فَقِهَ

الأمْرَ ـــــَــــ فَقَهًا، وفِقْهًا: أَحْسَنَ إدراكَه.
ويقال: فَقِهَ عنه الكلامَ أو نحْوَه: فَهِمَه عنه؛ فهو فَقِهٌ.

فَقُهَ

ـــــُــــ فَقاهةً: صارَ فقيهًا.

أَفْقَهَ

(أَفْقَهَه) الأمرَ: فهَّمَه إيّاه.

فاقَهَ

(فاقَهَه) غالَبَه في الفِقْهِ، أي: العِلْم.

فَقَّهَ

(فَقَّهَه) صيَّرَه فقيهًا.
و- الأمرَ: أَعلمه إيّاه.

تَفقَّهَ

و- الأمرَ: تفهَّمَه وتفطَّنَه.
ويقال: تفقَّهَ فيه.

الفَقاهةُ

الفَهْمُ والفِطْنةُ.

الفِقْهُ

و- العِلْمُ، وغَلَبَ في علم الشريعة، وفي علم أُصول الدين، وفي القانون.

الفَقِيهُ

العالـِمُ الفَطِنُ.
و- العالِمُ بأُصُولِ الشريعة وأحكامها.
و- مَنْ يقرأُ القرآنَ ويعلِّمُه.
(ج) فُقَهاءُ. وهي بتاء.
(ج) فقائِهُ.
-