الطَّعامُ ـــــُــــ قُصُورًا: نَقَصَ.
و- غَلا.
و- فلانٌ عن الأمر: عَجَزَ وكَفَّ عنه.
و- السَّهْمُ عن الهدَفِ: لم يَبْلُغْه.
و- النفقةُ بالقَوم: لم تبلُغْ بهم مَقْصِدَهم.
و- فلانٌ الشّيءَ ـــــُـِــــ قَصْرًا: قَلَّلَ طُولَه.
و- حَبَسه.
ويقال: قَصَر نفسَه على كذا: حَبَسَها عليه وأَلزمها إيّاه.
و- الدّارَ: حَصَّنَها بالحِيطان.
و- القَيْدَ: ضَيَّقَه.
ويقال: قَصَر له من قَيْدِه: قاربَ له منه.
و- الصَّلاةَ، ومنْها: صلَّى ذاتَ الأربعِ الرَّكعاتِ اثنتين بحَسَبِ ترخيص الشرع. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﯽ ﯾ ﯿ ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ ﰊ ﰋ ﰌ ﰍ
ﭼ.
و- الشَّعْرَ: قَصَّ منه شيئًا ولم يستأصِلْه.
و- الثَّوْبَ قَصْرًا، وقَصارةً: بَيَّضَه بِبَلِّه ودَقِّه بالقَصَرةِ.
و- اللَّوْنَ: أَزالَه أَو خَفَّفَه.
و- الشّيءَ على الأمْرِ قَصْرًا: رَدَّه إليه.
ويقال: قَصَرَ الشّيءَ على كذا :لم يُجاوزْ به إلى غيرِه. وقَصَرَ دَرَّ ناقتِه على فَرَسِه: جَعَلَها له خاصّةً. وقَصَرَ غَلّةَ كذا على عِيالِه: جَعَلَها لهم خاصّة. وقَصَرَها على نَفْسِه: أَمْسَكَها لنفْسِه.
يقال: قُصاراك أَن تَفْعَلَ كذا: قُصارُكَ أن تفعله.
بيتٌ فخمٌ واسعٌ.
(ج) أَقْصُرٌ، وقصورٌ.
و- في التجويد والصرف: خِلافُ المدِّ.
و- القُصارُ.
يقال: قَصْرُك أَن تَفْعَلَ كذا: قُصارُك أن تفعله.
و- العَشِيُّ.
يقال: أتيتُه قَصْرًا: عَشِيًّا. وجِئتُ قَصْرًا: عند دُنُوِّ العَشِيِّ قُبَيلَ العَصْر.
و(أُسْلوبُ القَصْرِ) في البلاغة: من أساليبِ التوكيدِ، وهو تَخْصِيصُ أمرٍ بآخَرَ، ويَتِمُّ بعدّةِ طُرُقٍ منها: «النَّفْيُ والاستثناءُ»، كقوله تعالى:
ﭽ
ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ
ﭼ. و«إنما»، كقولهم: إنما الأُممُ الأَخلاقُ.
و(مَسحوقُ القَصْرِ): مَسحوقٌ كيميائيٌّ أَبيضُ يُستخدَمُ في إزالةِ الألوانِ أَو تخفيفِها.
أَصلُ الشجرةِ.
و- أَصلُ العُنق، إذا غَلُظَ.
(ج) قَصَرٌ، وأَقْصارٌ.
و- زِمِكَّى الطّائرِ.
و- من النَّخْلةِ: ما غلُظَ من أَسفلِها.
و- القطعةُ من الخَشَبِ.
و- مِدَقّةُ القَصّارِ.
و- زُبْرةُ الحَدِيدِ، وهي القِطعةُ الضَّخْمةُ منه.
و- ما يَبْقَى في المُنْخُل بعد الانتخالِ.
و- قِشْرةُ الحِنْطةِ إذا يَبِستْ.
و- قِشرةُ البذرةِ.
و- الكَسَلُ.
من السُّيولِ: الذي لا يُسِيلُ واديًا مُسَمًّى، إنما يَسِيلُ من فُروعِ الأَودِيةِ وأَفْناءِ الشِّعابِ والأَراضِي الصُّلْبةِ.
ويقال: فلانٌ قصيرُ النَّسَبِ: إذا كان أَبوه معروفًا، إذا ذكره الابنُ كفاه عن الانتماء إلى الجَدِّ الأَبْعَدِ. وهو قَصِيرُ اليَدِ: عاجِزٌ لا يستطِيعُ التَّصَرُّفَ. وقصيرُ النظر: لا يُفَكِّرُ في عَواقِبِ الأُمورِ.
ويقال: فَرَسٌ قصيرةٌ: مُقْرَبةٌ لا تُتْرَكُ أن تَرُودَ لنَفاسَتِها.
و- من الظَّلامِ: اخْتِلاطُه.
(ج) مَقاصِرُ.
و- ناحيةُ الطَّريقِ.
(ج) مَقاصِيرُ. «على غير قياس».
من النساءِ: القَصِيرةُ، وهي المُنَعَّمةُ المَصُونةُ في البيت لا تُضْطَرُّ للخُروج.
(ج) مَقْصُوراتٌ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ
ﭼ.
و- من الدّارِ أو المَسْرَحِ أو نحوِهما: حُجْرةٌ خاصّةٌ مفصولةٌ عن الحُجَرِ المُجاوِرَةِ فوقَ الطَّبقةِ الأَرضيّةِ.
و- من قَصائدِ الشِّعْرِ: ما كانت قافيتُها مختومةً بألِفٍ مَقصورةٍ.
و- الحَجَلةُ، وهي السِّتْرُ يُضْرَبُ في جَوفِ البيتِ.
و- كُلُّ ناحيةٍ على حِيالها من الدّارِ الواسعةِ المُحَصَّنةِ.
(ج) مَقاصِيرُ، ومَقاصِرُ.
و- مَقامُ الإمامِ.
و- القَصْرةُ.
يقال: أَبلِغْ هذا الكلامَ بَنِي فلانٍ مَقْصورةً: خاصّةً. وهو ابن عمِّي مَقْصورةً: قريبُ النَّسَبِ.