قَصَّ

(قَصَّتِ) الفَرَسُ ـــــُــــ قَصًّا: استبان حَمْلُها.

و- فلانٌ الثَّوبَ أو غيرَه: قَطَعَه بالمِقَصِّ.

ويقال: قَصَّ ما بينهما: قَطَعَه.

و- الشّيءَ قَصًّا، وقَصَصًا: تَتَبَّعَ أثرَه. وفي القرآن الكريم:

ﮭ ﮮ ﮯ

.

ويقال: قَصَّ أَثرَه. وخَرَجَ فلانٌ قَصًّا وقَصَصًا في إثر فلانٍ: تَتَبَّعَه.

و- القِصّةَ: رَواها.

ويقال: قَصَّ عليه الرُّؤْيا: أَخْبَرَه بها. وقَصَّ عليه خَبَرَه: أَوْرَدَه على وَجْهِه. وفي القرآن الكريم:

ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ

.

أَقَصَّ

(أَقَصَّتِ) الفَرَسُ: قَصَّتْ.

و- فلانٌ من نَفْسِه: مَكَّنَ غَرِيمَه من الاقْتِصاص منه.

و- من غَرِيمِه: تَمَكَّنَ من الاقْتِصاص منه.

و- فلانًا: مَكَّنَه من القِصاص.

و- أَخَذَ له قِصاصَه.

قاصَّ

(قاصَّه) مُقاصّةً: كان له دَيْنٌ مِثْلُ ما على صاحبه، فجَعَلَ الدَّيْنَ في مقابلة الدَّيْنِ.

قَصَّصَ

الشَّعرَ أو الصُّوفَ أو الظُّفْرَ: قطعه.

و- دارَه: جَصَّصَها.

اقْتَصَّ

فلانٌ: أَخَذَ القِصاصَ.

و- الأثَرَ: تتبَّعَه.

و- الخبرَ عليه: رواه على وَجْهِه.

تَقاصَّ

القومُ: قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحبَه في حِسابٍ أَو غيرِه.

تَقَصَّصَ

الأَثرَ: قَصَّه.

يقال: تَقَصَّصَ أَثَرَ القوم.

ويقال: تقَصَّصَ الخبرَ: تَتَبَّعَه.

و- الكلامَ: حَفِظَه.

اسْتَقَصَّ

فلانًا: سَأَلَه أَن يُمَكِّنَه من القِصاصِ ممَّن جَنَى عليه، أو يَأْخُذَ له قِصاصَه منه.

الأُقْصُوصَةُ

القِصّةُ الصَّغِيرَةُ.

(ج) أَقاصِيصُ.

-

التَّقاصُّ

في الِجراحاتِ: جَرْحٌ بمثله.

القاصُّ

راوِي القِصّةِ.

و- مُؤَلِّفُها أو صانِعُها.

و- الخطيبُ يَعْتَمِدُ في وَعْظِه على القِصَصِ.

(ج) قُصّاصٌ.

-

القِصاصُ

أَن يُوَقَّعَ على الجاني مثلُ ما جَنَى: النَّفْسُ بالنَّفْسِ، والجَرْحُ بالجَرْحِ.

القُصاصَةُ

ما قُصَّ من الهُدْبِ والشَّعْرِ والوَرَقِ ونحوِها.

(ج) قُصاصاتٌ.

-

القَصُّ

عَظْمُ الصَّدْرِ المَغْرُوزةُ فيه أَطْرافُ الأضلاعِ.

و- القُصاصةُ.

و- الجِصُّ.

القَصَصُ

رِوايةُ الخبرِ.

و- الخبرُ المَقْصوصُ.

و- الأَثَرُ.

و- في الأدَبِ: فَنٌّ أَدَبِيٌّ نَثْرِيٌّ، يُعَدُّ من أكثرِ فُنونِ الأدبِ انتشارًا وشَعْبيّةً. يَتفاوَتُ في الطُّولِ بين القِصّة القصيرةِ والرِّوايةِ والمَلْحَمةِ. ويُصَوِّرُ الأحْوالَ الاجتماعِيّةَ والسياسِيّةَ والاقتصادِيّةَ مُسْتلْهِمًا الواقِعَ أو الخَيالَ أو جامِعًا بينهما.

و- اسمُ السورة الثامنة والعشرين من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مَكّيّةٌ، وآياتُها ثمانٍ وثمانونَ.

القَصّاصُ

القاصُّ.

القَصّاصَةُ

آلَةٌ تُقَصُّ بها أَطْرافُ الكِتابِ ونحوِه.

القُصّةُ

الخُصْلَةُ من الشَّعْرِ.

و- شَعْرُ مُقَدَّم الرأْس.

(ج) قُصَصٌ، وقِصاصٌ.

-

القِصّةُ

الشَّكْوَى كانت تُرفَعُ إلى الحاكِمِ يَحْكِي فيها المَظْلومُ ظُلامتَه.

و- الجملةُ من الكلام.

و- الحديثُ.

و- الأمرُ.

و- الخبرُ.

و- الشأنُ.

و- حِكايةٌ مَكْتوبَةٌ طَويَلةٌ تُسْتَمَدُّ من الخيال أَو الواقع أو منهما معًا، وتُبْنَى على قواعِدَ مُعَيَّنَةٍ من الفن الأدبيّ.

(ج) قِصَصٌ.

-

القَصِيصُ

المَقْصُوصُ.

القَصِيصَةُ

- القِصّةُ.

(ج) قَصائِصُ.

-

المُقاصّةُ

انقِضاءُ دَيْنَيْنِ مُتَقابلَيْنِ بين نفسِ الشخْصَيْنِ بقَدْرِ الأَقَلِّ منهما.

المِقَصُّ

ما يُقَصُّ به الورقُ والثيابُ ونحوُهما. وهو أداةٌ ذاتُ نَصْلَينِ، وهما مِقَصّانِ.

(ج) مَقاصُّ.

-

المَقْصُوصَةُ

مِغْرَفةٌ مُسَطَّحَةٌ مُثقَّبةٌ، يُنْشَلُ بها اللَّحْمُ ونحوُه من القِدْرِ.