قَبَلَ

ـــــُــــ قَبْلًا، وقُبُولًا: أَتَى.
يقال: قَبَلَ الليلُ أو الشهرُ أَو العامُ.
و- الرِّيحُ: هَبَّتْ.
و- على العمل: أَسْرَعَ فيه.
و- المكانَ: جَعَلَه أمامه.
يقال: قَبَلْتُ الجبلَ مَرّةً ودَبَرْتُه مَرّةً.
و- فلانًا: جاءَه.
ويقال: قَبَلَتِ الماشيةُ الوادِيَ.
و- النَّعْلَ: جَعَلَ لَها قِبالًا.
و- الثوبَ: رقَّعَه.

قَبِلَ

فلانٌ ـــــَـــــ قَبَلًا: كان بعَيْنِه قَبَلٌ؛ فهو أَقْبَلُ.
ويقال: قَبِلَتْ عَيْنُه؛ فهي قَبْلاءُ.
و- بفلانٍ قَبالةً: كَفَلَه وَضمِنَه.
و- القابلةُ الولدَ: تَلَقَّتْه عند الولادة.
و- فلانٌ الشّيءَ قَبولًا: أَخَذَه عن طِيبِ خاطِرٍ.
يقال: قَبِلَ الهديةَ ونحوَها.
ويقال: قَبِلَ اللهُ دُعاءَ فلان: اسْتَجابَه. وقَبِلَ تَوْبتَه: غَفَرَ له.
و- العَمَلَ: رَضِيَه.
ويقال: قَبِلَ بالأمرِ الواقِعِ: ارتضاه مُضْطَرًّا. وقَبِلَ الخبرَ: صَدَّقه.
ويقال: أمرٌ لا يَقْبَلُ الجَدَلَ: لا يحتمِله.

قَبُلَ

فلانٌ ـــــُــــ قَبَلًا: صار قَبِيلًا، أَي: كَفِيلًا.

أقْبَلَ

يقال: أَقْبَلَ الرَّكْبُ، وأَقْبَلَ العامُ.
و- بالشّيءِ: جادَ به.
يقال: أقبلتِ الأَرْضُ بالنبات.
ويقال: أَقْبلَ بفلانٍ وأَدْبَرَ به: داوَرَه مختبِرًا إيّاه في قَبولِ أَمْرٍ.
و- على العملِ أو نحوِه: لَزِمَه وأَخَذَ فيه.
ويقال: أَقبلتِ الدُّنيا عليه: جاءَتْه بخيرِها.
و- عَيْنَ فلانٍ: صَيَّرها قَبْلاءَ.
و- فلانًا الشّيءَ: جعله أَمامَه.
يقال: أَقْبَلْتُ الماشيةَ الوادِيَ. وأَقبلنا الرِّماحَ نحوَ القومِ: سَدَّدْناها نحوَهم.
ويقال: أَقْبَلَ فلانًا الطَّرِيقَ: دَلَّه عليه.

قابَلَ

(قابَلَه) مُقابَلةً، وقِبالًا: لَقِيَه بوجهه.
و- الشّيءَ بالشّيءِ: عارَضَه به.
يقال: قابلَ الكتابَ بالكتابِ. وقابَلَ بينَ النُّصُوصِ: طابَقَ بعضَها ببعضٍ بقصْد تحقيقها.
ويقال: قابَلَ السيِّئةَ بالحَسَنةِ.

قَبَّلَ

(قَبَّلَه) لَثِمَه.
و- العامِلَ العَمَلَ: جَعَلَه يَقْبَلُه.

اقْتَبَلَ

فلانٌ: عَقَلَ بعد حَماقةٍ.
و- أَمرَه: استأنَفَه.
و- الخُطْبةَ: ارتَجَلَها.

تَقابَلا

لَقِيَ كلٌّ منهما الآخرَ بوجهِه.

تَقَبَّلَ

به: تكفَّل به.
و- الشّيءَ: رَضِيَه عن طِيبِ خاطِرٍ.
ويقال: تقبَّلَ اللهُ الأعمالَ: رَضِيَها وأثابَ عليها. وفي القرآن الكريم:
ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ
. وتقبَّلَ اللهُ الدُّعاءَ: استجابَه. وتقبَّلَ اللهُ فلانًا: رَضِيَ عنه، أو تكفَّل به. وفي القرآن الكريم:
ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ
.

