبًا من الجَرْيِ؛ لمَرَحِه ونَشاطِه.

يقال: هذا فرسٌ يُقَطِّعُ الجَرْيَ.

و- الجوادُ الخيلَ: سَبَقَها.

و- فلانٌ البيتَ من الشِّعْرِ: جَزَّأَه إلى تَفْعيلاتٍ.

و- الخَمْرَ بالماءِ: مَزَجَها به.

اقْتَطَعَ

من الشّيءِ قِطْعةً: فَصَلَها منه.

و- من مالِ فلانٍ قِطْعَةً: اختَصَّ نفسَه بجزءٍ منه.

ويقال: اقْتَطَعَ من مالِه جُزْءًا للفُقراء: خَصَّهم به.

انْقَطَعَ

الشّيءُ: انتهى وذَهَبَ وَقْتُه.

يقال: انقَطَعَ الحرُّ أَو البَرْدُ. وانقَطَعَ رجاؤه.

و- انْفَصَلَ منه جُزْءٌ.

و- الكَلامُ: وقَفَ فلم يَمْضِ.

ويقال: انْقَطَعَ به الطريقُ: لم يَتَمَكَّنْ من المُروِر فيه.

و- النَّهرُ: جَفَّ.

و- إلى فلانٍ: انفَرَدَ بصُحْبَتِه خاصّةً.

ويقال: انقَطَعَ إلى الدَّرْسِ: تَفَرَّغَ له وصَرَفَ نفسَه إليه. وانقَطَع عن العمل: تغيَّبَ عنه.

انْقُطِعَ

بفلانٍ: قُطِعَ به؛ فهو مُنْقَطَعٌ به.

تَقاطَعَ

الشّيءُ: بانَ بعضُه من بعضٍ.

و- القومُ: هَجَرَ بعضُهم بعضًا.

ويقال: تَقاطَعَتْ أرحامُهم.

و- الخَطّان: قَطَعَ كلٌّ منهما الآخَرَ في نقطةٍ واحدةٍ.

ويقال: تقاطَعَتِ الطُّرُقُ.

تقَطَّعَ

الشّيءُ: تفَرّقَتْ أجزاؤه.

يقال: قَطَّعه فتقَطَّع، واقْتَطَعَه فتقَطَّع.

و- بهم الأَسبابُ: عَجَزوا وانقطعت سُبُلُهم. وفي القرآن الكريم:

ﮟ ﮠ ﮡ ﮢ ﮣ ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ

.

و- القومُ أمرَهُم بينهم: تَفَرَّقوا فيه. وفي القرآن الكريم:

ﯘ ﯙ ﯚ ﯛﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ

.

اسْتَقْطَعَ

فلانًا: سَأَلَه أن يُقْطِعَه أرضًا.

و- من مالِه جُزْءًا: اقْتَطَعَه.

الأَقْطاعُ

- يقال: ثوبٌ أَقْطاعٌ: مُقَطَّعٌ قِطَعًا.

الإقْطاعُ

نِظامٌ يَقومُ على العلاقَةِ بين السّادةِ ونوّابِهم، يَقْضِي بأَن يُملِّكَ الأوَّلون الآخِرِين قَطائعَ من الأَرض على سبيل المِنْحَةِ لهم ولأَولادهم.

و- كلُّ نظامٍ يُمكِّنُ المالكَ من أَن يتحكَّمَ في الأَرضِ ومن فيها من الناس.

الإقْطاعِيُّ

المالِكُ الذي يَمْلِكُ الأَرضَ على نِظامِ الإقطاعِ.

الأَقْطَعُ

المَقْطوعُ اليدِ.

و- الأَصَمُّ.

(ج) قُطْعٌ، وقُطْعانٌ.

الأُقْطُوعَةُ

ما يُبْعَثُ إلى الصّاحِبةِ علامةً للمُقاطعة والهِجْرانِ.

التَّقْطِيعُ

مَغصٌ في البَطْنِ.

و- من الإنسان: قَدُّه وقامتُه.

(ج) تَقاطِيعُ.

و(تَقاطِيعُ الوجْهِ): مَلامِحُه ومَعالِمُه.

تَقاطِيعُ الوجْهِ

و(تَقاطِيعُ الوجْهِ): مَلامِحُه ومَعالِمُه.

القاطِعُ

المثالُ الذي يُقْطَعُ عليه الجِلْدُ أو الثوبُ.

يقال: قَطَعَ الأَديمَ على القاطِع.

ويقال: سيفٌ قاطِعٌ: ماضٍ. وكلامٌ قاطعٌ: نافذٌ. ولَبَنٌ قاطِعٌ: حامِضٌ. وفلانٌ قاطِعُ طَريقٍ: لِصٌّ يترقَّبُ المارّةَ ليأْخُذَ ما معهم بالإكْراه.

(ج) قُطَّعٌ، وقُطّاعٌ.

يقال: هم قُطَّعُ الطَّرِيقِ، وقُطّاعُ الطَّريقِ.

و(قاطِعُ الزاويةِ): النسبةُ المُثلَّثيةُ بين طول الوَتَرِ وطول الضِّلعِ المُجاوِرِ للزاويةِ في المُثَلَّثِ القائمِ.

و(قاطِعُ تَمامِ الزاويةِ): النسبةُ المُثلَّثيةُ بين طول الوَتَرِ وطول الضِّلعِ المُقابِلِ للزاويةِ في المُثَلَّثِ القائمِ.

(ج) قَواطِعُ.

قاطِعُ الزاويةِ

و(قاطِعُ الزاويةِ): النسبةُ المُثلَّثيةُ بين طول الوَتَرِ وطول الضِّلعِ المُجاوِرِ للزاويةِ في المُثَلَّثِ القائمِ.

قاطِعُ تَمامِ الزاويةِ

و(قاطِعُ تَمامِ الزاويةِ): النسبةُ المُثلَّثيةُ بين طول الوَتَرِ وطول الضِّلعِ المُقابِلِ للزاويةِ في المُثَلَّثِ القائمِ.

القاطِعةُ

من الأسنان: الحادّةُ المتوسِّطَةُ البادِيَةُ من الفم. وهُنَّ أربعٌ مَحْصُورةٌ بين النّابَيْنِ: ثَنِيَّتانِ ورَباعِيَتانِ في الفَكِّ الأَعْلَى، ويقابلُها مِثْلُها في الفَكِّ الأسْفَلِ.

(ج) قَواطِعُ.

القِطاعُ

من اللَّيْلِ: طائفةٌ منه تكونُ من أَوَّلِه إلى ثُلُثِه.

و- من الدّائرةِ: جزءٌ محصورٌ بين نِصفَيْ قُطْرٍ فيها وجزءٍ من مُحِيطِها.

و- من الكُرةِ: الجسمُ المتكوِّنُ من قِطعةٍ كُرَوِيَّةٍ ومَخْروطٍ مُتَّحِدٍ معها في القاعدةِ ورأسُه مَرْكَزُ الكُرةِ.

و- الجزءُ المُقْتَطَعُ من أيِّ شيءٍ.

و- في الاستعمال الحديث: مُؤسَّسَةٌ أو هيئةٌ، ومنه رئيسُ شُؤونِ القِطاع. أو طائفةٌ مُعَيَّنةٌ من الطَّوائفِ العامِلةِ في الشَّعْب، ومنه قولُهم: قِطاعُ العُمّال أو الفلّاحين. أو نشاطٌ من الأنشطة.

ويقال: هذا خاصٌّ بالقطاعِ الصِّناعِيِّ، أو بالقِطاعِ الزِّراعِيِّ مثلًا.

و- القاطِعُ، وهو المثالُ الذي يُقْطَعُ عليه الثوبُ والأديمُ ونحوُهما.

و(زَمَنُ قِطاعِ النَّخْلِ): زَمَنُ إدْراكِه واجْتِناءِ ثمرِه.

ويقال: هذا وقتُ قِطاعِ الطَّيْرِ: وَقْتُ طَيَرانِها من بلادٍ إلى أُخْرَى.

زَمَنُ قِطاعِ النَّخْلِ

و(زَمَنُ قِطاعِ النَّخْلِ): زَمَنُ إدْراكِه واجْتِناءِ ثمرِه.

القُطاعةُ

الطّائفةُ تُقْطَعُ من الشّيءِ.

و- ما سَقَطَ من القَطْع كالبُرايةِ والنُّحاتةِ.

القَطّاعُ

من النّاسِ: الذي يَقْطَع صَديقَه لا يُبالِي الصَّداقةَ.

و- قاطِعُ رَحِمِه.

ويقال: سَيْفٌ قَطّاعٌ: ماضٍ.

القَطّاعةُ

الأداةُ يُقْطَعُ بها. كقَطّاعةِ الورقِ والخَضْراواتِ ونحوِهما.

القَطْعُ

في الطِّباعةِ: مِساحَةُ مُسَطَّحِ المَطْبوعِ من حيثُ بُعْداه اللذان يُحَدِّدُهما مَقاسُ الورقِ الذي يُطْبَعُ عليه.

القُطْعُ

وَجَعٌ ومَغَصٌ في البطن.

