قَبَضَ

الشّيءَ ـــــِــــ قَبْضًا: أَخَذَه بقَبْضة يده.
ويقال: قَبَضَ على الشّيءِ.
ويقال: قَبَضَ الدارَ أَو الأَرضَ: حازَها.
و- اللِّصَّ: أَمْسَكَ به.
ويقال: قَبَضَ على اللِّصِّ.
و- المالَ: أَخذَه.
يقال: قَبضَ العاملُ أُجْرتَه.
و- اللهُ فلانًا، وقبضَ روحَه: أَماته.
و- الشّيءَ: طواه.
و- الظِّلَّ: أزاله. وفي القرآن الكريم:
ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ ﭷ ﭸﭹ
و- الطائرُ جَناحَيْه: جَمَعَهُما ليطير. وفي القرآن الكريم:
ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ ﮝ
و- عليه الرزقَ: ضَيَّقه عليه.
و- يدَه عن الشّيء: امتنع عنه.
يقال: قَبَضَ يَدَه عن النَّفقة، وعن المعروف. وفي القرآن الكريم:
ﮤ ﮥ ﮦ ﮧ ﮨﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ

قُبِضَ

فلانٌ: ماتَ أوْ كادَ.
ويقال: قُبِضَتْ رُوحُه؛ فهو مَقْبُوضٌ.

أَقْبَضَ

السَّيْفَ أو نحوَه: جَعَلَ لَه مَقْبِضًا.
و- فلانًا الشّيءَ: مَكَّنَه من قَبْضِه.

قابَضَ

(قابَضَه) قَبَضَ كلٌّ منهما حَقَّه من الآخَرِ.

قَبَّضَ

الشّيءَ: قَبَضَه.
ويقال: قبَّض وجهَه، وقبَّضَ ما بين عَيْنَيْه: جَمَعَ ما بينهما عابِسًا.
و- فلانًا المالَ: أعطاه إياه في يَدِه.
و- أَسْلَمَه إليه.
يقال: قَبَّضَ فلانٌ عَرُوسَه مَهْرَها.

اقْتَبَضَ

الشّيءَ: قَبَضَه.
و- المتاعَ لِنَفْسِه: أخذه.

انْقَبَضَ

الشّيءُ: تجمَّعَ وانْطَوَى.
ويقال: انقبضَ قَلْبُه: حَزِنَ واكتأَبَ. وانقبضَتْ أَساريرُه: تجَهَّمَ وعَبَسَ.
و- المالُ: صار مقبوضًا.
و- فلانٌ على نفْسِه: ضاق بالحياة فاعتزل.
و- عن الشّيءِ: ضاقَ به ونفَرَ منه كراهةً.
و- عن القومِ: هَجَرَهم.
و- في حاجته: أَسْرَعَ فيها وشمَّرَ.

تَقابَضَ

المُتَبايِعانِ: قَبَضَ البائعُ الثمنَ والمشترِي السلعةَ.

تَقَبَّضَ

الشّيءُ: انقَبَضَ.
و- الأسدُ: تجمَّع واستعدَّ للوثوبِ.
و- الجِلْدُ: تَشَنَّجَ وتَخَشَّنَ.
و- فلانٌ على الأمر: عَكَفَ عليه.
و- عنه: انقبض عنه.

القابِضُ

من أسماء الله الحسنى؛ فهو القابِضُ الباسِطُ، ومعناه: الذي يطوِي بِرَّه ومعروفَه عَمَّن يريد ويُضَيِّقُ أو يُقَتِّرُ عليه، ويُوَسِّعُ رزقَه وبِرَّه لمن يشاء.
و- من الأدوية: ما يُمسِك فضَلاتِ الغذاءِ في الأمعاء.

القَبْضُ

- يقال: صار الشّيءُ في قَبْضِه: في مِلْكِه وفي حَوزَتِه.

القَبْضةُ

من السَّيفِ: مَقْبِـَضُه.
ويقال: صار الشّيءُ قَبْضَتَه، وفي قَبْضَتِه: في مِلْكِه وفي حَوْزتِه. وفي القرآن الكريم:
ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ ﯯ

القَبْضةُ | القُبْضةُ

من الشّيء: ما قبضت عليه من ملء كفِّك.
يقال: أعطاه قبْضةً من تمر. وفي القرآن الكريم:
ﮩ ﮪ ﮫ ﮬ ﮭ ﮮ ﮯ ﮰ ﮱ ﯓ ﯔ ﯕ ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ ﯛ ﯜ ﯝ ﯞﯟ

القُبَضَةُ

الشَّدِيدُ التَّمَسُّكِ بالأشياءِ.
ويقال: رَجُلٌ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: يَتَمَسَّكُ بالشّيءِ ولا يَلْبَثُ أن يَدَعَه ويرفُضَه.
و- الرّاعِي يقبضُ الإبلَ ويضمُّ أطرافَها ويسوقُها إلى حيث شاء، لا يَنْفَسِحُ في رعْيِ غنمه.
ويقال: راعٍ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ: حَسَنُ التدبير للماشية، يجمعُها ويسوقُها عند الجَدْبِ، فإذا وَجَدَ مَرْعًى نشرَها.

القَبِيضُ

من الدَّوابِّ: السَّريعُ نَقْلِ القوائمِ.
ويقال: فرسٌ قبيضُ الشَّدِّ.
و- من الرِّجالِ: اللَّبِيبُ المُكِبُّ على صَنْعَتِه.

المَقْبَضُ | المَقْبِضُ

المكانُ يُقْبَضُ فيه المالُ ونحوُه.

المَقْبَضُ | المَقْبِضُ | المِقْبَضُ

من السَّيْفِ والسِّكِّينِ ونحوِهما: ما قبَضْتَ عليه فيها بِجُمْعِ الكَفِّ.
(ج) مَقابِضُ.
-

المِقْبَضةُ

من السَّيْفِ والسِّكين وغيرِهما: المقْبضُ.

المُنْقَبِضُ

الضَّيِّقُ الصَّدْرِ لا يميلُ إلى التبسُّط.
و- من يميلُ إلى الانزواء والأعمال الهادئة، التي لا أثرَ فيها لنشاطٍ ظاهِريٍّ بارِزٍ.