قَحَمَ

ـــــُــــ قُحُومًا: رَمَى بنفْسِه في عَظِيمةٍ.
ويقال: قَحَمَ في الأمر، وقَحَمَ عليه؛ فهو قاحِمٌ.
و- إليه ـــــَــــ قَحْمًا: دنا منه.
و- المَنازِلَ والمَفاوِزَ: عَبَرَها ومَرَّ بها دون أن ينزل.

أَقْحَمَ

أَهْلُ البادِيةِ: هَبَطُوا إلى الحاضِرةِ في السَّنةِ الشَّديدةِ؛ هَرَبًا من القَحْطِ.
و- فلانًا في الأَمْرِ: أَدْخَلَه فيه بغيرِ رَوِيّةٍ.
يقال: أقْحَمه في المُشْكِلة.
و- فلانًا المكانَ: أَدْخَلَه فيه.

أُقْحِمَ

البعيرُ: قُدِّرَ سِنُّه بأكثرَ من حقيقتِه؛ لكِبَرِ جِسْمِه.

قَحَّمَ

(قَحَّمَه) في الأَمرِ: أَقْحَمَه فيه.
ويقال: قَحَّمَ نَفْسَه في الشّيء.
و- الفَرَسُ فارِسَه: تَوَغَّلَ به في مَخُوفٍ.

اقْتَحَمَ

النَّجْمُ: غابَ وسَقَطَ.
و- فلانٌ المكانَ: دَخَلَه عَنْوةً.
ويقال: اقتَحَمَ الصُّفوفَ. واقْتَحَمَ الجيشُ حُصونَ العَدُوِّ.
و- الأَمْرَ العظيمَ: رَمَى بنفْسِه فيه بغيرِ رَوِيّةٍ.
ويقال: اقتحم فلانٌ عَقَبةً أو وَهْدةً: رَمَى بنفْسِه على شِدّةٍ يُرِيدُ اجتيازَها وتخطِّيَها. وفي القرآن الكريم:
ﮣ ﮤ ﮥ
.
و- الشّيءَ: ازْدَراه.

انْقَحَمَ

في الأَمْرِ: قَحَمَ فيه.

تَقَحَّمَ

(تَقَحَّمَتِ) الدّابّةُ براكِبِها: شَرَدَتْ به، وربَّما طَوَّحَتْ به في وَهْدَةٍ.
و- فلانٌ الأمْرَ العظيمَ: اقتحمه.

القَحامةُ

بُلُوغُ أَرْذَلِ العُمُرِ.

القَحْمُ

مَنْ بَلَغَ أَكبرَ العُمُر من الناس والحيوان.
و- المَهْزُولُ الهَرِمُ من الخَيْلِ.
(ج) قِحامٌ.
-

القَحْمَةُ

من النَّخْلِ: الكبيرةُ الدَّقيقةُ الأَسْفَلِ القليلةُ السَّعَفِ.
(ج) قِحامٌ.

القُحْمةُ

الأَمْرُ العَظِيمُ الشّاقُّ لا يكادُ يركَبُه أحَدٌ.
و- القَحْطُ.
و- رُكُوبُ الإثمِ.
(ج) قُحَمٌ.
و(القُحَمُ من الشَّهْرِ): ثلاثُ ليالٍ آخرَه.
و(قُحَمُ الطَّريقِ): ما صَعُبَ منها على سالِكها.
-

القَحُومُ

القَحْمُ.

المُقْحَمَةُ

- يقال: لَفْظةٌ مُقْحَمَةٌ: زائدةٌ لا تُناسِبُ السِّياقِ.

القُحَمُ من الشَّهْرِ

و(القُحَمُ من الشَّهْرِ): ثلاثُ ليالٍ آخرَه.

قُحَمُ الطَّريقِ

و(قُحَمُ الطَّريقِ): ما صَعُبَ منها على سالِكها.