و- انقطاعُ النَّفَسِ وضيقُه. أو النَّفَسُ العالي من السِّمَن أَو الإعياءِ أَو غيرِهما.

القِطْعُ

من الشَّجرةِ أو نحوِها: الغُصْنُ يُقْطَعُ منها.

و- من اللَّيْلِ: طائفةٌ منه. وفي القرآن الكريم:

ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ

.

و(القِطْعُ المُكافئُ parabola) في الهندسة: شكلٌ يشبه الهوائيَّ الطَّبقِيَّ المُستَخْدَمَ في استقبال الموجات الكهرَمغنطيسيّة.

و(القِطْعُ الزائدُ hyperbola): المَقْطَعُ الذي ينشأ عن قَطْعِ سَطْحٍ مَخْرُوطِيٍّ دائرِيٍّ قائمٍ وامتدادِه من جهة رأسِه بمستوًى يميلُ على مُسْتَوَى دليلِه بزاويةٍ أكبرَ من زاويةِ مَيْلِ أحدِ الرَّواسِمِ على مُسْتَوَى الدَّليلِ.

و(القِطْعُ الناقِصُ ellipse): المَقْطَعُ الذي ينشأ عن قَطْعِ سَطْحٍ مَخْرُوطِيٍّ دائرِيٍّ قائمٍ بمستوًى عموديٍّ على المَخْروطِ ولا ينطبق عليه.

(ج) أَقْطُعٌ، وأقْطاعٌ، وقُطوعٌ.

القِطْعُ المُكافئُ parabola

و(القِطْعُ المُكافئُ parabola) في الهندسة: شكلٌ يشبه الهوائيَّ الطَّبقِيَّ المُستَخْدَمَ في استقبال الموجات الكهرَمغنطيسيّة.

القِطْعُ الزائدُ hyperbola

و(القِطْعُ الزائدُ hyperbola): المَقْطَعُ الذي ينشأ عن قَطْعِ سَطْحٍ مَخْرُوطِيٍّ دائرِيٍّ قائمٍ وامتدادِه من جهة رأسِه بمستوًى يميلُ على مُسْتَوَى دليلِه بزاويةٍ أكبرَ من زاويةِ مَيْلِ أحدِ الرَّواسِمِ على مُسْتَوَى الدَّليلِ.

القِطْعُ الناقِصُ ellipse

و(القِطْعُ الناقِصُ ellipse): المَقْطَعُ الذي ينشأ عن قَطْعِ سَطْحٍ مَخْرُوطِيٍّ دائرِيٍّ قائمٍ بمستوًى عموديٍّ على المَخْروطِ ولا ينطبق عليه.

القَطَعةُ

من الشَّجرِ: عُقْدتُها التي تَخْرُجُ منها إذا قُطِعَت.

(ج) قَطَعاتٌ.

القُطْعةُ

مَوْضِعُ القَطْعِ من الأقْطَع.

(ج) قُطَعٌ.

القِطْعةُ

الجُزءُ من الشّيءِ.

و- من الدّائرةِ: السطحُ المحصورُ بين وَتَرٍ فيها والقوس المشترك، ويقسِمُها الوترُ إلى قِطعةٍ كُبْرَى وأُخْرَى صُغْرَى، فإذا مَرَّ الوترُ بالمركز قسمها نصفين.

و- من الكرةِ: الجسْمُ المُتَكَوِّنُ من قَطْع مُسْتوًى لكرةٍ مُصْمَتةٍ، فإذا لم يمرَّ هذا المستوى بمركز الكرة قَسَمَها إلى قطعةٍ صُغْرَى وأخرى كُبْرَى، أما إذا مَرَّ بمركزها فإنه يقسمها نصفَينِ.

القَطْعِيُّ

- أمْرٌ قَطْعِيٌّ: مُؤكَّدٌ لا شَكَّ فيه.

القَطُوعُ

الذي لا يَثْبُتُ على مؤاخاة.

و- الفاصِلُ يَحْجِزُ مكانًا عن مكانٍ.

القَطيعُ

من الشَّجرةِ: القِطْعُ منها.

و- القَضِيبُ تُبرَى منه السِّهامُ.

و- السَّوْطُ يُقْطَعُ سُيورًا تُفتَلُ وتُترَكُ حتى تيبَسَ وتصيرَ كالعصا.

و- الطّائفةُ من الغَنمَ والنَّعمَ وغيرِها.

(ج) أَقْطاعٌ، وقُطْعانٌ، وقِطاعٌ.

و- المِثْلُ والنَّظِيرُ.

يقال: فلانٌ قطيعُ فلانٍ: شَبيهُه في خَلْقِه وقَدِّه.

