قَصَّ

(قَصَّتِ) الفَرَسُ ـــــُــــ قَصًّا: استبان حَمْلُها.
و- فلانٌ الثَّوبَ أو غيرَه: قَطَعَه بالمِقَصِّ.
ويقال: قَصَّ ما بينهما: قَطَعَه.
و- الشّيءَ قَصًّا، وقَصَصًا: تَتَبَّعَ أثرَه. وفي القرآن الكريم:
ﮭ ﮮ ﮯ
.
ويقال: قَصَّ أَثرَه. وخَرَجَ فلانٌ قَصًّا وقَصَصًا في إثر فلانٍ: تَتَبَّعَه.
و- القِصّةَ: رَواها.
ويقال: قَصَّ عليه الرُّؤْيا: أَخْبَرَه بها. وقَصَّ عليه خَبَرَه: أَوْرَدَه على وَجْهِه. وفي القرآن الكريم:
ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ
.

أَقَصَّ

(أَقَصَّتِ) الفَرَسُ: قَصَّتْ.
و- فلانٌ من نَفْسِه: مَكَّنَ غَرِيمَه من الاقْتِصاص منه.
و- من غَرِيمِه: تَمَكَّنَ من الاقْتِصاص منه.
و- فلانًا: مَكَّنَه من القِصاص.
و- أَخَذَ له قِصاصَه.

قاصَّ

(قاصَّه) مُقاصّةً: كان له دَيْنٌ مِثْلُ ما على صاحبه، فجَعَلَ الدَّيْنَ في مقابلة الدَّيْنِ.

قَصَّصَ

الشَّعرَ أو الصُّوفَ أو الظُّفْرَ: قطعه.
و- دارَه: جَصَّصَها.

اقْتَصَّ

فلانٌ: أَخَذَ القِصاصَ.
و- الأثَرَ: تتبَّعَه.
و- الخبرَ عليه: رواه على وَجْهِه.

تَقاصَّ

القومُ: قاصَّ كلُّ واحدٍ منهم صاحبَه في حِسابٍ أَو غيرِه.

تَقَصَّصَ

الأَثرَ: قَصَّه.
يقال: تَقَصَّصَ أَثَرَ القوم.
ويقال: تقَصَّصَ الخبرَ: تَتَبَّعَه.
و- الكلامَ: حَفِظَه.

اسْتَقَصَّ

فلانًا: سَأَلَه أَن يُمَكِّنَه من القِصاصِ ممَّن جَنَى عليه، أو يَأْخُذَ له قِصاصَه منه.

الأُقْصُوصَةُ

القِصّةُ الصَّغِيرَةُ.
(ج) أَقاصِيصُ.
-

التَّقاصُّ

في الِجراحاتِ: جَرْحٌ بمثله.

القاصُّ

راوِي القِصّةِ.
و- مُؤَلِّفُها أو صانِعُها.
و- الخطيبُ يَعْتَمِدُ في وَعْظِه على القِصَصِ.
(ج) قُصّاصٌ.
-

القِصاصُ

أَن يُوَقَّعَ على الجاني مثلُ ما جَنَى: النَّفْسُ بالنَّفْسِ، والجَرْحُ بالجَرْحِ.

القُصاصَةُ

ما قُصَّ من الهُدْبِ والشَّعْرِ والوَرَقِ ونحوِها.
(ج) قُصاصاتٌ.
-

القَصُّ

عَظْمُ الصَّدْرِ المَغْرُوزةُ فيه أَطْرافُ الأضلاعِ.
و- القُصاصةُ.
و- الجِصُّ.

القَصَصُ

رِوايةُ الخبرِ.
و- الخبرُ المَقْصوصُ.
و- الأَثَرُ.
و- في الأدَبِ: فَنٌّ أَدَبِيٌّ نَثْرِيٌّ، يُعَدُّ من أكثرِ فُنونِ الأدبِ انتشارًا وشَعْبيّةً. يَتفاوَتُ في الطُّولِ بين القِصّة القصيرةِ والرِّوايةِ والمَلْحَمةِ. ويُصَوِّرُ الأحْوالَ الاجتماعِيّةَ والسياسِيّةَ والاقتصادِيّةَ مُسْتلْهِمًا الواقِعَ أو الخَيالَ أو جامِعًا بينهما.
و- اسمُ السورة الثامنة والعشرين من سُوَرِ القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مَكّيّةٌ، وآياتُها ثمانٍ وثمانونَ.

القَصّاصُ

القاصُّ.

القَصّاصَةُ

آلَةٌ تُقَصُّ بها أَطْرافُ الكِتابِ ونحوِه.

القُصّةُ

الخُصْلَةُ من الشَّعْرِ.
و- شَعْرُ مُقَدَّم الرأْس.
(ج) قُصَصٌ، وقِصاصٌ.
-

القِصّةُ

الشَّكْوَى كانت تُرفَعُ إلى الحاكِمِ يَحْكِي فيها المَظْلومُ ظُلامتَه.
و- الجملةُ من الكلام.
و- الحديثُ.
و- الأمرُ.
و- الخبرُ.
و- الشأنُ.
و- حِكايةٌ مَكْتوبَةٌ طَويَلةٌ تُسْتَمَدُّ من الخيال أَو الواقع أو منهما معًا، وتُبْنَى على قواعِدَ مُعَيَّنَةٍ من الفن الأدبيّ.
(ج) قِصَصٌ.
-

القَصِيصُ

المَقْصُوصُ.

القَصِيصَةُ

(ج) قَصائِصُ.
-

المُقاصّةُ

انقِضاءُ دَيْنَيْنِ مُتَقابلَيْنِ بين نفسِ الشخْصَيْنِ بقَدْرِ الأَقَلِّ منهما.

المِقَصُّ

ما يُقَصُّ به الورقُ والثيابُ ونحوُهما. وهو أداةٌ ذاتُ نَصْلَينِ، وهما مِقَصّانِ.
(ج) مَقاصُّ.
-

المَقْصُوصَةُ

مِغْرَفةٌ مُسَطَّحَةٌ مُثقَّبةٌ، يُنْشَلُ بها اللَّحْمُ ونحوُه من القِدْرِ.