قَدُسَ (الجذر: قدس )

ـــــُــــ قُدْسًا، وقُدُسًا: طَهُرَ.

قَدَّسَ (الجذر: قدس )

فُلانٌ: زارَ بَيْتَ المَقْدِسِ.
و- للهِ تقديسًا: طَهَّرَ نفسَه له.
و- صَلَّى له.
و- عَظَّمَه وكبَّره. وفي القرآن الكريم:
ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ
و- اللهَ: نَزَّهَه عَمّا لا يليقُ بالأُلوهيّةِ.
ويقال: قَدَّسَ العملَ أو نحوَه: عَدّه مُقَدَّسًا فاحترمه والْتزَمَ بضَوابِطِه.
و- اللهُ فلانًا: طهَّرَه وبارك عليه.

تَقَدَّسَ (الجذر: قدس )

و- اللهُ: تنَزَّهَ؛ فهو مُتَقَدِّسٌ.

القادِسُ (الجذر: قدس )

السّفينةُ العظيمةُ.
و- البيتُ الحرامُ بمكّةَ المُكرَّمةِ.

القادُوسُ (الجذر: قدس )

وِعاءٌ شِبْهُ الجرّةِ، تنتظمُ منه ومن أَمثاله سلسلةٌ تُديرُها النّاعورةُ فتغرِفُ الماءَ من البئرِ إلى قناةٍ تَرْوِي المَزْرعةَ.
و- وِعاءٌ كبيرٌ قِمَعِيُّ الشَّكْلِ، يُلْقَى فيه الحَبُّ فينزل منه إلى الطّاحُونِ.
(ج) قواديسُ.
-

القُداسُ (الجذر: قدس )

الشَّرَفُ العَظِيمُ.
و- حَبٌّ يُصْنعُ من الفِضّةِ على هيئةِ اللؤلؤ.
و- حجرٌ يُرمَى به في البِئْرِ ليُعلَمَ هل ماؤها قليلٌ أو كثيرٌ.

القَداسةُ (الجذر: قدس )

الطُّهْرُ والبركةُ.

القُدّاسُ (الجذر: قدس )

عند النَّصارَى: صلاةٌ بصيغةٍ مُعَيَّنَةٍ.
(ج) قَدادِيسُ.
-

القُدُّوسُ (الجذر: قدس )

من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممدوحُ بالفَضائلِ والمَحاسِنِ، والطّاهرُ المُنَزَّهُ عن النَّقائص. وفي القرآن الكريم:
ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ

القِدِّيسُ (الجذر: قدس )

عند النَّصارَى: المُؤمِنُ الذي يُتَوَفَّى طاهرًا فاضِلًا. وهي بتاءٍ.

القُدْسُ | القُدُسُ (الجذر: قدس )

البركةُ والطُّهْرُ.
و(حظيرةُ القُدْسِ): الشَّرِيعةُ أَو الجَنّةُ.
و(رُوحُ القُدُسِ): جبريلُ u، أَي: رُوحُ الطُّهْرِ.
و(الرُّوحُ القُدُسُ) عند النصارَى: الأُقْنُومُ الثّالثُ.
و(قُدسُ الأَقداسِ) عند اليهودِ: المكانُ الأَكثرُ قُدْسيّةً في مُتَعَبَّدهم، وهو قُبّةُ الهَيْكلِ.

القُدسِيُّ (الجذر: قدس )

المَنسُوبُ إلى القُدسِ.
و(الحديثُ القُدسيُّ): حديثٌ ينسبُه النبيُّ ﷺ إلى اللهِ  - غير القرآن الكريم - كقوله ﷺ : «قال اللهُ : أنا عند ظَنِّ عبدِي بي، وأنا معه حِينَ يذكُرُنِي، فإن ذكَرَنِي في نفسِه ذكرْتُه في نفسِي وإن ذكرَنِي في مَلَأٍ ذكرْتُه في مَلَأٍ خيرٍ منهم ...إلخ».

المُقَدَّسُ (الجذر: قدس )

المُبارَكُ. وفي القرآن الكريم:
ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ
و(البيتُ المُقَدَّسُ): المَسْجِدُ الأقصَى بالقُدْسِ الشَّريفِ، والنسبةُ إليه: مُقَدَّسِيٌّ.
و(الكتابُ المُقَدَّسُ) عند اليهودِ: العهدُ القديمُ. وعند النَّصارَى: مجموعُ العَهْدَيْنِ القديمِ والجديدِ.

المُقَدِّسُ (الجذر: قدس )

الرّاهِبُ.

المُقَدَّسةُ (الجذر: قدس )

- الأَرضُ المُقدَّسةُ: المباركةُ. ويراد بها أَرضُ فِلَسْطِينَ.

المَقْدِسُ (الجذر: قدس )

- بيتُ المَقْدِسِ: المسجدُ الأقصَى. والنسبة إليه: مَقْدِسِيٌّ.

حظيرةُ القُدْسِ (الجذر: قدس )

و(حظيرةُ القُدْسِ): الشَّرِيعةُ أَو الجَنّةُ.

رُوحُ القُدُسِ (الجذر: قدس )

و(رُوحُ القُدُسِ): جبريلُ u، أَي: رُوحُ الطُّهْرِ.

الرُّوحُ القُدُسُ (الجذر: قدس )

و(الرُّوحُ القُدُسُ) عند النصارَى: الأُقْنُومُ الثّالثُ.

قُدسُ الأَقداسِ (الجذر: قدس )

و(قُدسُ الأَقداسِ) عند اليهودِ: المكانُ الأَكثرُ قُدْسيّةً في مُتَعَبَّدهم، وهو قُبّةُ الهَيْكلِ.

الحديثُ القُدسيُّ (الجذر: قدس )

و(الحديثُ القُدسيُّ): حديثٌ ينسبُه النبيُّ ﷺ إلى اللهِ  - غير القرآن الكريم - كقوله ﷺ : «قال اللهُ : أنا عند ظَنِّ عبدِي بي، وأنا معه حِينَ يذكُرُنِي، فإن ذكَرَنِي في نفسِه ذكرْتُه في نفسِي وإن ذكرَنِي في مَلَأٍ ذكرْتُه في مَلَأٍ خيرٍ منهم ...إلخ».

البيتُ المُقَدَّسُ (الجذر: قدس )

و(البيتُ المُقَدَّسُ): المَسْجِدُ الأقصَى بالقُدْسِ الشَّريفِ، والنسبةُ إليه: مُقَدَّسِيٌّ.

الكتابُ المُقَدَّسُ (الجذر: قدس )

و(الكتابُ المُقَدَّسُ) عند اليهودِ: العهدُ القديمُ. وعند النَّصارَى: مجموعُ العَهْدَيْنِ القديمِ والجديدِ.