ويقال: هذا الثوبُ قطيعُ هذا: نظيرُه.

(ج) قُطَعاء.

و- المُصابُ بالقُطْعِ وهو تَتابُعُ النَّفَسِ.

ويقال: رجلٌ قطيعُ القيامِ: لا يستطيعُ القيامَ لضعفٍ أَو سِمَنٍ. وفلانٌ قطيعُ اللسانِ: غيرُ سَلِيطِه. وهي أيضًا قَطِيعٌ.

يقال: امرأةٌ قطيعٌ: فاترةُ القيامِ. وامرأةٌ قطيعُ الكلامِ: غيرُ سَلِيطةٍ.

القُطَيْعاءُ

التَّفَرُّقُ والتَّباعُدُ.

يقال: اتَّقُوا القُطَيْعاءَ: اتَّقوا أَن يتفرَّقَ بعضُكم من بعض في الحرب.

القَطيعَةُ

الهِجْرانُ والصَّدُّ. ومنه تَرْكُ البِرِّ والإحسانِ إلى الأهلِ والأقاربِ.

و- من الشّيءِ: ما قطعتَه منه.

و- الجزءُ من الأَرضِ يُمَلِّكُه ولِيُّ الأمرِ لمَنْ يُريدُ مِنْ أَتْباعِه مِنْحَةً.

(ج) قَطائعُ.

القَواطِعُ

من الطُّيُورِ: المُهاجِرةُ تعيشُ في فصلٍ من الفصول بأَحد الأَقاليم، وتهجُره إلى آخَرَ في الفَصْلِ التّالي. واحدتُها: قاطِعةٌ.

و- من الأسنان: (انظر:القاطعة)

المُقاطَعةُ

الامتناعُ عن مُعامَلةِ الآخرين اقتصاديًّا أَو اجتماعيًّا وَفْقَ نظامٍ جَماعِيٍّ مرسومٍ.

المُقَطَّعُ

من الحَدِيدِ: المُتَّخَذُ سِلاحًا.

و- من الرِّجالِ: المُجَرِّبُ.

و- من الذَّهَبِ: المَصْنوعُ، كالحَلْقَةِ والقُرْط.

و- من الثيابِ: كلُّ ما يُفَصَّلُ ويُخاطُ ويُجعَلُ مَلابسَ، كالقُمْصان والجِبابِ وغيرِهما.

و- القصيرُ من المَلابِسِ. «ولا يُوصَفُ به المفرَدُ».

المُقَطَّعاتُ

بُرودٌ عليها وَشْيٌ مُقَطَّعٌ.

و(مُقَطَّعاتُ الكلامِ، ومُقَطَّعاتُ الشِّعْرِ): أَجْزاؤُه المُتَخَيَّرةُ.

مُقَطَّعاتُ الكلامِ | مُقَطَّعاتُ الشِّعْرِ

و(مُقَطَّعاتُ الكلامِ، ومُقَطَّعاتُ الشِّعْرِ): أَجْزاؤُه المُتَخَيَّرةُ.

المَقْطَعُ

من كل شيءٍ: آخرُه حيثُ يَنْقَطِعُ ويَنْتهِي، كمَقاطِعِ الرِّمالِ والأَوديةِ والمَزارعِ ونحوِها.

و- من النهرِ: الموضعُ الذي يُعْبَرُ فيه.

و(مَقْطَعُ الحقِّ): ما يُقْطَعُ به الباطلُ.

و- الوَحْدَةُ الصوتيّةُ اللُّغَويّةُ التي تتألَّفُ منها الكلمةُ، وهو إما مفتوحٌ وإما مغلقٌ، فالمفتوحُ يتركَّبُ من حرف محرَّكٍ حركةً قصيرةً أَو طويلةً، فالفعل «كَتَبَ» مُكَوَّنٌ من ثلاثةِ مَقاطِعَ مفتوحةٍ، و«قال» مُرَكَّبٌ من مَقْطعَيْن مَفْتُوحَيْن، والمغلقُ يَتَكوَّنُ من حَرْفٍ متحرِّكٍ وحَرْفٍ ساكِنٍ، مثل: بَلْ، قَدْ.

و- في الهندسة: صورةُ موضعِ قَطْعِ الشّيءِ؛ حقيقةً أو افتراضًا.

يقال: مَقْطَعُ الأُسْطوانةِ أو المَخْروطِ دائرةٌ. ومَقْطعُ الهَرَمِ الثلاثيِّ مُثَلَّثٌ.

(ج) مَقاطِعُ.

مَقْطَعُ الحقِّ

و(مَقْطَعُ الحقِّ): ما يُقْطَعُ به الباطلُ.