اسْتَقْبَلَ

(اسْتَقْبَلَه) لَقِيَه بوجهِه.
و- لَقِيَه مُرَحِّبًا به.
و- الأمرَ: استأْنَفَه.
ويقال: اسْتَقْبَلَ مِن أمرِه ما اسْتَدْبَر: اسْتَرْجَعَه بعد إمْضائِه، فأعادَ النظرَ فيه.

الاسْتِقْبالُ

- جهازُ الاستقبالِ: جهازٌ كهربائيٌّ يُعَدُّ لاستقبال الصَّوْتيّات والمَرْئيّات المُرْسَلَة بطريق أجهزة الإرسال كالراديو والهاتف ونحوِهما.
و(حُجْرةُ الاستقبالِ): إحدى حُجُرات البيت، تُعَدُّ لمقابلة الضُّيوف والزوّار.
و(حُروفُ الاستقبال): حُروفٌ تدخلُ على الفعل المُضارع فتجْعَلُه نصًّا في المستقبل؛ وهي: السِّينُ وسَوْفَ «في حالةِ الإثباتِ»، ولَنْ «في حالةِ النَّفْيِ».
و(حفلةُ الاستقبالِ): حفلةٌ تقامُ لتكريم زائرٍ أو نابِهٍ أو قادمٍ من سَفَرٍ.

القابِلةُ

المرأةُ التي تُساعِدُ من تَلِدُ وتَتلقَّى المولودَ عند الولادة.
(ج) قَوابِلُ.
و(قَوابلُ الأمرِ): أَوائلُه.
يقال: أَخذتُ الأمْرَ بقَوابِلِه.
-

القابِليّةُ

الاستعدادُ للقَبولِ. «مصدرٌ صِناعيٌّ».

القابُولُ

سَقِيفةٌ بَيْنَ دارَيْنِ أَو حائِطَيْنِ تحتَها مَمَرٌّ نافذٌ.
(ج) قَوابِيلُ.
-

القُبالُ

من كلِّ شيءٍ: أَوَّلُه وما استقبلك منه.
يقال: قُبالُ الدّابّةِ: لناصيتها وعُرْفها؛ لأَنَّهما أَول ما يستقبلُ الناظرَ.

القِبالُ

أَن يتقاربَ صَدْرا القَدَمَيْنِ وتتباعَدَ عَقِباهما.
و- من النَّعْلِ: الزِّمامُ الذي يكونُ بين الإبهام والإصبع التي تليها.
ويقال: رجُلٌ مُنْقَطِعُ القِبالِ: سَيِّئُ الرّأْيِ. وما هو لهم في قِبالٍ ولا دِبارٍ: لا يكترثون له.

القَبالةُ

وَثيقةٌ يَلْتزِمُ بمُقْتَضاها الإنسانُ أَداءَ عَمَلٍ أَو دَيْنٍ أَو غيرِ ذلك.
ويقال: نحن في قَبالةِ فلانٍ: في كَفالتِه.

القُبالةُ

من الطَّرِيقِ: ما استقبلك منه.
ويقال: جلس فلانٌ قُبالةَ فلانٍ: تُجاهَه.

القِبالةُ

و- حِرفةُ القابِلةِ.
و- العملُ يَلتزمُه الإنسانُ.

قَبْلُ

ظَرْفٌ للزَّمانِ السّابِقِ، أو المكانِ السّابِقِ. وضِدّه: بَعْدُ. وهو مُبْهَمٌ لا يُفهَم مَعْناه إلّا بالإضافة لفظًا، مثل: جاءَ فلانٌ قَبْلَ فلانٍ، ودارِي قَبْلَ دارِه؛ أَو تقديرًا كما في القرآن الكريم:
ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ
. وتصغيرُه: قُبَيْل.
يقال: جاء قُبَيلَ الظُّهْرِ.

القَبَلُ

في العَيْنِ: إقبالُ سَوادِها على الأَنف أَو الحاجب.
و- المَحَجّةُ الواضِحةُ.
و- كلُّ ما ارتفع عن الأَرض من جَبَلٍ أو تلٍّ أَو نحوِهما يَسْتَقْبِلُ الإنسانَ.
و- كلُّ شيءٍ أوّلَ ما يُرَى.
و- الكَلَأُ في مَواضِعَ كثيرةٍ من الأَرض.

القَبَلُ | القُبُلُ

من الجَبَلِ: سَفْحُه.
يقال: انزِلْ بقَبَلِ هذا الجَبَلِ.

