ـــــِــــ قَضْيًا، وقَضاءً، وقَضِيّةً: حَكَمَ وفَصَلَ.
ويقال: قَضَى بين الخَصْمَيْن، وقَضَى عليه، وقَضَى له، وقَضَى بكذا؛ فهو قاضٍ.
(ج) قُضاةٌ.
و- اللهُ: أَمَرَ. ومنه قوله في القرآن الكريم:
ﭽ
ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ
ﭼ.
و- إليه: أَبْلَغَه أَمْرَه. ومنه قوله في القرآن الكريم:
ﭽ
ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ
ﭼ.
و- فلانٌ الصَّلاةَ والحَجَّ والدَّيْنَ: أدّاها.
ويقال: قَضَى المَدِينُ الدّائِنَ دَيْنَه: أَدّاه إليه.
و- الصّلاةَ: أدّاها بعد مُضِيِّ وَقْتِها.
و- عَبْرَتَه: أَنْفَدَ كلَّ دُموعِه.
و- الشّيءَ: قَدَّرَه وصَنَعَه.
و- حاجتَه: نالَها وبَلَغَها.
و- أَجَلَه: بَلَغَ الأَجَلَ الذي حُدِّدَ له.
و- نَحْبَه: مات.
ويقال: قَضَى فلانٌ: مات. وضَرَبَه فَقَضَى عليه: قَتَلَه.
ويقال: قَضَى على الأخْضَرِ واليابِسِ: لم يُبْقِ على شيءٍ.
و- لفلانٍ حاجَتَه: حَقَّقَها له.
- الموْتُ.
يقال: أتَتْ عليه القاضِيَةُ: المَنِيّةُ التي تَقْضِي على الإنسانِ وتُهلِكُه. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯮ ﯯ ﯰ
ﭼ.
و(ضَرْبةٌ قاضِيَةٌ): مُمِيتةٌ، أَو فاصِلَةٌ.
و- الأداءُ.
و- عَمَلُ القاضِي.
و(رجالُ القضاء): الهيئةُ التي يُوكَلُ إليها بحثُ الخصوماتِ للفَصْلِ فيها طبقًا للقوانين.
ويقال: وَقَعَ هذا الحادثُ قَضاءً وقَدَرًا: لم يُنْسَبْ إلى فاعلٍ أَحْدَثَه.
(ج) أَقْضِيَةٌ.
و- الزَّبِيبُ.
و- مَسْأَلَةٌ يُتنازَعُ فيها وتُعْرَضُ على القاضِي أَو القُضاةِ للبحْثِ والفَصْلِ
و- في المَنْطِقِ: قولٌ مُكوَّنٌ من موضوعٍ ومحمولٍ يحتملُ الصِّدْقَ والكَذِبَ لذاتِه، ويَصِحُّ أَن يكونَ موضوعًا للبرهنةِ.
(ج) قضايا.