فَصَحَ

(فَصَحَه) الصُّبْحُ ـــــَــــ فَصْحًا: غلبه ضوؤُه.

فَصُحَ

اللَّبَنُ ـــــُــــ فَصْحًا، وفَصاحةً: خَلَصَ مما يَشُوبُه، فأَخذت عنه رغوته وبَقِيَ خالصُه.
و- فلانٌ: انطلق لسانُه بكلامٍ صحيح واضح.
ويقال: فَصُحَ الأعجميُّ: جادَتْ لغتُه فلم يَلْحَنْ؛ فهو فَصْحٌ.
(ج) فِصاحٌ. وهو فصيحٌ.
(ج) فُصَحاءُ، وفُصْحٌ. وهي فصيحةٌ.
(ج) فَصائحُ.
-

أَفْصَحَ

الصُّبحُ: بدا ضوؤُه وظهر.
ويقال: أَفصح الأمرُ: وَضَحَ.
و- النّهارُ: خلا من الغَيْم والقُرّ.
و- فلانٌ عن مُرادِه: بيَّنه ولَخَّصه.
و- النَّصارى: جاءَ عيدُ فِصْحِهم.

فَصَّحَ

بالَغَ في الفَصْحِ.
و- الكلامَ أو الأُسلوبَ: عدَّه فصيحًا.
و- جعله فصيحًا.
ويقال: فَصَّح اللِّسانَ.

تَفاصَحَ

في كلامه: تكلَّفَ الفصاحةَ فيه.

تَفَصَّحَ

فلانٌ: زادت فصاحتُه.
و- في كلامه: تفاصَح فيه.

الأفْصَحُ

الأكثرُ فصاحةً ـــــ على التفضيل ـــ يقال: هو أَفْصَحُ القومِ. وفي القرآن الكريم على لسان موسى u:
ﯠ ﯡ ﯢ ﯣ ﯤ ﯥ ﯦ ﯧ ﯨ ﯩﯪ ﯫ ﯬ ﯭ ﯮ
. وهي فُصْحَى.
و(اللُّغَةُ الفُصْحَى): مُسْتَوًى لغويٌّ عالٍ يخضعُ لقَواعِدِ الصَّرْفِ والنَّحْوِ ولأصولِ التراكيب اللغويّة، ويُقاسُ عليه غيرُه من مُسْتويات الكلام. وهي في العربيّة: لغةُ القرآنِ الكريمِ والشِّعْرِ العربيِّ القديم، تَضُمُّ خصائصَ الفَصاحةِ التي أجمع عليها العَرَبُ، ولا تشوبها عيوبٌ لغويّةٌ.

الفَصاحةُ

البيانُ، وإجادةُ التأثير والإقناع.
و- عند البلاغيين: سَلَامَةُ الألفاظِ من اللَّحْنِ والإبهامِ وسُوءِ التأْليف.

الفِصْحُ

من الأيام: الصَّحْوُ الذي لا غَيْمَ فيه ولا برد.
و- عند اليهود: عيدُ ذِكْرَى خروجهم من مصر.
و- عند المسيحيين: عيدُ ذِكْرَى قيامة السيد المسيح من الموت في اعتقادهم، ويعرف بالعيد الكبير.

الفَصِيحُ

- يقال: رجلٌ فَصيحٌ: يُحْسِنُ البيانَ. وكلامٌ فَصيحٌ: سليمٌ واضحٌ، يُدرِكُ السمعُ حُسْنَه والعقلُ دِقّتَه. ولسانٌ فَصيحٌ: طَلْقٌ يُعينُ صاحبَه على إجادة التعبير.

اللُّغَةُ الفُصْحَى

و(اللُّغَةُ الفُصْحَى): مُسْتَوًى لغويٌّ عالٍ يخضعُ لقَواعِدِ الصَّرْفِ والنَّحْوِ ولأصولِ التراكيب اللغويّة، ويُقاسُ عليه غيرُه من مُسْتويات الكلام. وهي في العربيّة: لغةُ القرآنِ الكريمِ والشِّعْرِ العربيِّ القديم، تَضُمُّ خصائصَ الفَصاحةِ التي أجمع عليها العَرَبُ، ولا تشوبها عيوبٌ لغويّةٌ.