فاقَ

فلانٌ ـــــُــــ فُواقًا: شَهِقَ شهقةً عاليةً متكرِّرةً.
و- النّاقةُ أو نحوُها: اجتمعت الفِيقةُ في ضرْعها.
و- فلانٌ بنفسه عند الموت: جاد بها.
و- الشّيءَ فَوْقًا، وفَواقًا: علاه.
ويقال: فاقَ أَصحابَه: فَضَلَهُم وصار خيرًا منهم. وفاق الأمرُ قُدراتِه: جاوَزَها.
و- السَّهْمَ: وَضَعَ فُوقَه في الوَتَرِ ليرمِيَ به.
و- كَسَرَ فُوقَه.

فَوِقَ

السَّهْمُ ـــــَــــ فَوَقًا: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكِسارٌ؛ فهو أَفْوَقُ، وهي فَوْقاءُ.
(ج) فُوقٌ.
-

أَفاقَ

فلانٌ: عادَ إلى طبيعتِه من غَشْيَةٍ لَحِقَتْه.
ويقال: أَفاقَ السَّكْرانُ من سُكْرِه، والمَجْنونُ من جُنونِه، والنّائمُ من نَوْمِه، والغافلُ من غَفْلَتِه.
و- الزَّمانُ: أَخْصَبَ بعد جَدْبٍ.
و- من فلانٍ النُّعاسُ: أَقْلَعَ عنه.
و- فلانٌ السَّهْمَ: فاقَه.
ويقال: أَفاقَ بالسَّهْم.

فَوَّقَ

السَّهْمَ: عَمِلَ له فُوقًا.
و- الرَّضيعَ: سقاه اللَّبَنَ شيئًا بعد شيءٍ.
و- النّائمَ أو المَغْشِيَّ عليه: نَبَّهه وجَعَلَه يُفِيقُ.
و- فلانًا على غَيْره: فَضَّلَه.

افْتاقَ

فلانٌ: افْتَقَرَ.

انْفاقَ

السَّهْمُ: انكسَرَ فُوقُه.
و- الدّابّةُ: هُزِلَتْ.
و- هَلَكتْ.

تَفَوَّقَ

على أصحابهِ: فاقَهُم.
و- ترفَّعَ عليهم.
و- في عمله: بَرَعَ فيه.
و- شَرابَه: شَرِبَه شيئًا بعد شيءٍ.
و- الأمْرَ: فَعَلَه مُجَزَّأً في أَوْقاتٍ مختلِفَةٍ.

اسْتَفاقَ

فلانٌ: أَفاقَ.

الفائِقُ

مَوْصِلُ الفِقْرةِ العُلْيا للعَمودِ الفَقاريِّ بالعَظْمِ القَذاليِّ للرّأْسِ.
و- الجيِّدُ المتميِّزُ على غيرِه من كلِّ شيءٍ.
(ج) فَوَقةٌ. وهي بتاء.
يقال: هي فائقةُ الجَمالِ.
ويقال: سرعةٌ فائقةٌ: مجاوزة للحَدِّ.
-

الفاقةُ

الفَقْرُ والحاجةُ.

الفَواقُ | الفُواقُ

الوَقْتُ بين الحَلْبتَيْن.
و- من اللَّبَنِ: ما تجمَّعَ في الضّرعِ بين الحلْبتَيْن.
و- الرّاحةُ والتَّمهُّلُ. وفي القرآن الكريم:
ﰀ ﰁ ﰂ ﰃ ﰄ ﰅ ﰆ ﰇ ﰈ ﰉ
.

الفُواقُ

تقلُّصٌ فُجائيٌّ للحِجابِ الحاجزِ، يُحْدِثُ شهقةً قصيرةً يقطعُها تقلّصُ المِزْمارِ.
و- الرِّيحُ تخرُج عند ترديد الشَّهْقةِ.
و- ما يأْخُذُ المُحْتَضَرَ عند النَّزْعِ.

فَوْقَ

ظَرْفُ مكانٍ يفيدُ الارتفاعَ والعلوَّ، فإذا أُضيف كان منصوبًا.
يقال: السَّماءُ فوقَ الأَرْضِ. ويُجَرّ إذا سُبِقَ بـ«من». وفي القرآن الكريم:
ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ
.
ويقال: العشرةُ فوقَ التسعة: تزيد عليها. وفي القرآن الكريم:
ﮝ ﮞ ﮟ ﮠ ﮡ
. ورأْيُ فلانٍ فوقَ رأْيِ فلانٍ: أَفضلُ منه. وفي القرآن الكريم:
ﯖ ﯗ ﯘ ﯙ ﯚ
. وإذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى، بُنِيَ على الضمّ، مثل: السماء من فوقُ.
و(فوق البنفسجيّ): (انظر:فوت البنفسجيّ)

الفُوقُ

و- الفَنُّ من الكلام.
و- مَفْرَجُ الفم وجَوْفُه.
و- من السَّهم: مَوْضِعُ تَثْبيتِ الوترِ منه. وهما فُوقان.
(ج) فُوَقٌ، وأَفْواقٌ.
و- الحَظُّ.
يقال: فلانٌ أَعلاهم فُوقًا: حَظًّا ونَصيبًا.
-

الفُوقةُ

- فُوقةُ السَّهْم: فُوقُه.
(ج) فُوَقٌ.
-

الفَوْقِيّةُ

نزعةٌ نفسيّةٌ مرَضِيّة تُوهِمُ صاحِبَها أنه أعلى من الآخَرِين. وتقابلُها الدُّونِيّةُ.

الفِيقةُ

اللَّبَنُ يجتمعُ في الضَّرع بينَ الحلْبتَيْن.
(ج) فِيقٌ، وَفِيَقٌ، وأَفْواقٌ، وأَفاويقُ.
ويقال: أَتيتُه فِيقةَ الضُّحَى: أَوَّلَه.
و(الأَفاويقُ): ما اجتمع في السَّحاب من ماءٍ، فهو يمطر ساعةً بعد ساعة.
و(الأَفاويقُ من الليل): أَكثرُه.
يقال: خرجوا بعد أَفاويقَ من اللَّيلِ: بعدما مَضَى عامّتُه.
-

المُفَوَّقُ

من الطَّعام أَو الشَّراب: ما يُتناوَلُ قليلًا قليلًا.

فوق البنفسجيّ

و(فوق البنفسجيّ): (انظر:فوت البنفسجيّ)

الأَفاويقُ

و(الأَفاويقُ): ما اجتمع في السَّحاب من ماءٍ، فهو يمطر ساعةً بعد ساعة.

الأَفاويقُ من الليل

و(الأَفاويقُ من الليل): أَكثرُه.