فاتَ

الأَمْرُ ـــــُــــ فَوْتًا، وفَواتًا: مَضَى وَقْتُه ولم يُفْعَلْ.
ويقال: فات الوَقْتُ والأوانُ.
و- فلانٌ: مَضَى ومَرَّ.
و- الأَمرُ فلانًا: لم يُدْرِكْه.
ويقال: جَعَلَ اللهُ رِزْقَه فَوْتَ فَمِه، وفَوْتَ يَدِه: حَيْثُ يراه ولا يَصِلُ إليه. وهو منِّي فَوْتَ الرُّمْح: حَيْثُ لا يَبْلُغُه الرُّمْحُ.
و- فلانًا في كذا، وبكذا: سَبَقَه فيه.

أَفاتَ

(أَفاتَه) الأَمْرَ: جعله يفوتُه.

فَوَّتَ

(فَوَّتَه) الأَمْرَ: أَفاتَه إيّاه.
ويقال: فَوَّت عليه الأَمْرَ.

افْتاتَ

في الأَمرِ: استبدَّ فيه ولم يَسْتَشِرْ مَن له الرأْيُ فيه.
ويقال: افتاتَ عليه في الرأْيِ. وفلانٌ لا يُفْتاتُ عليه: لا يُفْعَلُ الأَمْرُ دُونَ مَشُورَتِه.
و- الكلامَ: اخْتَلَقَه.
ويقال: افتاتَ عليه القَوْلَ: افتراه عليه.

تَفاوَتَ

الشَّيئْانِ: اخْتَلَفا في التقديرِ.
ويقال: تفاوَتَ الرجُلانِ: تباينا في الفَضْلِ.
و- الخَلْقُ: اخْتَلَفَ ولم يَكُنْ سَوِيًّا. وفي القرآن الكريم:
ﭮ ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ
.

تَفَوَّتَ

الشّيءُ: اخْتَلَفَ واضْطَرَبَ.
و- عليه في الرأْيِ: افتاتَ عليه.
ويقال: تفوَّتَ عليه في ماله: استبدَّ بالتصرُّف فيه.

الفَواتُ

- مَوْتُ الفَواتِ: مَوْتُ الفَجْأةِ.

الفَوْتُ

الفُرْجَةُ بين كلِّ إصْبَعَيْنِ.
(ج) أَفْواتٌ.
و(فَوْتَ البنفسجِيّ): وَصْفٌ لشُعاعٍ غَيْرِ مَرْئيّ، يقع في الطَّيْفِ مجاورًا للضوءِ المَرْئيِّ من جهة اللَّوْنِ البنفسجيّ.
يقال: أشِعّةٌ فَوْتَ بنفسجيّةٍ، ويُسميِّها البعضُ فوق بنفسجيّة.
-

فَوْتَ البنفسجِيّ

و(فَوْتَ البنفسجِيّ): وَصْفٌ لشُعاعٍ غَيْرِ مَرْئيّ، يقع في الطَّيْفِ مجاورًا للضوءِ المَرْئيِّ من جهة اللَّوْنِ البنفسجيّ.