البعيرَ: شَدَّ عليه القَتَبَ.
و- اليمينَ: غَلَّظَها.
ويقال: أَقْتَبَ فلانًا يمينًا: غَلَّظَها عليه.
يقال: ارفُقْ به ولا تُقْتِبْ عليه في اليمين.
و- الدَّيْنُ فلانًا: أَثْقَلَه.
(قَتَّبَه) تَقْتيبًا: حَناه.
يقال: في كاهِلِ الفَرَسِ تقتيبٌ: انحناءٌ؛ فالمفعول مُقَتَّبٌ.
يقال: رجلٌ مُقَتَّبُ الكاهِلِ: مُنْحَنِيُه.
الرَّحْلُ الصغيرُ على قَدْرِ سَنام البعيرِ.
(ج) أَقْتابٌ.
من الرِّجالِ: الضَّيقُ الصَّدْرِ السَّرِيعُ الغَضَبِ.
المِعَى وما تحوَّى من البطن واستدارَ. «مذكر وقد يؤنث».
و- جميعُ أداةِ السّانِية أو السّاقية، من عِلاقِها وحِبالِها.
- المِعَى.
(ج) قِتَبٌ.
من الإبلِ: التي تُوضَعُ الأَقتابُ على ظُهُورِها. وفي الخبر: «لا صَدقةَ في الإبل القَتُوبة»؛ أراد بها العَوامِلَ.