قَصا

عنه ـــــُــــ قَصْوًا، وقُصُوًّا: بَعُدَ؛ فهو قاصٍ.
(ج) أَقْصاءٌ.
-

قَصِيَ

عنه ـــــَــــ قَصًا، وقَصاءً: بَعُدَ؛ فهو قَصِيٌّ.
(ج) أَقْصِياءُ.
-

أَقْصَى

الشّيءَ: أَبْعَدَه.
و- بَلَغَ أَقْصاه ونِهايتَه.

قاصى

(قاصاه) مُقاصاةً: باعَدَه.

تَقَصَّى

المكانَ: صار في أَقْصاهُ، وهو آخِرُه وأَبْعَدُ أَطْرافِه.
و- الأمْرَ، وعنه: بَحَثَه حتى بَلَغَ الغايةَ فيه.
و- الأميرُ الجنودَ: طَلَبَهُم واحِدًا واحِدًا.

اسْتَقْصَى

الأَمرَ، وعنه: تَقَصّاه.

الاسْتِقْصاءُ

طَريقَةٌ تَعْليميّةٌ، تَهْدفُ إلى إحداثِ التعلُّمِ الذّاتيِّ، وتَعْمَلُ على تطوير قُدراتِ التفكيرِ العِلْمِيّ لَدَى الفردِ من خِلالِ إعادةِ المعرفةِ وتنظيمِها وتوليدِ الأفكارِ والاستنتاجِ، ثم التطبيق.

الأَقْصَى

(ج) أقاصٍ.
يقال: فلانٌ بالمكان الأَقْصَى. وهي القُصْوَى.
يقال: فلانٌ في النّاحِيَةِ القُصْوَى: البعيدةِ. وفي القرآن الكريم:
ﭵ ﭶ ﭷ ﭸ ﭹ ﭺ ﭻ
.
و- من الإبل والشّاء: ما قُطِعَ قَليلٌ من طَرَفِ أُذُنِه. وهي قَصْواءُ.
و(المَسْجِدُ الأَقْصَى): مَسْجِدُ بَيْتِ المَقْدِسِ في فِلَسْطينَ. وهو أُولَى القِبْلتَيْن، وثالِثُ الحرمَيْن. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ
.
-

القاصِي

من الناسِ والمواضِعِ: المُتَنَحِّي البعيدُ. وهي بتاء.
ويقال: شاةٌ قاصِيَةٌ: مُنْفَرِدَةٌ عن القَطِيع بعيدَةٌ منه.

القَصا

فِناءُ الدّارِ.
ويقال: حُطْنِي القَصا، أي: تباعَدْ عَنِّي.

القَصاءُ

القَصا.

القَصِيُّ

البعيدُ. وفي القرآن الكريم:
ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ
.
ويقال لمَنْ أَبْعَدَ في ظَنِّه أو تَأْويلِه: رَمَيْتَ المَرْمَى القَصِيَّ.
(ج) أَقْصاءٌ.

المَسْجِدُ الأَقْصَى

و(المَسْجِدُ الأَقْصَى): مَسْجِدُ بَيْتِ المَقْدِسِ في فِلَسْطينَ. وهو أُولَى القِبْلتَيْن، وثالِثُ الحرمَيْن. وفي القرآن الكريم: