قَبَلَ

ـــــُــــ قَبْلًا، وقُبُولًا: أَتَى.

يقال: قَبَلَ الليلُ أو الشهرُ أَو العامُ.

و- الرِّيحُ: هَبَّتْ.

و- على العمل: أَسْرَعَ فيه.

و- المكانَ: جَعَلَه أمامه.

يقال: قَبَلْتُ الجبلَ مَرّةً ودَبَرْتُه مَرّةً.

و- فلانًا: جاءَه.

ويقال: قَبَلَتِ الماشيةُ الوادِيَ.

و- النَّعْلَ: جَعَلَ لَها قِبالًا.

و- الثوبَ: رقَّعَه.

قَبِلَ

فلانٌ ـــــَـــــ قَبَلًا: كان بعَيْنِه قَبَلٌ؛ فهو أَقْبَلُ.

ويقال: قَبِلَتْ عَيْنُه؛ فهي قَبْلاءُ.

و- بفلانٍ قَبالةً: كَفَلَه وَضمِنَه.

و- القابلةُ الولدَ: تَلَقَّتْه عند الولادة.

و- فلانٌ الشّيءَ قَبولًا: أَخَذَه عن طِيبِ خاطِرٍ.

يقال: قَبِلَ الهديةَ ونحوَها.

ويقال: قَبِلَ اللهُ دُعاءَ فلان: اسْتَجابَه. وقَبِلَ تَوْبتَه: غَفَرَ له.

و- العَمَلَ: رَضِيَه.

ويقال: قَبِلَ بالأمرِ الواقِعِ: ارتضاه مُضْطَرًّا. وقَبِلَ الخبرَ: صَدَّقه.

ويقال: أمرٌ لا يَقْبَلُ الجَدَلَ: لا يحتمِله.

قَبُلَ

فلانٌ ـــــُــــ قَبَلًا: صار قَبِيلًا، أَي: كَفِيلًا.

أقْبَلَ

- قَدِمَ.

يقال: أَقْبَلَ الرَّكْبُ، وأَقْبَلَ العامُ.

و- بالشّيءِ: جادَ به.

يقال: أقبلتِ الأَرْضُ بالنبات.

ويقال: أَقْبلَ بفلانٍ وأَدْبَرَ به: داوَرَه مختبِرًا إيّاه في قَبولِ أَمْرٍ.

و- على العملِ أو نحوِه: لَزِمَه وأَخَذَ فيه.

ويقال: أَقبلتِ الدُّنيا عليه: جاءَتْه بخيرِها.

و- عَيْنَ فلانٍ: صَيَّرها قَبْلاءَ.

و- فلانًا الشّيءَ: جعله أَمامَه.

يقال: أَقْبَلْتُ الماشيةَ الوادِيَ. وأَقبلنا الرِّماحَ نحوَ القومِ: سَدَّدْناها نحوَهم.

ويقال: أَقْبَلَ فلانًا الطَّرِيقَ: دَلَّه عليه.

قابَلَ

(قابَلَه) مُقابَلةً، وقِبالًا: لَقِيَه بوجهه.

و- الشّيءَ بالشّيءِ: عارَضَه به.

يقال: قابلَ الكتابَ بالكتابِ. وقابَلَ بينَ النُّصُوصِ: طابَقَ بعضَها ببعضٍ بقصْد تحقيقها.

ويقال: قابَلَ السيِّئةَ بالحَسَنةِ.

قَبَّلَ

(قَبَّلَه) لَثِمَه.

و- العامِلَ العَمَلَ: جَعَلَه يَقْبَلُه.

اقْتَبَلَ

فلانٌ: عَقَلَ بعد حَماقةٍ.

و- أَمرَه: استأنَفَه.

و- الخُطْبةَ: ارتَجَلَها.

تَقابَلا

لَقِيَ كلٌّ منهما الآخرَ بوجهِه.

تَقَبَّلَ

به: تكفَّل به.

و- الشّيءَ: رَضِيَه عن طِيبِ خاطِرٍ.

ويقال: تقبَّلَ اللهُ الأعمالَ: رَضِيَها وأثابَ عليها. وفي القرآن الكريم:

ﮃ ﮄ ﮅ ﮆ ﮇ ﮈ ﮉ ﮊ ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ ﮏ

. وتقبَّلَ اللهُ الدُّعاءَ: استجابَه. وتقبَّلَ اللهُ فلانًا: رَضِيَ عنه، أو تكفَّل به. وفي القرآن الكريم:

ﯰ ﯱ ﯲ ﯳ ﯴ ﯵ ﯶ

.

