فَصَلَ

الكرمُ ـــــُــــ فُصُولًا: خَرَجَ حَبُّه صغيرًا.
و- القومُ عن البلد: خرجوا منها. وفي القرآن الكريم:
ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ
.
و- بين الشيئين ـــــِــــ فَصْلًا، وفُصُولًا: فَرَّقَ بينهما.
و- الحاكِمُ بين الخصْمَيْن: قَضَى بينهما. وفي القرآن الكريم:
ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ
.
و- فلانٌ الشّيءَ فَصْلًا: قَطَعَه.
و- الخطيبُ أو نحوُه القولَ: أَحكمه.
و- الشّيءَ عن غيره: أَبعده.
و- المولودَ عن الرضاع: فَطَمَه.
ويقال: فَصَلَ الفصيلَ عن أُمِّه: أَبعده عنها؛ فالمفعول مفصولٌ، وفَصيلٌ.

فاصَلَ

شريكَه: فضَّ ما بينهما من شركة.

فَصَّلَ

الشّيءَ: جعله فُصُولًا متميزةً مستقلَّةً.
و- الأمرَ: بيَّنه. وفي القرآن الكريم:
ﮁ ﮂ ﮃ ﮄ ﮅ
.
و- القصّابُ الذبيحةَ: جزَّأَها وفرَّق أَعضاءها.
و- الخيّاطُ الثوبَ: قَطَعَه على قدِّ صاحبه.
و- العِقْدَ: جعل بين حبّاته حَبّاتٍ أخرى مُغايرةً؛ فالمفعول مُفَصَّلٌ.

افْتَصَلَ

(افْتَصَلَتِ) المرأةُ رضيعَها: فَطَمته.
و- فلانٌ النَّخلةَ عن موضعها: نَقَلها.

انفَصَلَ

الشّيءُ: انقطَعَ.
ويقال: انفصل الزوجان: افترقا.
و- القومُ عن مكان كذا: فارقوه.

الانفصاليُّ

من يدعو إلى الانشقاق والخروج عن الوطن، أو عن جماعة عرقيّة أو سياسيّة أو دينيّة. وهي بتاء. و«حركة انفصاليّة»: نَزْعَةُ سُكانِ منطقةٍ ما إلى الاستقلالِ عن الدولةِ التي تنتسبُ إليها هذه المنطقة.

التَّفاصيلُ

المعلوماتُ الموسَّعةُ عن أمرٍ ما.

الفاصِلُ

كلُّ ما يَفْصِلُ، أو يُفْصَلُ به بين الأشياء والأمور.
يقال: فاصِلٌ إعلانيّ أو موسيقيّ: فِقْرةٌ تُقَدَّمُ بين البرامج أو خِلالَها.
ويقال: حُكْمٌ فاصِلٌ، وقَضاءٌ فاصِلٌ: ماضٍ قاطعٌ.

الفاصِلةُ

خَرَزةٌ خاصّةٌ تَفْصِلُ بين الخرزتَيْن في العِقْدِ ونحوه.
و- العلامةُ في حساب الكسور العشْرية تُكْتَبُ هكذا: «‚» بين الكسر والعدد.
و- علامَةٌ من علامات الترقيم، تُرْسَمُ هكذا: «،» وتُوضَعُ بين الجُمل المتعاطفة، وبين أَنواع الشّيء وأقسامه، وبعد لفظة المنادَى. وهناك فَاصِلَةٌ منقوطةٌ تُسْتَعْمَلُ في موضعين: (أ) بين الجملِ الطويلة، مثل: إن الناس لا ينظرون إلى الزمان الذي عمل فيه العمل؛ وإنما ينظرون إلى مقدار جودته. (ب) بين جملتين تكون الثانية منهما سببًا في الأولى، مثل: سهرت الليل كلَّه؛ لأنجز بعضَ الأعمال.
و- في علم العروض: ثَلاثَةُ أَحْرُفٍ متحركةٍ يَلِيها حَرْفٌ ساكنٌ، مثل: كَتَبَتْ، وهي الصغرى، وأَربعة أحرف متحركة يليها حرفٌ ساكن، مثل: سَمِعَهُمْ، وهي الكبرى.
(ج) فَواصِلُ.
-

الفاصُولياءُ

بقلةٌ حوليّةٌ زراعيّةٌ من الفصيلة القرنيّة، تُزْرَعُ لثمرها ولبذورها، تُطبَخُ رطبةً ويابسَةً، وهي أَصناف.

الفاصُوليةُ

الفاصولياءُ.

الفِصالُ

فِطامُ المولود. وفي القرآن الكريم:
ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ
.

