فاضَ

الماءُ ـــــِــــ فَيْضًا، وفُيُوضًا، وفُيُوضةً، وفَيَضانًا: كثُرَ حتى سالَ؛ فهو فائضٌ، وفيّاضٌ.
ويقال: فاضَ النَّهْرُ، وفاضَ السَّيْلُ.
و- الإناءُ: امتلأَ حتى طفَحَ.
و- عَيْنُه: سالَ دَمْعُها.
و- الشّيءُ: كَثُرَ.
يقال: فاضَ الخَيْرُ.
و- الخَبَرُ: ذاعَ وانتشرَ.
و- صَدْرُه بالسِّرِّ فَيْضًا: باح به ولم يُطِق كَتْمَه.
و- عليه الدِّرْعُ: اتَّسَعَتْ.
ويقال: فاضتْ رُوحُه إلى بارئها: ماتَ.

أَفاضَ

الحُجّاجُ من عَرَفاتٍ: انصرفوا منها بعد انقِضاءِ الموقف. وفي القرآن الكريم:
ﭼ ﭽ ﭾ ﭿ ﮀ ﮁ ﮂ ﮃ ﮄﭼ
و- القومُ في الحديث: توسَّعُوا واسترسلُوا فيه.
و- بالشّيءِ: دَفَعَ به ورماه.
و- الإناءَ: مَلَأَه حتى فاضَ.
و- أَصحابُ المَيْسِرِ القِداحَ: ضَرَبُوا بها.
ويقال: أَفاضوا بها، وعَلَيْها.
و- اللهُ الخَيرَ: كثَّرَه.
و- فلانٌ الماءَ على جَسَدِه: صبَّه عليه. وفي القرآن الكريم:
ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩ ﯪ
و- دَمْعَه: سَكَبَه.
ويقال: أَفاضتِ العَيْنُ الدَّمْعَ.

اسْتفاضَ

الخَبَرُ: انتَشَرَ.
و- المكانُ: اتّسَعَ.
و- فلانٌ في الحديث: أفاضَ فيه.
و- الوادي شجرًا: امتلأَ.

الإفاضةُ

انصرافُ الحُجّاج عن الموقف في يوم عرفة.
و(طَوافُ الإفاضةِ): رُكْنٌ من أركان الحَجِّ، يبدأُ من يومِ النَّحْرِ، ويُطْلَقُ عليه «طَوافُ الرُّكْنِ» و«طَوافُ الزِّيارةِ».

الفائِضُ

الفائدةُ تَعُودُ على المُرْبِي من رأْسِ المالِ.

الفَيْضُ

الكثيرُ الغزيرُ.
يقال: أَعطانا غَيْضًا من فَيْضٍ: قليلًا من كثيرٍ. ورجلٌ فيْضٌ: كثيرُ الخيرِ.
(ج) أفْياضٌ، وفُيُوضٌ.
-
-

الفَيَضانُ

طُغْيانُ النَّهْرِ واندِفاعُه حين تُمِدُّه الأَمْطارُ والسُّيُولُ بمائِها.

الفَيُوضُ

ويقال: دِرْعٌ فَيُوضٌ: واسعةٌ.

الفَيّاضُ

- يقال: نَهرٌ فيّاضٌ: كثيرُ الماءِ. ورَجُلٌ فَيّاضٌ: كثيرُ العطاءِ.

المُفاضُ

- يقال: حَديثٌ مُفاضٌ، ومُفاضٌ فيه: مُذاعٌ مُنتشِرٌ. ودِرْعٌ مُفاضَةٌ: واسِعَةٌ لينَةٌ.

طَوافُ الإفاضةِ

و(طَوافُ الإفاضةِ): رُكْنٌ من أركان الحَجِّ، يبدأُ من يومِ النَّحْرِ، ويُطْلَقُ عليه «طَوافُ الرُّكْنِ» و«طَوافُ الزِّيارةِ».