قَرا

فلانًا، وإليه ـــــُــــ قَرْوًا: قَصَدَه.
و- الأَمْرَ: تتبَّعه.
يقال: قَرا البلادَ: تَتبَّعَها أَرضًا أَرضًا وسار فيها ينظُرُ حالَها وأَمرَها. وقَرا الأَرضَ: تتبَّعَ ناسًا بعد ناس فيها. وقَرا فلانًا: تتبَّعه ونَظَرَ أَعْمالَه. وقَرا بنِي فلانٍ: مَرَّ بهم واحِدًا واحِدًا؛ فهو قارٍ، وهي قارِية.
(ج) قَوارٍ.
-

قَرَى

فلانٌ ـــــِــــ قَرْيًا، وقَرًى: وَرِمَ شِدْقاه من وَجَعِ الأَسْنان.
و- كلُّ مُجْتَرٍّ قَرْيًا: جَمَعَ جِرَّتَه في شِدْقِه.
و- فلانٌ الشّيءَ: جَمَعَه.
يقال: قَرَى الماءَ في الحوض.
ويقال: قَرَى فلانٌ في شِدْقه جَوْزةً: خبَّأَها.
و- الضَّيْفَ قِرًى، وقَراءً: أَضافَه و أَكْرمَه.

قَرِيَ

(قَرِيَتِ) النّاقةُ ـــــَــــ قَرًا: اشتدَّ ظَهْرُها وطال سَنامُها؛ فهي قَرْواءُ.
ويقال: جملٌ أَقْرَى.

أَقْرَى

فُلانٌ: اشْتَكَى قَراه، أَي: ظَهْرَه.
و- لَزِمَ الشّيءَ وأَلحَّ عليه.
و- لَزِمَ القُرَى.
و- طَلَبَ القِرَى، أي: الضِّيافةَ.
و- النّاقةُ: اجتمع الماءُ في رَحِمِها واستقرَّ؛ فهي مُقْرٍ.

اقتَرَى

فلانٌ: طَلَبَ القِرَى.
و- الأَمرَ: قَراه.
ويقال: اقتَرَى البلادَ. واقترَى بَنِي فلانٍ.
و- الضَّيفَ: قَراه.
و- فلانًا: طَلَبَ منه القِرَى.

تَقَرَّى

البلادَ: قَراها.
و- المِياهَ: تتبَّعها.

اسْتَقْرَى

الدُّمَّلُ: صارتْ فيه المِدّةُ.
و- فلانٌ: طَلَبَ القِرَى.
و- فلانًا: اقتراه.
و- الأَشياءَ: تتَبَّعها لمعرفة أَحوالِها وخَواصِّها.
و- البلادَ: قراها.
ويقال: استقرى بني فلانٍ.

اقْرَوْرَى

فلانٌ: طالَ ظَهْرُه.

الاسْتِقْراءُ

في المَنْطِقِ: تَتَبُّعُ الجُزْئيّاتِ للوصولِ إلى نتيجةٍ كُلِّيّةٍ.

القارِي

ساكِنُ القُرَى.

القارِيةُ

من السَّنامِ: أَعْلاه أَو أَسْفَلُه.
و- من السِّنان أو ما أَشبَهَه: حدُّه.
و- طائرٌ قصيرُ الرِّجْلَيْن، طويلُ المِنْقارِ، أَخضرُ الظَّهْرِ، تحبُّه الأَعرابُ وتتيمَّنُ به، ويشبِّهون به الرَّجُلَ السَّخِيَّ.
و- الأَمرُ الشديدُ.
(ج) قَوارٍ.

القَرا

الظَّهْرُ أو وسَطُ الظَّهْرِ.
و- من الأَكَمَةِ: ظَهْرُها.
(ج) قِرْوانٌ، وأَقْراءٌ.
-

القِرَى

ما يُقَدَّمُ إلى الضَّيْف.
و- الماءُ المَجمُوعُ في الحوض.

القَراءُ

الضِّيافَةُ.

