أَقْتَبَ

البعيرَ: شَدَّ عليه القَتَبَ.

و- اليمينَ: غَلَّظَها.

ويقال: أَقْتَبَ فلانًا يمينًا: غَلَّظَها عليه.

يقال: ارفُقْ به ولا تُقْتِبْ عليه في اليمين.

و- الدَّيْنُ فلانًا: أَثْقَلَه.

قَتَّبَ

(قَتَّبَه) تَقْتيبًا: حَناه.

يقال: في كاهِلِ الفَرَسِ تقتيبٌ: انحناءٌ؛ فالمفعول مُقَتَّبٌ.

يقال: رجلٌ مُقَتَّبُ الكاهِلِ: مُنْحَنِيُه.

القَتَبُ | القِتْبُ

الرَّحْلُ الصغيرُ على قَدْرِ سَنام البعيرِ.

(ج) أَقْتابٌ.

القَتِبُ

من الرِّجالِ: الضَّيقُ الصَّدْرِ السَّرِيعُ الغَضَبِ.

القِتْبُ

المِعَى وما تحوَّى من البطن واستدارَ. «مذكر وقد يؤنث».

و- جميعُ أداةِ السّانِية أو السّاقية، من عِلاقِها وحِبالِها.

(ج) أَقْتابٌ.

القِتْبةُ

- المِعَى.

(ج) قِتَبٌ.

القَتُوبةُ

من الإبلِ: التي تُوضَعُ الأَقتابُ على ظُهُورِها. وفي الخبر: «لا صَدقةَ في الإبل القَتُوبة»؛ أراد بها العَوامِلَ.