فُصِّلَت

اسم السورة الحادية والأربعين من سور القرآن الكريم في ترتيب المصحف، وهي مكِّيّة، وآياتها أربعٌ وخمسون.

الفَصْلُ

المسافةُ بين الشيئين.
و- الحاجزُ بين الشيئين.
و- ملتقى كلِّ عظمين في الجسد.
و- الفَرْعُ.
يقال: للنَّسَبِ أُصولٌ وفُصولٌ.
و- واحدُ فصول السنة الشمسية، وهي: الربيعُ، والصيفُ، والخريفُ، والشّتاءُ.
و- أَحدُ أَجزاءِ الكتاب مما يندرج تحت الباب.
و- أَحدُ أَقسام التمثيليّة.
يقال: تمثيلية ذاتُ أَربعةِ فصول.
و- أَحدُ قِسْمَيِ العام الدراسيّ.
و- حُجْرَةُ الدراسة في المدرسة.
و- من القول: ما كان حقًّا قاطعًا.
و(يومُ الفصلِ): يومُ القيامة. وفي القرآن الكريم:
ﮒ ﮓ ﮔ ﮕ ﮖ
.
و(فَصْلُ الخطابِ): ما كان الحكم فيه قاطعًا لا رادَّ له. وفي القرآن الكريم:
ﭯ ﭰ ﭱ ﭲ
.

الفَصْلةُ

النخلةُ المنقولةُ من موضعها.
و- من علامات الترقيم: الفاصلة.
و- البحثُ أو المقالُ المنتزَعُ من مَجَلّة أو نحوها.

الفَصِيلُ

وَلَدُ الناقة أَو البقرة بعد فِطامه وفَصْلِه عن أُمه.
و- حائطٌ قصيرٌ يُدْعَمُ به الحِصْنُ أو السُّور.
(ج) فُصْلانٌ، وفِصْلانٌ، وفِصالٌ.
-

الفَصِيلةُ

القطعةُ من أَعضاءِ الجسد.
و- القطعةُ من لحم الفخذ.
و- في النبات والحيوان: وَحْدَةٌ تصنيفيّةٌ أعلى من الجنس ودون الرُّتبة.
و- من الجيش: القطعةُ منه كالكتيبة والفرقة.
و(فصيلة الرَّجُل): عَشيرتُه ورَهْطُه الأدنَوْن، وأقربُ آبائِه إليه. وفي القرآن الكريم:
ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡﭢ
.

الفَيْصَلُ

الحاكمُ أو القاضي.
و- الماضي القاطعُ يفصل بين الحقِّ والباطل.
يقال: حكومةٌ فَيْصَلٌ، وقضاءٌ فيصلٌ، وقولٌ فيصلٌ، وطعنة فيصلٌ.
(ج) فياصلُ.
-

المُفَصَّلُ

السُّبُعُ الأخيرُ من القرآن الكريم، لكثرة الفصول بين سُوَرِه.
و(كلامٌ مُفَصَّلٌ): مُتَوَسَّعٌ فيه.

المُفَصِّلةُ

أَداةٌ من حديدٍ ونحوِه، ذاتُ جزأين، يُثبَّتُ الأولُ في مصراع الباب، والثاني في عِضادته.
(ج) مُفَصِّلاتٌ.
-

المَفْصِلُ

مُلْتقى كلِّ عظمَيْن في الجسد و ـــــــــ موضعُ الحجارة الصُّلبة المتراكمة.
و- المَسيلُ بين الجبلين فيه رَمْلٌ وحصًى صِغارٌ، فيرق ويصفو ماؤه.
(ج) مَفاصِلُ.
و(داءُ المَفاصِلِ): الرَّثْيةُ.
-

المِفْصَلُ

اللِّسانُ.

المَفْصِلِيّاتُ

شُعْبةٌ من الحيوانات اللافقارية، ذاتُ أَرْجُلٍ مَفْصِليّة، كالحشرات والعناكب، والعقارب.

يومُ الفصلِ

و(يومُ الفصلِ): يومُ القيامة. وفي القرآن الكريم:

فَصْلُ الخطابِ

و(فَصْلُ الخطابِ): ما كان الحكم فيه قاطعًا لا رادَّ له. وفي القرآن الكريم:

فصيلة الرَّجُل

و(فصيلة الرَّجُل): عَشيرتُه ورَهْطُه الأدنَوْن، وأقربُ آبائِه إليه. وفي القرآن الكريم:

كلامٌ مُفَصَّلٌ

و(كلامٌ مُفَصَّلٌ): مُتَوَسَّعٌ فيه.

داءُ المَفاصِلِ

و(داءُ المَفاصِلِ): الرَّثْيةُ.