فَزَعَ

فلانٌ ـــــَــــ فَزْعًا: تقبّضَ ونَفَرَ من شيءٍ مخيف؛ فهو فازِعٌ.
(ج) فَزَعةٌ.
و- القومَ: أغاثَهم ونصرَهم.
-

فَزِعَ

ـــــَــــ فَزَعًا: خافَ وذُعِرَ؛ فهو فَزِعٌ.
و- إليه: لَجَأَ إليه واستَغاثَه.
و- مِنْ نَوْمِه: انْتَبَه.
و- القومَ: فَزَعَهَم.

أَفْزَعَ

(أَفْزَعَه) أخافَه ورَوَّعَه.
و- أَغاثَه ونَصَرَه.
يقال: أَفزعه لمّا فَزِعَ: أغاثه لمّا استغاثَ. (ضد).
و- من نومِه: نَبَّهَه.

فَزَّعَ

(فَزَّعَه) أَفْزعه.

فُزِّعَ

عنه: كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزِيلَ. وفي القرآن الكريم:
ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢﭣ ﭤ ﭥﭦ ﭧ ﭨ ﭩ
.

الفَزّاعةُ

الكثيرُ الفَزَع.
و- ما يبعثُ على الفَزَعِ والخوف. واستُخْدِمَ سياسِيًّا للدلالة على ما يُخَوَّفُ به؛ فيستَخْدَمُ ذَريعةً لتبرير إجراء استثنائيّ.
و- الناظورُ، وهو ما يُنْصَبُ في المزروعات لإبعاد الطيور وغيرها.

الفَزَعُ

الخوفُ والذُّعْرُ.
و- اللُّجُوءُ.
و- الإغاثةُ. وفي الخبر في شأن الأنصار: «إنكم لتكثُرُون عند الفَزَع وتَقِلُّون عند الطَّمَع».
(ج) أَفْزاعٌ.
-

الفَزِعُ

و- المُسْتَغِيثُ.

الفُزْعةُ

من الرِّجال: الذي يَفْزَعُ منه الناسُ كثيرًا.

الفُزَعةُ

من الرِّجالِ: الذي يَفْزَعُ من النّاسِ كثيرًا.

المُفازِعُ

من الرِّجال: الفَزِعُ.

المُفَزَّعُ

الذي كُشِفَ عنه الفَزَعُ وأُزيلَ.
و- الجبانُ.

المَفْزَعُ

من يُلْجَأ إليه عند نُزُولِ الخَطْبِ. «للواحد والجمع والمذكر والمؤنث».

المَفْزَعةُ

و- ما يُفْزَعُ منه.