القَرْوُ

حَوْضٌ صَغيرٌ مُسْتطيلٌ إلى جَنْبِ حَوْضٍ كبيرٍ يُمْلَأُ منه لتردَه الدَّوابُّ.
و- قَدَحٌ من خشب.
و- إناءٌ صَغيرٌ يُردَّدُ في الحوائج.
(ج) أَقْراءٌ، وأَقْرٍ، وقُرِيٌّ.
و(أَقْراءُ الشِّعْرِ): طَرائقُه وأَنواعُه.
ويقال: رأَيتُ القومَ على قَرْوٍ واحدٍ. وما زال على قَرْوٍ واحدٍ: على طريقةٍ واحدةٍ.
ويقال: أَصبحتِ الأَرضُ قَرْوًا واحدًا، وتركتُ الأَرضَ قَرْوًا واحدًا: إذا طبَّقَها المطرُ وتغطَّى وجهُها بالماء.
و- خَشَبٌ له أَليافٌ قَصيرةٌ مُزَرْكَشةٌ، شديدُ المَتانةِ، يَشِيعُ استعمالُه في صنع الأَثاث.
-

القَرْوَى

العادةُ والطَّبِيعةُ.
ويقال: عاد فلانٌ إلى قَرْواه: عادَ إلى طريقَتِه الأولَى.

القَرَوِيُّ

المنسوبُ إلى القرية. «على غير قياس».

القِرْيُ

كلُّ شيءٍ على طريقٍ واحدٍ.
(ج) أَقْراءٌ.

القَرْيَةُ

البَلْدَةُ. وفي القرآن الكريم:
ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ
.
و- تجمُّعٌ سَكَنِيٌّ في منطقةٍ ريفيّةٍ، وهو أصغر من المدينة.
و(قريةُ النَّمْلِ): مَأْواه.
(ج) قُرًى. «على غير قياسٍ».
و(أمُّ القُرَى): مَكّةُ المُكَرَّمةُ.
-

القَرْيَتانِ

مكةُ والطّائفُ. وفي القرآن الكريم:
ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ
.

القَرِيُّ

من النّاس: الذي يَقرِي الضَّيْفَ. وهي بتاء.
يقال: إنه لَقَرِيٌّ، وإنَّها لَقَرِيّةٌ.
و- مَدْفَعُ الماءِ من الرَّبْوةِ إلى الرَّوْضَةِ.
(ج) أَقْرِيةٌ، وأَقْراءٌ، وقُرْيانٌ.
ويقال: ما زالَ على قَرِيٍّ واحدٍ: على طريقةٍ واحدةٍ.
-

القَرِيّةُ

و- مأْوَى النَّمْلِ.
و- خشبةٌ فيها حُزُوزٌ يُجْعَلُ فيها رأْسُ عمودِ الخَيْمةِ.
و- عمودُ الشِّراعِ الذي في جانِبِه من أَعْلاه.
و- العودُ الذي في أَعْلى الهَوْدَجِ.
(ج) قَرايا.
-

المَقْرَى

الحوضُ الذي يجتمعُ فيه الماءُ.
و- رأسُ الأَكَمة.
(ج) مَقارٍ.
-

المِقْرَى

من النّاسِ: القَرِيُّ.
يقال: إنَّ فلانًا لمِقْرًى للضَّيْفِ. وهي مِقْراةٌ.
و- الإناءُ يُقْرَى فيه الضَّيْفُ.
و- المَوضِعُ يجتمعُ فيه ماءُ المطرِ من كلِّ جانِبٍ.
(ج) مَقارٍ.

المِقْراءُ

من النّاسِ: القَرِيُّ. «على المُبالَغةِ للذكر والأُنثى».

أَقْراءُ الشِّعْرِ

و(أَقْراءُ الشِّعْرِ): طَرائقُه وأَنواعُه.

قريةُ النَّمْلِ

و(قريةُ النَّمْلِ): مَأْواه.

أمُّ القُرَى

و(أمُّ القُرَى): مَكّةُ المُكَرَّمةُ.