الفَرَسُ ـــــِـُــــ قَرْنًا: وقعتْ حَوافِرُ رِجْلَيْه مَواقعَ حَوافِرِ يَدَيْه؛ فهو قَرُونٌ.
و- البُسْرُ: جَمَعَ بين الإرْطابِ والإبْسارِ.
و- فلانٌ فلانًا: ضَرَبَه على قَرْنَيْ رَأْسِه.
و- الشّيءَ بالشّيءِ، وقَرَنَ بينهما قِرانًا: جَمَعَ بينهما.
يقال: قَرَنَ الحجَّ بالعُمْرَةِ. وقَرَنَ بينَ الحَجِّ والعُمْرةِ. وقَرَنَ بَيْنَ الزَّوْجَيْن: جَمَعَ بينهما بعَقْدٍ.
ويقال: قَرَنَ بين ثَوْرَيْن: جَمَعَهما في نِير. وقَرَنَ بين عَمَلَيْن: أَدّاهما معًا.
و- الشّيءَ إلى الشّيءِ: وَصَلَه وشَدَّه إليه.
فلانٌ: جَمَعَ بين شيئين أَو عملين.
و- رَفعَ رأسَ رُمْحِه لِئَلّا يُصِيبَ مَن قُدّامَه.
و- الثُّريّا: ارتفعَتْ في كبد السماء.
و- الدُّمَّلُ: لانَ وحانَ أَن يَتَفَقّأَ.
و- الدَّمُ في العِرْقِ: كَثُرَ.
و- فلانٌ للشيءِ: أَطاقَه وقَوِيَ عليه.
و- على غَرِيمِه: ضَيَّقَ عليه.
و- بين الحجّ والعُمْرَة: قَرَنَ بينهما.
و- فلانًا: صار له قِرْنًا.
و- القِرْنَ: غَلَبَه.
مادّةٌ صُلْبةٌ ناتئةٌ بجوار الأُذُنِ في رُؤوسِ البقر والغنم ونحوِها؛ وفي كلِّ رأسٍ قرنان غالبًا.
و- من الجرادةِ: شعرةٌ في رأسها؛ للاستشعار، وهما قرنان، ويُسَمَّيانِ قَرْنَي الاسْتِشْعار.
و- من الرَّأْس: جانبُه وموضِعُ القَرْن منه.
و- من القَوْمِ: سيِّدُهم.
و- من السَّيْفِ أو النَّصْلِ: حدُّه.
و- من الشَّمْسِ: أَولُ ما يبزغُ عند طُلوعِها.
و- من الأَكَمَةِ والجَبَل: رأسُهما وأَعلاهما.
و- من الباقلَّى أو اللوبياءِ: ثمرةٌ جافّة تتفتَّحُ من كُلٍّ من الدَّرْزِ البَطْنِيِّ والدَّرْزِ الظَّهْرِيِّ، وتَحْوِي الغِلافَ الذي يشتملُ على الحبِّ.
و- الحجَرُ الأَمْلَسُ النَّقِيُّ لا أَثَرَ فيه.
و- الشَّوْطُ من الجَرْيِ.
يقال: عدا الفَرَسُ قَرْنًا أَو قَرْنَينِ فعَرِق.
و- من الزَّمانِ: مِئةُ سَنَةٍ.
و- من النّاس: الجِيلُ. وفي الخبر: «خَيْرُ القُرونِ قَرْني ...».
(ج) قُرونٌ.
و(وَحِيدُ القَرْنِ): الكَرْكَدَّنُ؛ لأَنَّ له قَرْنًا واحِدًا في مُقَدَّمِ رَأْسِه.
يقال: أَسْمَحَتْ قَرُونُه: طابتْ نَفْسُه وتابعتْه على الأَمْرِ.
و- من الدَّوابِّ: التي تَعْرَقُ سريعًا إذا جَرَتْ.
و- من الخيل والإبل: التي تَقَعُ رِجْلاها مواقعَ يَدَيْها في السَّيْرِ.
و- من النُّوقِ: التي تملأُ إناءَيْنِ للحَلْبِ في حَلْبَةٍ واحِدَةٍ.
و- الحاجةُ.
يقال: أَخذتُ قَرُونِي من الأَمرِ: نِلْتُ حاجتِي منه.
يقال: أَسْمَحَتْ قَرونَتُه.
و- الزَّوْجةُ؛ لأَنها تقارِنُ زَوْجَها.
و- في القانون: واقعةٌ ثابِتةٌ يُسْتدَلُّ بها على إثباتِ أُخْرَى مُرْتَبِطةٍ بها.
- الأدَبُ المُقارَنُ: فرعٌ من فروع المعرفةِ الأدبيّةِ، يُعْنَى بدراسَةِ مَواطِن التَّلاقِي والتَّأثيرات المتبادلة بين الآداب، بعيدًا عن قيود اللغة أو العلاقات التاريخيّة.
و(عِلْمُ اللُّغة المُقارَنُ): أحدُ فروع عِلْـِم اللُّغة، يدرُسُ عَناصِرَ التَّطابُقِ الصَّوتيّةَ والصَّرْفيّةَ والنَّحْوِيّةَ والمُعْجَميّةَ بين لغاتٍ تنتمِي إلى أُسْرةٍ واحِدَةٍ، أو بين مَراحِلَ مختلِفةٍ تطوَّرتْ فيها اللغةُ الواحِدَةُ.