قَصَدَ

الطريقُ ـــــِــــ قَصْدًا: استقامَ.
و- الشاعرُ: أَنشَأَ القصائِدَ.
و- فلانٌ لفلانٍ، وإليه: تَوَجَّهَ إليه عامدًا.
ويقال: قَصَدَه.
و- في الأمر: تَوَسَّطَ لم يُفْرِطْ ولم يُفَرِّطْ.
يقال: قَصَدَ في الحُكْمِ: عَدَلَ ولم يمل ناحيةً. وقَصَدَ في النَّفقةِ: لم يُسْرِفْ ولم يَقْتُرْ. وقَصَدَ في مَشْيِه: اعتَدَلَ فيه. وفي القرآن الكريم:
ﰉ ﰊ ﰋ
.
و- الشّيءَ: قَطَعَه قِصَدًا.
ويقال: قَصَدَ السَّفَرَ: نَواه. وقَصَدَ بقولِه أو بفعلِه كذا: عَناه وأَرادَه.

أقْصَدَ

السَّهْمُ: أَصابَ.
و- الشاعرُ: أَطالَ وواصَلَ قَوْلَ القَصائدِ.
و- فلانٌ فلانًا: طَعَنَه فلم يُخْطِئْ مَقاتِلَه.
ويقال: عَضَّتْه الحيةُ فأقصدَتْه.

قَصَّدَ

الشّاعرُ الشِّعْرَ: نَقَّحَه وجَوَّدَه وهَذَّبه.
و- فلانٌ العُودَ: كسَرَه بالنِّصْفِ.

اقْتَصَدَ

فلانٌ: كان غيرَ نحيف وغيرَ جسيم.
و- الشاعرُ: واصَلَ قَوْلَ القَصائدِ.
و- فلانٌ في الأَمر: قَصَدَ فيه.
ويقال: اقتصَدَ في النفقة: لم يُسْرِفْ ولم يَقْتُرْ؛ فهو مُقْتَصِدٌ.

انْقصَدَ

العُودُ: انكَسَرَ.

تَقَصَّدَ

العُودُ: تَكَسَّرَ.
يقال: تقَصَّدتِ الرِّماحُ: تكسَّرتْ وصارتْ قِصَدًا قِصَدًا.

الاقْتِصادُ

عِلْمٌ يَبْحَثُ في الظَّواهِرِ الخاصّةِ بالإنتاجِ والتَّوزيعِ.

القاصِدُ

من الأسْفارِ: السهلُ القَريبُ. وفي القرآن الكريم:
ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ
.
ويقال: بيننا وبين الماء ليلةٌ قاصدةٌ: هيِّنةُ السَّيرِ لا تَعَبَ فيها ولا بُطْءَ.
و- من السِّهامِ: المُستوِي نحو الرَّمِيّةِ.
(ج) قَواصِدُ.
-

القَصْدُ

يقال: هو على القَصْدِ، وعلى قَصْدِ السبيل: إذا كان راشدًا.
و- استقامةُ الطريق. ويُوصَفُ به فيقال: طريقٌ قصْدٌ: سهلٌ مستقيمٌ.
و- التُّجاهُ.
يقال: هو قَصْدَك: تُجاهَك.
و- القليلُ.
يقال: أَعطاه قَصْدًا: قَليلًا.
و- الرَّجُلُ ليس بالجـَسِيمِ ولا بالنَّحِيفِ.
و- اللَّحمُ اليابِسُ.

القَصِدُ

من الرِّماحِ ونحْوِها: المُتكسِّرُ.

القِصْدَةُ

القِطعةُ من الشّيء إذا انكسر.
و- نِصْفُه إذا كُسِرَ نِصْفَيْن.
(ج) قِصَدٌ.
-

القَصِيدُ

من الشِّعْرِ العربيِّ: سبعةُ أَبياتٍ منه فأكثرُ، مُتَّحِدَةٌ في الوَزْنِ والقافِيةِ والرَّوِيِّ.
(ج) قصائدُ.
و- العَظْمُ ذو النُّخاعِ.
و- من الرِّماحِ: القَصِدُ.
-

القَصِيدَةُ

القَصِيدُ.

المَقْصَدُ | المَقْصِدُ

موضعُ القَصْدِ.
يقال: إليه مَقْصدِي: وِجْهتي.

المُقْصَدُ

الذي يمرضُ ثم يموتُ سريعًا.

المُقَصَّدُ

مَن ليس بالجَسِيمِ ولا الضَّئيلِ.