ـــــُــــ قَبْلًا، وقُبُولًا: أَتَى.
يقال: قَبَلَ الليلُ أو الشهرُ أَو العامُ.
و- الرِّيحُ: هَبَّتْ.
و- على العمل: أَسْرَعَ فيه.
و- المكانَ: جَعَلَه أمامه.
يقال: قَبَلْتُ الجبلَ مَرّةً ودَبَرْتُه مَرّةً.
و- فلانًا: جاءَه.
ويقال: قَبَلَتِ الماشيةُ الوادِيَ.
و- النَّعْلَ: جَعَلَ لَها قِبالًا.
و- الثوبَ: رقَّعَه.
فلانٌ ـــــَـــــ قَبَلًا: كان بعَيْنِه قَبَلٌ؛ فهو أَقْبَلُ.
ويقال: قَبِلَتْ عَيْنُه؛ فهي قَبْلاءُ.
و- بفلانٍ قَبالةً: كَفَلَه وَضمِنَه.
و- القابلةُ الولدَ: تَلَقَّتْه عند الولادة.
و- فلانٌ الشّيءَ قَبولًا: أَخَذَه عن طِيبِ خاطِرٍ.
يقال: قَبِلَ الهديةَ ونحوَها.
ويقال: قَبِلَ اللهُ دُعاءَ فلان: اسْتَجابَه. وقَبِلَ تَوْبتَه: غَفَرَ له.
و- العَمَلَ: رَضِيَه.
ويقال: قَبِلَ بالأمرِ الواقِعِ: ارتضاه مُضْطَرًّا. وقَبِلَ الخبرَ: صَدَّقه.
ويقال: أمرٌ لا يَقْبَلُ الجَدَلَ: لا يحتمِله.
- قَدِمَ.
يقال: أَقْبَلَ الرَّكْبُ، وأَقْبَلَ العامُ.
و- بالشّيءِ: جادَ به.
يقال: أقبلتِ الأَرْضُ بالنبات.
ويقال: أَقْبلَ بفلانٍ وأَدْبَرَ به: داوَرَه مختبِرًا إيّاه في قَبولِ أَمْرٍ.
و- على العملِ أو نحوِه: لَزِمَه وأَخَذَ فيه.
ويقال: أَقبلتِ الدُّنيا عليه: جاءَتْه بخيرِها.
و- عَيْنَ فلانٍ: صَيَّرها قَبْلاءَ.
و- فلانًا الشّيءَ: جعله أَمامَه.
يقال: أَقْبَلْتُ الماشيةَ الوادِيَ. وأَقبلنا الرِّماحَ نحوَ القومِ: سَدَّدْناها نحوَهم.
ويقال: أَقْبَلَ فلانًا الطَّرِيقَ: دَلَّه عليه.
- جهازُ الاستقبالِ: جهازٌ كهربائيٌّ يُعَدُّ لاستقبال الصَّوْتيّات والمَرْئيّات المُرْسَلَة بطريق أجهزة الإرسال كالراديو والهاتف ونحوِهما.
و(حُجْرةُ الاستقبالِ): إحدى حُجُرات البيت، تُعَدُّ لمقابلة الضُّيوف والزوّار.
و(حُروفُ الاستقبال): حُروفٌ تدخلُ على الفعل المُضارع فتجْعَلُه نصًّا في المستقبل؛ وهي: السِّينُ وسَوْفَ «في حالةِ الإثباتِ»، ولَنْ «في حالةِ النَّفْيِ».
و(حفلةُ الاستقبالِ): حفلةٌ تقامُ لتكريم زائرٍ أو نابِهٍ أو قادمٍ من سَفَرٍ.
يقال: إذًا أُقْبِلَ قُبْلَكَ: أَقْصِدَ قَصْدَكَ وأَتوجّهَ نحوَك.
يقال: ما لي به قِبَلٌ. وفي القرآن الكريم على لسان سليمانَ u:
ﭽ
ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ
ﭼ.
و- الجِهةُ أَو النّاحيةُ.
يقال: ذَهَبَ قِبَلَ السُّوقِ.
ويقال: لي قِبَلَ فلانٍ دَيْنٌ: عنده. وأصابنِي هذا الأمرُ من قِبَلِه: من عِندِه.
ويقال: أفعلُ ذلك من ذِي قِبَلٍ: فيما أستَقبِلُ.
ويقال: لا أُكَلِّمُك إلى عَشْرٍ من ذي قِبَل: إلى عَشْرٍ فيما أَستَقْبلُ من الأَيام.
و- وَسْمٌ بأُذُنِ الشّاةِ من قِبَلِ العَيْنِ.
(ج) قُبَلٌ.
و(قُبلةُ الحمَّى): بَثْرٌ يخرجُ على فَمِ المَحْموم.
و(قُبْلةُ الحياةِ): تنفُّسٌ صناعِيٌّ عن طريقِ نَفْخِ الهواءِ من فَمِ المُعالِج إلى فَمِ المُصابِ؛ إسعافًا له.
يقال: أَين قِبْلَتُك؟، وما لكلامه قِبْلةٌ: جهةٌ
و- الكعبةُ؛ لأن المسلمين يستقبلونها في صَلاتِهم. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡﮢ ﮣ ﮤ ﮥ
ﭼ. وفيه:
ﭽ
ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ
ﭼ
: مسجدًا.
ويقال: ما له قِبْلةٌ ولا دِبْرةٌ: إذا لم يهتد لجهةِ أَمْرِه.
و(القِبْلَتانِ): المسجِدُ الأقصَى في القُدْسِ الشَّرِيفِ، والمسجدُ الحرامُ بمكّةَ المُكرَّمةِ.
- الجِيلُ.
و- الجماعةُ.
و- الأتباعُ. وفي القرآن الكريم:
ﭽ
ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ
ﭼ.
و- الضامنُ أَو الكفيلُ؛ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى:
ﭽ
ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ
ﭼ.
و- العَريفُ، وهو دُونَ الرَّئيسِ. «ويُطلَقُ على المُذكَّر والمؤنَّث».
و- الصِّنْفُ المُماثِلُ، تقول: خُذْ هذا وما كان من قَبِيلِه.
(ج) قُبُلٌ.
الجماعةُ من النّاسِ تنتسبُ إلى أَبٍ أو جَدٍّ واحدٍ.
و- من الحيوان أو النبات: وحدةٌ تصنيفيّةٌ بين الفَصِيلةِ والجِنْسِ.
و- سَيْرُ اللِّجامِ.
و- إحْدى عظامِ الرّأْسِ المُتَّصلِ بعضُها ببعضٍ.
(ج) قَبائلُ.
و(قَبائلُ الرَّحْلِ): أَحْناؤُه المَشْعُوبُ بعضُها إلى بعضٍ.
و(قَبائلُ الشَّجَرِ): أَغصانُها.
ويقال: ثَوْبٌ قَبائِلُ: أَخْلاقٌ.
- النظيرُ.
يقال: فَعَلَ ذلكَ في مقابِلِ كذا. وأدَّى العمَلَ بدون مُقابِلٍ.
و- لزاويةٍ معيَّنةٍ، في علم الهندسة: الضِّلْعُ من المثلَّثِ القائمِ الزاويةِ الذي يصل بين القائمة والزاوية الثالثة.