فَكَرَ

في الأمرِ ـــــِــــ فَكْرًا: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم؛ ليَصِلَ به إلى معرفةِ مجهولٍ.

أَفْكَرَ

في الأمرِ: فَكَرَ فيه.

فَكَّرَ

في الأمرِ: بالَغَ في الفَكْرِ فيه، وهو أَشْيَعُ في الاستعمال من فَكَرَ.
ويقال: فَكَّر في المشكلة: أَعمل عقلَه فيها ليتوصَّلَ إلى حَلِّها؛ فهو مُفَكِّرٌ.

افْتَكَرَ

و- في الأمْرِ: فَكَرَ فيه.

تفَكَّرَ

في الأمْرِ: فَكَرَ فيه. وفي القرآن الكريم:
ﮗ ﮘ ﮙ ﮚ ﮛ ﮜ
.

التَّفْكِيرُ

إعمالُ العقلِ في مشكلةٍ للتوصُّل إلى حلِّها.

الفَكْرُ

- يقال: ليس لي في هذا الأمرِ فَكْرٌ: لا أَحْتاجُ إليه ولا أُبالي به.

الفِكْرُ

إعمالُ العَقْلِ في المعْلوم للوصول إلى معرفة مجهولٍ.
ويقال: لي في الأمر فِكْرٌ: نَظَرٌ ورَوِيّةٌ. وما لي في الأمْرِ فِكْرٌ: ما لي فيه حاجةٌ ولا مُبالاةٌ.
(ج) أفكارٌ.
-

الفِكْرَى

(ج) فِكْرَياتٌ.
-

الفِكْرةُ

و- الصُّورةُ الذِّهْنِيّةُ لأمر ما.
(ج) فِكَرٌ.
-

الفِكِّيرُ

الكثيرُ التفْكِير.

المُفَكِّرُ

مَنْ صِناعتهُ الفِكْرُ والنظرُ وعَرْضُ الرَّأْي في مجال اختصاصه.
يقال: فلانٌ مُفَكِّرٌ إسلاميّ، أو مُفَكِّرٌ تاريخيّ.

المُفَكِّرةُ

دفترٌ صَغيرٌ يُقَيَّدُ فيه ما يُرادُ تذكُّرُه، وقد يُحدَّدُ بتواريخ الأيام خلال العام.