اسْتَقْبَلَ

(اسْتَقْبَلَه) لَقِيَه بوجهِه.

و- لَقِيَه مُرَحِّبًا به.

و- الأمرَ: استأْنَفَه.

ويقال: اسْتَقْبَلَ مِن أمرِه ما اسْتَدْبَر: اسْتَرْجَعَه بعد إمْضائِه، فأعادَ النظرَ فيه.

الاسْتِقْبالُ

- جهازُ الاستقبالِ: جهازٌ كهربائيٌّ يُعَدُّ لاستقبال الصَّوْتيّات والمَرْئيّات المُرْسَلَة بطريق أجهزة الإرسال كالراديو والهاتف ونحوِهما.

و(حُجْرةُ الاستقبالِ): إحدى حُجُرات البيت، تُعَدُّ لمقابلة الضُّيوف والزوّار.

و(حُروفُ الاستقبال): حُروفٌ تدخلُ على الفعل المُضارع فتجْعَلُه نصًّا في المستقبل؛ وهي: السِّينُ وسَوْفَ «في حالةِ الإثباتِ»، ولَنْ «في حالةِ النَّفْيِ».

و(حفلةُ الاستقبالِ): حفلةٌ تقامُ لتكريم زائرٍ أو نابِهٍ أو قادمٍ من سَفَرٍ.

حُجْرةُ الاستقبالِ

و(حُجْرةُ الاستقبالِ): إحدى حُجُرات البيت، تُعَدُّ لمقابلة الضُّيوف والزوّار.

حُروفُ الاستقبال

و(حُروفُ الاستقبال): حُروفٌ تدخلُ على الفعل المُضارع فتجْعَلُه نصًّا في المستقبل؛ وهي: السِّينُ وسَوْفَ «في حالةِ الإثباتِ»، ولَنْ «في حالةِ النَّفْيِ».

حفلةُ الاستقبالِ

و(حفلةُ الاستقبالِ): حفلةٌ تقامُ لتكريم زائرٍ أو نابِهٍ أو قادمٍ من سَفَرٍ.

القابِلةُ

المرأةُ التي تُساعِدُ من تَلِدُ وتَتلقَّى المولودَ عند الولادة.

(ج) قَوابِلُ.

و(قَوابلُ الأمرِ): أَوائلُه.

يقال: أَخذتُ الأمْرَ بقَوابِلِه.

قَوابلُ الأمرِ

و(قَوابلُ الأمرِ): أَوائلُه.

القابِليّةُ

الاستعدادُ للقَبولِ. «مصدرٌ صِناعيٌّ».

القابُولُ

سَقِيفةٌ بَيْنَ دارَيْنِ أَو حائِطَيْنِ تحتَها مَمَرٌّ نافذٌ.

(ج) قَوابِيلُ.

القُبالُ

من كلِّ شيءٍ: أَوَّلُه وما استقبلك منه.

يقال: قُبالُ الدّابّةِ: لناصيتها وعُرْفها؛ لأَنَّهما أَول ما يستقبلُ الناظرَ.

القِبالُ

أَن يتقاربَ صَدْرا القَدَمَيْنِ وتتباعَدَ عَقِباهما.

و- من النَّعْلِ: الزِّمامُ الذي يكونُ بين الإبهام والإصبع التي تليها.

ويقال: رجُلٌ مُنْقَطِعُ القِبالِ: سَيِّئُ الرّأْيِ. وما هو لهم في قِبالٍ ولا دِبارٍ: لا يكترثون له.

القَبالةُ

وَثيقةٌ يَلْتزِمُ بمُقْتَضاها الإنسانُ أَداءَ عَمَلٍ أَو دَيْنٍ أَو غيرِ ذلك.

ويقال: نحن في قَبالةِ فلانٍ: في كَفالتِه.

القُبالةُ

من الطَّرِيقِ: ما استقبلك منه.

ويقال: جلس فلانٌ قُبالةَ فلانٍ: تُجاهَه.

القِبالةُ

- الكَفالةُ.

و- حِرفةُ القابِلةِ.

و- العملُ يَلتزمُه الإنسانُ.

قَبْلُ

ظَرْفٌ للزَّمانِ السّابِقِ، أو المكانِ السّابِقِ. وضِدّه: بَعْدُ. وهو مُبْهَمٌ لا يُفهَم مَعْناه إلّا بالإضافة لفظًا، مثل: جاءَ فلانٌ قَبْلَ فلانٍ، ودارِي قَبْلَ دارِه؛ أَو تقديرًا كما في القرآن الكريم:

ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ

. وتصغيرُه: قُبَيْل.

يقال: جاء قُبَيلَ الظُّهْرِ.

القَبَلُ

في العَيْنِ: إقبالُ سَوادِها على الأَنف أَو الحاجب.

و- المَحَجّةُ الواضِحةُ.

و- كلُّ ما ارتفع عن الأَرض من جَبَلٍ أو تلٍّ أَو نحوِهما يَسْتَقْبِلُ الإنسانَ.

و- كلُّ شيءٍ أوّلَ ما يُرَى.

و- الكَلَأُ في مَواضِعَ كثيرةٍ من الأَرض.

القَبَلُ | القُبُلُ

من الجَبَلِ: سَفْحُه.

يقال: انزِلْ بقَبَلِ هذا الجَبَلِ.

القُبْلُ

- القَصْدُ.

يقال: إذًا أُقْبِلَ قُبْلَكَ: أَقْصِدَ قَصْدَكَ وأَتوجّهَ نحوَك.

القُبَلُ | القُبُلُ

- يقال: رأيتُه قُبَلًا، وقُبُلًا: عِيانًا ومُقابَلةً.

القُبُلُ

من كُلِّ شَيءٍ: مُقدَّمُه. وفي القرآن الكريم حكايةً لقَوْلِ شاهِدِ يوسُفَ:

ﮦ ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ

.

و- من الزَّمانِ: أَوّلُه.

يقال: كان ذلك في قُبُلِ الصَّيْفِ، أَو في قُبُلِ الشِّتاءِ.

و- من الإنسانِ: أعضاءُ التناسُلِ الخارجيّةُ أو الظاهرةُ.

ويقال: رأَيتُه قُبُلًا: عِيانًا.

القِبَلُ

- الطّاقةُ.

يقال: ما لي به قِبَلٌ. وفي القرآن الكريم على لسان سليمانَ u:

ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ

.

و- الجِهةُ أَو النّاحيةُ.

يقال: ذَهَبَ قِبَلَ السُّوقِ.

ويقال: لي قِبَلَ فلانٍ دَيْنٌ: عنده. وأصابنِي هذا الأمرُ من قِبَلِه: من عِندِه.

ويقال: أفعلُ ذلك من ذِي قِبَلٍ: فيما أستَقبِلُ.

ويقال: لا أُكَلِّمُك إلى عَشْرٍ من ذي قِبَل: إلى عَشْرٍ فيما أَستَقْبلُ من الأَيام.

القَبَلةُ

خَرَزةٌ أو نحوُها كانت العامّةُ تحمِلُها لدفْعِ العَيْنِ أَو جَلْبِ المَحَبّةِ.

و- قطعةٌ مستديرةٌ من العاجِ المُتَلَأْلِئ تَجْعَلُها المرأةُ في صَدْرِها، أَو تُعَلَّقُ في صَدْرِ الفَرَسِ أَو نحوِه.

(ج) قَبَلٌ.

القُبْلَةُ

- اللَّثْمَةُ.

و- وَسْمٌ بأُذُنِ الشّاةِ من قِبَلِ العَيْنِ.

(ج) قُبَلٌ.

و(قُبلةُ الحمَّى): بَثْرٌ يخرجُ على فَمِ المَحْموم.

و(قُبْلةُ الحياةِ): تنفُّسٌ صناعِيٌّ عن طريقِ نَفْخِ الهواءِ من فَمِ المُعالِج إلى فَمِ المُصابِ؛ إسعافًا له.

قُبلةُ الحمَّى

و(قُبلةُ الحمَّى): بَثْرٌ يخرجُ على فَمِ المَحْموم.

قُبْلةُ الحياةِ

و(قُبْلةُ الحياةِ): تنفُّسٌ صناعِيٌّ عن طريقِ نَفْخِ الهواءِ من فَمِ المُعالِج إلى فَمِ المُصابِ؛ إسعافًا له.

القِبْلَةُ

- الجِهَةُ.

يقال: أَين قِبْلَتُك؟، وما لكلامه قِبْلةٌ: جهةٌ

و- الكعبةُ؛ لأن المسلمين يستقبلونها في صَلاتِهم. وفي القرآن الكريم:

ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡﮢ ﮣ ﮤ ﮥ

. وفيه:

ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞ ﯟ ﯠ ﯡ

: مسجدًا.

ويقال: ما له قِبْلةٌ ولا دِبْرةٌ: إذا لم يهتد لجهةِ أَمْرِه.

و(القِبْلَتانِ): المسجِدُ الأقصَى في القُدْسِ الشَّرِيفِ، والمسجدُ الحرامُ بمكّةَ المُكرَّمةِ.

القِبْلَتانِ

و(القِبْلَتانِ): المسجِدُ الأقصَى في القُدْسِ الشَّرِيفِ، والمسجدُ الحرامُ بمكّةَ المُكرَّمةِ.

القَبَلِيُّ

المَنسُوبُ إلى القَبِيلة.

يقال: نِظامٌ قَبَلِيٌّ، ومُجتمَعٌ قَبَلِيٌّ. وهي بتاء.

يقال: نَزْعةٌ قَبَليّةٌ، وعاداتٌ قَبَلِيّةٌ.

القَبُولُ

الرِّضا بالشّيءِ ومَيْلُ النَّفْس إليه.

و- الحُسْنُ والشّارةُ.

و- رِيحُ الصَّبا.

(ج) قبائلُ.

القَبِيلُ

- الجِيلُ.

و- الجماعةُ.

و- الأتباعُ. وفي القرآن الكريم:

ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ

.

و- الضامنُ أَو الكفيلُ؛ وبه فُسِّرَ قولُه تعالى:

ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ

.

و- العَريفُ، وهو دُونَ الرَّئيسِ. «ويُطلَقُ على المُذكَّر والمؤنَّث».

و- الصِّنْفُ المُماثِلُ، تقول: خُذْ هذا وما كان من قَبِيلِه.

(ج) قُبُلٌ.

القَبِيلةُ

الجماعةُ من النّاسِ تنتسبُ إلى أَبٍ أو جَدٍّ واحدٍ.

و- من الحيوان أو النبات: وحدةٌ تصنيفيّةٌ بين الفَصِيلةِ والجِنْسِ.

و- سَيْرُ اللِّجامِ.

و- إحْدى عظامِ الرّأْسِ المُتَّصلِ بعضُها ببعضٍ.

(ج) قَبائلُ.

و(قَبائلُ الرَّحْلِ): أَحْناؤُه المَشْعُوبُ بعضُها إلى بعضٍ.

و(قَبائلُ الشَّجَرِ): أَغصانُها.

ويقال: ثَوْبٌ قَبائِلُ: أَخْلاقٌ.

قَبائلُ الرَّحْلِ

و(قَبائلُ الرَّحْلِ): أَحْناؤُه المَشْعُوبُ بعضُها إلى بعضٍ.

قَبائلُ الشَّجَرِ

و(قَبائلُ الشَّجَرِ): أَغصانُها.

المُسْتَقْبَلُ

الزَّمَنُ القادِمُ أو الآتِي.

المُسْتَقْبِلُ

جهازُ الاستقبالِ.

المُقابَلُ

من الرِّجالِ: الكريمُ النَّسَبِ من قِبَلِ أَبَوَيه.

المُقابِلُ

- النظيرُ.

يقال: فَعَلَ ذلكَ في مقابِلِ كذا. وأدَّى العمَلَ بدون مُقابِلٍ.

و- لزاويةٍ معيَّنةٍ، في علم الهندسة: الضِّلْعُ من المثلَّثِ القائمِ الزاويةِ الذي يصل بين القائمة والزاوية الثالثة.

المُقابَلةُ

من الشّاءِ والنُّوقِ: ما قُطِعَتْ أُذنُها قَطعةً لم تَبِنْ وتُرِكَتْ مُعَلَّقةً من أمامٍ.

و- في علم البَدِيعِ: أن يُؤتَى بمعنيَيْنِ أَو أَكثرَ ثم يُؤْتَى بما يُقابِلُ ذلك على الترتيب، كما في قوله تعالى:

ﮋ ﮌ ﮍ ﮎ

. وقوله تعالى:

ﮧ ﮨ ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜﯝ

.

المُقَبِّلاتُ

من الطَّعامِ: المُشَهِّياتُ التي تُثِيرُ القابليّةَ للأكْلِ.

المُقْبَلةُ

- أرضٌ مُقْبَلةٌ: وَقَعَ المطرُ فيها خِطَطًا ولم يكن عامًّا.

المُقْتَبَلُ

- مُقْتَبَلُ الشّيءِ: أوَّلُه وبدايتُه.

يقال: كان هذا في مُقتَبَل الشَّبابِ. ولَقِيتُه في مُقْتَبَلِ النهار. وحَفِظَ القرآنَ وهو في مُقْتَبَل العُمُرِ.