القُبْلُ

يقال: إذًا أُقْبِلَ قُبْلَكَ: أَقْصِدَ قَصْدَكَ وأَتوجّهَ نحوَك.

القُبَلُ | القُبُلُ

- يقال: رأيتُه قُبَلًا، وقُبُلًا: عِيانًا ومُقابَلةً.

القُبُلُ

من كُلِّ شَيءٍ: مُقدَّمُه. وفي القرآن الكريم حكايةً لقَوْلِ شاهِدِ يوسُفَ:
ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ
.
و- من الزَّمانِ: أَوّلُه.
يقال: كان ذلك في قُبُلِ الصَّيْفِ، أَو في قُبُلِ الشِّتاءِ.
و- من الإنسانِ: أعضاءُ التناسُلِ الخارجيّةُ أو الظاهرةُ.
ويقال: رأَيتُه قُبُلًا: عِيانًا.

القِبَلُ

يقال: ما لي به قِبَلٌ. وفي القرآن الكريم على لسان سليمانَ u:
ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ
.
و- الجِهةُ أَو النّاحيةُ.
يقال: ذَهَبَ قِبَلَ السُّوقِ.
ويقال: لي قِبَلَ فلانٍ دَيْنٌ: عنده. وأصابنِي هذا الأمرُ من قِبَلِه: من عِندِه.
ويقال: أفعلُ ذلك من ذِي قِبَلٍ: فيما أستَقبِلُ.
ويقال: لا أُكَلِّمُك إلى عَشْرٍ من ذي قِبَل: إلى عَشْرٍ فيما أَستَقْبلُ من الأَيام.

القَبَلةُ

خَرَزةٌ أو نحوُها كانت العامّةُ تحمِلُها لدفْعِ العَيْنِ أَو جَلْبِ المَحَبّةِ.
و- قطعةٌ مستديرةٌ من العاجِ المُتَلَأْلِئ تَجْعَلُها المرأةُ في صَدْرِها، أَو تُعَلَّقُ في صَدْرِ الفَرَسِ أَو نحوِه.
(ج) قَبَلٌ.
-

القُبْلَةُ

و- وَسْمٌ بأُذُنِ الشّاةِ من قِبَلِ العَيْنِ.
(ج) قُبَلٌ.
و(قُبلةُ الحمَّى): بَثْرٌ يخرجُ على فَمِ المَحْموم.
و(قُبْلةُ الحياةِ): تنفُّسٌ صناعِيٌّ عن طريقِ نَفْخِ الهواءِ من فَمِ المُعالِج إلى فَمِ المُصابِ؛ إسعافًا له.
-

القِبْلَةُ

يقال: أَين قِبْلَتُك؟، وما لكلامه قِبْلةٌ: جهةٌ
و- الكعبةُ؛ لأن المسلمين يستقبلونها في صَلاتِهم. وفي القرآن الكريم:
ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡﮢ ﮣ ﮤ ﮥ
. وفيه:
ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ
: مسجدًا.
ويقال: ما له قِبْلةٌ ولا دِبْرةٌ: إذا لم يهتد لجهةِ أَمْرِه.
و(القِبْلَتانِ): المسجِدُ الأقصَى في القُدْسِ الشَّرِيفِ، والمسجدُ الحرامُ بمكّةَ المُكرَّمةِ.

القَبَلِيُّ

المَنسُوبُ إلى القَبِيلة.
يقال: نِظامٌ قَبَلِيٌّ، ومُجتمَعٌ قَبَلِيٌّ. وهي بتاء.
يقال: نَزْعةٌ قَبَليّةٌ، وعاداتٌ قَبَلِيّةٌ.

القَبُولُ

الرِّضا بالشّيءِ ومَيْلُ النَّفْس إليه.
و- الحُسْنُ والشّارةُ.
و- رِيحُ الصَّبا.
(ج) قبائلُ.
-

القَبِيلُ

و- الجماعةُ.
و- الأتباعُ. وفي القرآن الكريم:
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ
.
و- الضامنُ أَو الكفيلُ؛ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى:
ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ
.
و- العَريفُ، وهو دُونَ الرَّئيسِ. «ويُطلَقُ على المُذكَّر والمؤنَّث».
و- الصِّنْفُ المُماثِلُ، تقول: خُذْ هذا وما كان من قَبِيلِه.
(ج) قُبُلٌ.
-

القَبِيلةُ

الجماعةُ من النّاسِ تنتسبُ إلى أَبٍ أو جَدٍّ واحدٍ.
و- من الحيوان أو النبات: وحدةٌ تصنيفيّةٌ بين الفَصِيلةِ والجِنْسِ.
و- سَيْرُ اللِّجامِ.
و- إحْدى عظامِ الرّأْسِ المُتَّصلِ بعضُها ببعضٍ.
(ج) قَبائلُ.
و(قَبائلُ الرَّحْلِ): أَحْناؤُه المَشْعُوبُ بعضُها إلى بعضٍ.
و(قَبائلُ الشَّجَرِ): أَغصانُها.
ويقال: ثَوْبٌ قَبائِلُ: أَخْلاقٌ.
-

المُسْتَقْبَلُ

الزَّمَنُ القادِمُ أو الآتِي.

المُسْتَقْبِلُ

جهازُ الاستقبالِ.

المُقابَلُ

من الرِّجالِ: الكريمُ النَّسَبِ من قِبَلِ أَبَوَيه.

المُقابِلُ

يقال: فَعَلَ ذلكَ في مقابِلِ كذا. وأدَّى العمَلَ بدون مُقابِلٍ.
و- لزاويةٍ معيَّنةٍ، في علم الهندسة: الضِّلْعُ من المثلَّثِ القائمِ الزاويةِ الذي يصل بين القائمة والزاوية الثالثة.

المُقابَلةُ

من الشّاءِ والنُّوقِ: ما قُطِعَتْ أُذنُها قَطعةً لم تَبِنْ وتُرِكَتْ مُعَلَّقةً من أمامٍ.
و- في علم البَدِيعِ: أن يُؤتَى بمعنيَيْنِ أَو أَكثرَ ثم يُؤْتَى بما يُقابِلُ ذلك على الترتيب، كما في قوله تعالى:
ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ
. وقوله تعالى:
ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ
.

المُقَبِّلاتُ

من الطَّعامِ: المُشَهِّياتُ التي تُثِيرُ القابليّةَ للأكْلِ.

المُقْبَلةُ

- أرضٌ مُقْبَلةٌ: وَقَعَ المطرُ فيها خِطَطًا ولم يكن عامًّا.

المُقْتَبَلُ

- مُقْتَبَلُ الشّيءِ: أوَّلُه وبدايتُه.
يقال: كان هذا في مُقتَبَل الشَّبابِ. ولَقِيتُه في مُقْتَبَلِ النهار. وحَفِظَ القرآنَ وهو في مُقْتَبَل العُمُرِ.

حُجْرةُ الاستقبالِ

و(حُجْرةُ الاستقبالِ): إحدى حُجُرات البيت، تُعَدُّ لمقابلة الضُّيوف والزوّار.

حُروفُ الاستقبال

و(حُروفُ الاستقبال): حُروفٌ تدخلُ على الفعل المُضارع فتجْعَلُه نصًّا في المستقبل؛ وهي: السِّينُ وسَوْفَ «في حالةِ الإثباتِ»، ولَنْ «في حالةِ النَّفْيِ».

حفلةُ الاستقبالِ

و(حفلةُ الاستقبالِ): حفلةٌ تقامُ لتكريم زائرٍ أو نابِهٍ أو قادمٍ من سَفَرٍ.

قَوابلُ الأمرِ

و(قَوابلُ الأمرِ): أَوائلُه.

قُبلةُ الحمَّى

و(قُبلةُ الحمَّى): بَثْرٌ يخرجُ على فَمِ المَحْموم.

قُبْلةُ الحياةِ

و(قُبْلةُ الحياةِ): تنفُّسٌ صناعِيٌّ عن طريقِ نَفْخِ الهواءِ من فَمِ المُعالِج إلى فَمِ المُصابِ؛ إسعافًا له.

القِبْلَتانِ

و(القِبْلَتانِ): المسجِدُ الأقصَى في القُدْسِ الشَّرِيفِ، والمسجدُ الحرامُ بمكّةَ المُكرَّمةِ.

قَبائلُ الرَّحْلِ

و(قَبائلُ الرَّحْلِ): أَحْناؤُه المَشْعُوبُ بعضُها إلى بعضٍ.

قَبائلُ الشَّجَرِ

و(قَبائلُ الشَّجَرِ): أَغصانُها.